العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

59 – روسيا لا تريد “دولة عثمانية” جديدة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تابع القريب جداً من روس نيويورك نفسه حديثه عن سوريا وأزمتها وأوضاعها، قال: “يقولون نريد إسقاط نظام بشار الاسد (Régime). هناك شخص بشار وهناك “السيستيم” (Système). النظام بمعنى “الريجيم” يُقال عن القائد. أما النظام بمعنى “السيستيم” فيعني المصالح والجيش وأموراً أخرى. في سوريا قامت في البداية ثورة أو بالأحرى انتفاضة حقيقية عبّرت عن رغبة شعبية في التغيير. لكن إسلاميين اصوليين وارهابيين وأناساً فاسدين قفزوا عليها في محاولة لاستغلالها بغية تحقيق مآربهم ومكاسب لهم والاستمرار في فسادهم. لذلك تطورت الأمور على النحو الذي نشاهده جميعاً. يُضحكنا قول العالم العربي انه يريد الديموقراطية والحرية في سوريا. أين هي الحرية والديموقراطية في الدول العربية المنقسمة بين ملكية مطلقة وإمارة مطلقة وأنظمة أخرى “مستبدة”؟ أين هو التسامح في السعودية؟ هل تسمح للمسيحيين المقيمين فيها، وهم قطعاً غير سعوديين، بممارسة حرية عبادة؟ هل لهم معابد في المملكة اي كنائس؟ هل مسموح أن يكون هناك سعوديون مسيحيون؟ ما هو وضع الاقليات المسلمة في السعودية، الشيعة مثلاً؟ ماذا فعلت السعودية في البحرين؟ قمعت الأكثرية الشيعية. أي قمعت الديموقراطية أو حالت دون نشوئها. ماذا فعلت اميركا ومجلس الأمن والغرب حيال ذلك؟ سوريا فيها تعددية. فيها مسيحيون، وفيها علويون قد تصل نسبتهم الى نحو 16 في المئة من الشعب السوري. تبلغ نسبة الاقليات السورية كلها قرابة الـ25 في المئة من الشعب، ويعني ذلك ان عدد ابنائها يناهز الخمسة ملايين. أما الغالبية فمكوّنة من السنّة. ماذا تفعل بالاقليات؟ هل تبيدها؟ الحكم الاسلامي (أي الاصولي) لا يقبل الآخر. كان الجميع في سوريا عائشين في ظل وضع طبيعي ومقبول. لكن طرأ تطور مهم هو الانتفاضة ثم حصل ما حصل، والجميع يعرفونه”. تابع القريب جداً من روس نيويورك نفسه: “ألم تحمِ اميركا انظمة ديكتاتورية في العالم العربي والعالم الأوسع؟ ألم تدعم أنظمة كهذه؟ كيف تُحدِّثنا الآن عن الديموقراطية في سوريا الأسد؟ ألم تكن لهذه السوريا علاقات مع الدول كلها بما فيها اميركا وفرنسا واوروبا وروسيا والصين؟ لماذا لم تقل لها اميركا والغرب واوروبا انها ديكتاتورية؟ ولماذا لم تطالب بالحرية للشعب السوري؟

الثورات فيها عنف وتأخذ سنوات، وتؤدي الى نزف كبير ومستمر ومتصاعد للدماء. ماذا يحصل بعد ذلك؟ نحن في السابق واميركا قمنا بأمور مشابهة. ماذا كانت النتيجة؟ ماذا فعلنا نحن في افغانستان؟ ماذا فعلت اميركا في افغانستان؟ أطلقت المارد الإسلامي، وهي الآن تعاني منه ومعها العالم. ماذا جرى في ايران؟ اسلام سياسي ساد ايران وحكمها وهو يهدد المنطقة اليوم بالنووي والتقليدي من الأسلحة”. علّقتُ: ايران غير سوريا. في ايران تعددية اثنية. فرس وأذريين وبلوش وعرب. لكن ما يربط الغالبية الساحقة منهم هو الانتماء الى المذهب الجعفري اي كونهم شيعة. لذلك استطاع اسلاميو ايران الشيعة السيطرة على بلادهم بعد ثورة مهمة عام 1979، وانطلقوا منها للتحكم بدول أخرى في المنطقة. في سوريا أقلية تراوح نسبتها الى عدد السكان بين 25 و30 في المئة. والباقون سنّة. لكن السنّة ليسوا كلهم إسلاميين، وذلك يعني ان الإسلاميين الأصوليين المتشددين قد لا يستطيعون حكم سوريا والتحكّم بها. على كل ان حكم آل الأسد وعصبيتهم لسوريا قرابة 42 سنة لا بد ان يعرّضهم إذا سقطوا الى مظالم كثيرة، لأنهم ظلموا بدورهم، ولذلك فإنهم سيستشرسون في الدفاع عن نظامهم. وفي النهاية اي عند العجز يرسمون خط تماس وينكفئون الى “بلادهم” وإن بحدود جديدة، ويقولون للعالم نحن معرّضون للإبادة. اضافة الى ذلك كله أدعوك الى عدم نسيان اسرائيل ومصالحها والدور الذي قد تقوم به”. ردّ: “أنا لست مقتنعاً بذلك. في كل الأحوال بشار الأسد مستعد للتنازل. قال في العلن وقال أكثر في الاجتماعات انه مستعد للتخلي عن السلطة إذا طالبه الشعب بذلك. وقال انه مستعد للاصلاح. لا بد من حل سياسي، والحل السياسي يقود اليه أبناء البلاد وليس التدخل الخارجي ودول الخارج. نحن لا نريد دولة عثمانية جديدة. ولا نريد اسلاماً إرهابياً يسيطر على المنطقة. ولا نريد أن يصبح في إمكان أي دولة ان تدعو الى إسقاط نظام دولة أخرى ورئيسها، أو ان تحرّك شعب دولة ضد رئيسها، أو أن تدعم هذا الشعب إذا تحرّك ضد رئيسه. من ساعد صدام حسين في السابق وآخرين غيره”؟ بماذا عّلقتُ؟

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.