العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2B

«لجنة اللقاء الماروني»: أرجحية «قانون الـ60» معدلاً

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

كان لزاما على اللجنة المنبثقة عن «اللقاء الماروني الموسّع» في بكركي ان تدقّ جرس الانذار بالاعلان ان «مرحلة الانتقال إلى اتخاذ القرار حول قانون الانتخاب الجديد أصبحت ملحّة»، طالما ان «المرجع الصالح» لتحريك الملف، اي الحكومة، تبدو غارقة في ملفات «اكثر إلحاحا».

عمليا، أنهت اللجنة التقرير «الكلامي» المتعلق بمواقف المرجعيات السياسية التي التقتها في الأشهر الماضية. مواقف هذه المرجعيات من قانون الانتخاب، على «رماديتها» واضحة، لناحية تأكيدها المؤكد وهو ان ايا منها لن يلزم نفسه منذ الآن بموقف مسبق من القانون. لذلك بقيت النقاشات في اطار العموميات الا عند حدّ رفض مشروع «اللقاء الارثوذكسي»، وابقاء مشروع النسبية في خانة «الممكن ولكن»، وعدم قطع «الاوكسجين» عن «قانون الستين».

العقدة تكمن اساسا في اعداد الصياغة حول الطروحات البديلة لقانون الانتخاب والتي ستأخذ شكل التوصية لترفع لاحقا الى البطريرك الماروني بشاره الراعي، في انتظار الدعوة الى اجتماع موسع بعد عودة الراعي من جولته الأميركية.

في الاجتماع الذي عقدته «لجنة بكركي» في مجلس النواب امس، والذي استمر نحو تسعين دقيقة، تم استعراض الصيغ المتاحة. لا خلافات جوهرية بين اعضاء اللجنة تؤخر انجاز هذا الشق من التقرير، كما يجزم احد اعضاء اللجنة قائلا لـ«السفير» «نبدو عمليا كحزب واحد». لكن من حيث لا يدري المشاركون في الاجتماع، غرق اعضاء اللجنة في «تفاصيل التفاصيل» الانتخابية.

حتى الان، بين يديّ اللجنة مشروعان اساسيان: مشروع فؤاد بطرس معدلا وجوهره قائم على النظام المختلط (نسبي واكثري) و«قانون الستين» مع اعتماد الدوائر الصغرى وعدم المسّ بالدوائر المتوسطة (تصغير الدوائر الكبرى فقط)، بحيث يكون المعيار عدد المقاعد (من المحتمل نقل بعض المقاعد من منطقة الى أخرى على طريقة نقل المقعد الماروني من طرابلس الى البترون الخ..). مع ابقاء الباب مفتوحا على مشروع وزير الدخلية مروان شربل المطروح على طاولة مجلس الوزراء.

في الاسبوع المقبل، ستجتمع اللجنة مجددا في مجلس النواب، بعد ان يكون كل عضو فيها قد «راجع» مرجعيته السياسية بشأن الصياغة النهائية. ويقول النائب الان عون «سنقدّم تقريرا شاملا وليس مجرد كلام انتخابي. بحيث ان كل طرح بديل سيكون مرفقا بتقسيمات مفصّلة للدوائر والمقاعد وعدد الناخبين وتوزيعهم الطائفي. همّنا ان لا نقدّم تقريرا «مسلوقا» وهذا ما يبرّر التأخير الحاصل حتى الان في رفع التقرير».

و«القوات اللبنانية» التي اتخذت قرارا استراتيجيا بمقاطعة بكركي و«احتفالاتها» شاركت امس، في اجتماع اللجنة حيث تؤكد اوساطها لـ«السفير» ان «موقف «القوات» بشأن الوضع السوري والخلاف مع البطريرك الماروني لن ينعكس على مشاركة «القوات» في اجتماعات اللجنة التي ستستمر بغية التوصل الى صيغة موحدة لقانون الانتخاب».

واعتبرت اللجنة في بيان أعقب اجتماعها الذي حضره النواب: جورج عدوان، آلان عون، سامي الجميل، والوزيران السابقان: يوسف سعادة وزياد بارود، انه «آن الأوان لطرح وإقرار قانون جديد يصار إلى إجراء الانتخابات التشريعية في العام 2013 على أساسه، خصوصا أن القانون الحالي لا يراعي صحة التمثيل بالنسبة الى المسيحيين، ولا يراعي مبدأ المناصفة الذي أقره اتفاق الطائف، وتعلن القوى المسيحية رفضها البقاء على هذا القانون».

وبحث المجتمعون في البدائل المطروحة، وأكدوا أنهم «في صدد الاتفاق على هذه البدائل وبلورتها بعد استكمال درس تفاصيلها، ليصار إلى تبني طرح انتخابي موحد ترفعه اللجنة إلى اللقاء الموسع».

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.