العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

4 – سوريّاً: سنة للحوار؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

في المعلومات والتحليلات والمعطيات الواردة من موسكو ودمشق ان اسرائيل أجرت انتخابات عامة اخيراً ستوصل نتائجها حكومة يمينية الى السلطة. واسرائيل تعرف ان “الربيع العربي” صار “ربيعاً اسلامياً”. وهي تشعر بالامتنان لأميركا لأن مساعداتها المالية لمصر محمد مرسي و”إخوانه” ستضمن عدم تخليها عن معاهدة السلام معها. الا انها لا تزال تشعر بآلام جراح حربها عام 2006 على “حزب الله” ولبنان. ولذلك فإن آخر شيء تريده هو سوريا غير مستقرة على حدودها. ذلك ان خطر قيام سوريا إسلامية (أصولية) بالاتحاد في السياسة مع لبنان اسلامي (اصولي) وتالياً تكوين حالة “سوبر اسلامية اصولية” على الحدود اللبنانية – السورية معها، يشكل المادة الأساسية لكوابيسها هذه الأيام. وفي المعلومات والتحليلات والمعطيات نفسها ان السوريين يعتقدون ان اسرائيل ستكون سعيدة اذا نشأت قيادة روسية لجهود اقليمية ودولية هدفها انهاء الحرب في سوريا وعودة بعض الاستقرار الى المنطقة. ونظراً الى طبيعة العالم الذي نعيش فيه، فإن رؤية اسرائيل هي التي يحسب حسابها. اذ ان الغرب يهتم باستقرار دولة اسرائيل ويشعر بأن لديه التزاما تاريخيا تجاهها. وهذه الدولة تريد رجلاً قوياً في سوريا. ومن أجل ذلك يمكن توقع تقديم حكومة يمينية اسرائيلية تنازلات مفاجئة مثل إعادة هضبة الجولان المحتلة الى سوريا ولكن من دون البحيرة اذا كان ذلك يضمن السلام والاستقرار على الحدود المشتركة. لكن ذلك كله يشبه البحث والتنظير الأكاديميين. علماً ان حكومة سورية مستقرة قد تكون غير بعيدة استناداً الى المعلومات والتحليلات والمعطيات الواردة من موسكو وواشنطن عن الازمة السورية والمداخلات الاقليمية والدولية فيها. وعن تفاهم ما اميركي – روسي على “قيادة” روسية مشتركة لحل. ما هو المشروع الذي تدعو سوريا وروسيا المعنيين بالأولى وبالمنطقة إلى الانخراط فيه؟

الجواب استناداً الى المعلومات نفسها هو ترك الولايات المتحدة قيادة عملية وقف الحرب السورية لروسيا. وهي ستقنع الرئيس بشار الاسد بأن عليه الوقوف جانباً والسماح بقيام حكومة موقتة في بلاده تتولى تصريف الاعمال وبعد تسلمها السلطة من الاسد كاملة لمدة 12 شهراً. وفي هذا المجال يعتقد سوري علماني ان “السنة الانتقالية” فكرة جيدة. لكن الانجاز في اثنائها لن يحصل ما لم توقف اميركا وقطر تسليح المجموعات المعارضة. وفي هذا الوقت يكون التخطيط لمستقبل سوري تضمنه روسيا والغرب جارياً. لكن يجب الاعتراف بأن العملية هذه صعبة جداً. وفي هذه الاثناء فإن الخطة الوحيدة التي وضعت على الطاولة هي تأليف حكومة انتقالية موقتة من مئة عضو تقوم بتسمية اعضاء لجنة دستورية مهمتها وضع مشروع دستور يعرض لاحقاً على استفتاء شعبي قبل اجراء الانتخابات النيابية. لكن بسبب الخلافات والتنوع والتعارض داخل المعارضة السورية فإن الشيطان الذي يكمن في التفاصيل على قول المثل قد يعوق نجاح الخطة في انجاز مهمتها. أما لماذا مهلة السنة المشار اليها اعلاه؟ فلأن الولاية الرئاسية للأسد ستنتهي في شهر أيار 2014. وذلك يعني ان هناك سنة متاحة للعمل الاقليمي الدولي بقيادة روسيا. هذا طبعاً اذا وافق الرئيس السوري. وتخلص المعلومات والتحليلات والمعطيات الواردة من موسكو الى تساؤلين : هل فات وقت التفاهم؟ وهل الحرب الاهلية عصية على الايقاف؟ والجواب هو: كلا. اذ مع قلوب طيبة وارادات طيبة يمكن رؤية السلام يعود الى سوريا. فالشعب السوري مرهق وتعب وحزين بسبب الحرب.

ما مدى جدية المعلومات والمعطيات والتحليلات الواردة من موسكو ودمشق؟

قد يعتبر اصحابها ان تمسك اوباما برفض الخيار العسكري في سوريا، وبالتمسك بالحل السلمي الديبلوماسي التفاوضي، وان اصراره على العمل مع شركاء بلاده (ومنهم روسيا رغم البرودة معها) لايجاد حل للأزمة – الحرب السورية، اشارة جدية الى توصل موسكو وواشنطن الى تفاهمات وان غير نهائية. لكن احداً في واشنطن لم يؤكد ذلك رغم اعترافه باستمرار التشاور. فضلاً عن ان في المعلومات والتحليلات والمعطيات شيئاً من المبالغة احياناً وشيئاً من الانطلاق من “ثابتة” في حين انها لا تكون كذلك. لهذا السبب لا بد من انتظار قد يطول وتطول معه معاناة السوريين وخصوصاً اذا انقضت المهلة – السنة من دون ان تشهد أي انجاز سلمي.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.