العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

المجتمع الأسترالي مقسم إلى 6 طبقات، هل تعرفون ماهي؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

موضوع تعدد الطبقات الاجتماعية من المواضيع التي تهتم بها الدول والمجتمعات على اختلاف انظمتها السياسية والاقتصادية وحتى الاجتماعية.

 

وجميعنا نفهم معنى الطبقة الاجتماعية، ولكن هل بقي هذا المفهوم ثابتا حتى يومنا هذا من دون تغيير؟

 

إعلان Zone 4

هذا التساؤل تجيب عليه دراسة جديدة اعدها فريق بحث في الجامعة الوطنية الاسترالية ونظر الى مفهوم الطبقة الاجتماعية في المجتمع الاسترالي.

 

تقول الدكتورة Jill Sheppard وهي احدى المشاركات في اجراء هذه الدراسة ان مفهوم الطبقة الاجتماعية ارتبط تقليديا بكم الاموال التي يحتفظ بها الشخص في حسابه المصرفي ولهذا فان التقسيم الطبقي يضع الناس في ثلاث طبقات: العاملة والوسطى والغنية.

 

وربما يعتقد البعض ان استراليا بهذا المفهوم هي ليست دولة طبقية. ولكن الدكتورة Jill Sheppard تؤكد ان تقسيما جديداً للطبقات اعتماداً على الوضع الاجتماعي للناس يشير الى ان استراليا تتكون من ست طبقات!

 

والجميل في هذا التقسيم الذي توصلت اليه الدراسة التي اعدتها الجامعة الوطنية الاسترالية انه جاء من واقع حياة الناس واعتمد على استطلاع اراء عينة عشوائية شملت 1200 استرالي.

 

وخلال الاستبيان تم طرح عدة اسئلة مثل : كم من الاموال تملك؟ ما هي وظيفتك؟ ماذا كنت تعمل في الماضي؟ وكيف تقضي وقت فراغك؟

 

وبعد تحليل اجابات العينة وصلت الدراسة الى ان استراليا حاليا تتكون من ست طبقات اجتماعية وهي:

 

1- بريكاريا: وطبقا للدراسة فانها تمثل 13% من افراد العينة وتشمل الاستراليين الاكثر تأثراً بالفقر وهم عادة من بين العاطلين على العمل او اولئك الذين يعتمدون على المساعدات في حياتهم.

 

2- العمال من كبار السن: وهذه الطبقة تمثل اكثر افراد العينة حوالي 14% منهم ويبلغ معدل اعمارهم 58 سنة والكثير منهم يعتمد على المعاش او الراتب التقاعدي.

 

3- العمال الجدد: وهي الطبقة التي تشمل بمعظمها الشباب وخاصة اولئك الذين يعملون بدوام كامل غير ان اجورهم ليست عالية بما فيه الكفاية.

 

4- الوسطى المستقرة: وهي الطبقة التي يمثلها اشخاص اكبر بالعمر من طبقة العمال الجدد غير ان عملهم ليس دائما بدوام كامل ولكن وضعهم المادي مستقر نوعا ما من خلال توفير السنوات الماضية.

 

5- الاغنياء الجدد: وهي طبقة الاشخاص الذين يحصلون على اموال اكثر من الطبقة الوسطى ولكن ليس لديهم مدخرات وفيرة من الماضي.

 

6- الاغنياء الراسخون: وهي الطبقة الغنية الاقرب في استراليا الى الطبقة الارستقراطية وهي مستقرة ماليا واقتصاديا واجتماعيا.

 

ورغم ان العديد ممن شاركوا في الدراسة لم تكن لديهم ادنى فكرة عن مدى طبقية استراليا بل انهم لم يكونوا يؤمنون بوجود الطبقية في استراليا لكن اجاباتهم، بحسب ما تقول الدكتورة Jill Sheppard، قسمت استراليا في النهاية الى ست طبقات اجتماعية.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.