العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2A

Ad Zone 2A

أستراليا: وفاة شخص رابع بعد تناوله الشمام الملوث ببكتيريا اللستيريا!

Ad Zone 4B

مرض ال Listeriosis ناتج عن تناول طعام يحتوي على بكتيريا ال Listeria وهو مرض غير شائع إلا أنه قاتل في بعض الاحيان لأنه يؤدي إلى تسمم في الدم او التهاب في المخ وهو عادة ما يؤثر على شريحة كبار السن بشكل أكبر من غيرهم والسيدات الحوامل والأجنة وذلك لأن جهازهم المناعي ضعيف.

 

وعادة ما تصيب هذه البكتيريا الحليب الطازج، الاجبان، السلطات، الخضار غير المغسولة، قطع دجاج باردة وقطع الفاكهة، وفي الحالة التي نتحدث عنها اليوم أصابتك فاكهة الشمام التي قد تكون انتقلت لها في اي مرحلة من مراحل الزراعة سواء من التربة او عند الحصاد او خلال التوزيع.

 

وتستطيع هذه البكتيريا العيش لمدة 84 يوماً في التربة وتنتقل إلى الفاكهة او الخضار بعد ذلك، والفاكهة الاكثر عرضة قد تكون التي تنمو فوق سطح الارض مثل الشمام، كما أن هذه البكتيريا تتمكن من العيش في الاجواء الباردة وحتى المثلجة.

 

اما عن اعراض الاصابة بالتهاب ال Listeria فهي:

 

1- الحمى

 

2- وجع مفاصل

 

3- التهاب معوي (اسهال، استفراغ، دوخة)

 

بالنسبة للسيدات الحوامل فهن الاكثر عرضة للاصابة بهذه البكتيريا حيث ان الالتهاب قد يسبب اجهاض الطفل او موت الجنين داخل رحم الام و التهابات عند الولادة.

 

صعوبة هذه البكتيريا أنها تعيش لفترة طويلة ما يعني أن تعقب مصدرها لا يعني حل المشكلة بالضرورة، فعلى الرغم من انه تم تحددي مصدرها في نيوساوث ويلز في منطقة Riverina إلا أن المخاوف لا زالت كبيرة من اصابة المزيد من الاشخاص بالالتهاب على الرغم من ايقاف السلطات انتاج هذه المزرعة بشكل كامل.

 

خطوات عملية لتجنب الاصابة ببكتيريا ال listeria:

 

1- طهي اللحوم النيئة بشكل جيد

 

2- غسل الفواكه والخضار بشكل جيد

 

3- استخدام لوح تقطيع مختلف لكل نوع طعام فللحوم النيئة لوح معين و الفواكه والخضار لوح اخر

 

4- غسل اليدين قبل وبعد تحضير الطعام

 

5- غسل اليدين بعد لمس الحيوانات

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.