العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

أستراليا: لماذا كان الشيخ هارون طليقا؟

سيدني, استراليا (ترجمة: العنكبوت الالكتروني) – بات السؤال الذي يسأله الجميع في أستراليا هو “هل كان يمكن التنبؤ بحصار مقهى سيدني، وبالتالي منعه، استنادا على سلوكيات فاعله الشيخ هارون، وماضيه المضطرب؟

تاريخ هارون مؤنس المضطرب كان معروفا جيدا للإعلام والشرطة، وكان مفرجا عنه بكفالة على ذمة قضية التواطؤ في قتل زوجته الماضية، كما وجهت السلطات إليه أكثر من 50 اتهاما بالتحرش الجنسي، علاوة على إدانته ببعث رسائل كراهية إلى عائلات جنود أستراليين قتلوا في أفغانستان.

إعلان Zone 4

مؤنس، اللاجئ الإيراني الأصل، قضى نحبه الثلاثاء برصاص الشرطة التي اضطرت لاقتحام المقهى بعد 16 ساعة من حصاره لرهائن.

لكن المعركة بين الشرطة وهارون أسفرت عن مقتل مدير المقهى توري جونسون، والمحامية كاترينا داوسون.

أحداث تلك الواقعة ستكون رهن الكثير من التحقيقات، كما أن رئيس الوزراء توني أبوت قال صراحة إن من حق الأستراليين ترديد التساؤل التالي: “لماذا كان مؤنس طليقا في المجتمع؟”

وفي سياق مشابه، قال رئيس حكومة نيو ساوث ويلز مايك بيرد: “نحن جميعا غاضبون من أن يترك مثل هذا الرجل بالشوارع”.

لقد أثيرت أسئلة مشابهة بعد الحوادث التي يرتكبها أشخاص معروفون للشرطة بعنفهم وانتهاكاتهم.

لكن يبقى السؤال هل نستطيع التنبؤ متى يمكن لأمثال هارون مؤنس ارتكاب جرائم أخطر؟

في العديد من المجالات، نعتمد على الخبراء في قرارات تستند على التنبؤ، ومنىثم يمكن توجيه أسئلة لخبير نفسي عن الفرص المحتملة لمجرم في معاودة إجرامه، إذا أطلق سراحه في المجتمع.

لكن مثل هذه الاستشارات النفسية يستعاض عنها منذ زمن بعيد بتنبؤ آخر واقعي يستند فقط على البيانات والإحصائيات.

ومثال لذلك، وضع عالم الاجتماع الأمريكي إرنست بورجيس عام 1928 اثني عشر عاملا لاستنباط الانتهاكات المحتملة للإفراج بكفالة، تتضمن نوع التهمة، والحالة الاجتماعية، وعوامل أخرى، وكان ذلك أولى جهود استخدام الإحصائيات في هذا التنبؤ.

 

إعلان Zone 5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.