العنكبوت الالكتروني
العنكبوت الالكتروني - أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2A

Ad Zone 2A

أستراليا في المرتبة 49 عالمياً من حيث التمثيل النسائي في البرلمان الفيدرالي

Ad Zone 4B

طالبت المعارضة العمالية بفرض كوتا نسائية في البرلمانات الأسترالية بهدف رفع نسبة التمثيل النسائي فيها، وذلك بعد أن تبيّن أن أستراليا تأتي في المرتبة 49 عالمياً من حيث التمثيل النساء في البرلمان الفيدرالي.

 

ففي حين تشكل النساء نسبة 40% من تركيبة مجلس الشيوخ الفيدرالي Senate، حيث تحتل النساء 31 مقعداً فيه من أصل 76 مقعداً، إلا أن هذه النسبة تنخفض إلى 30% في البرلمان الفيدرالي حيث تشغل النساء 43 مقعداً فقط من أصل مجمل المقاعد الـ 150.

 

والتمثيل النسائي ينخفض بشكل حاد بين البرلمانيين من حزب الأحرار، حيث يبلغ عدد البرلمانيات من الأحرار 18 امرأة من أصل 84، وهي أقل نسبة نسائية منذ 1993. ووضع حزب الأحرار هدفاً برفع التمثيل النسائي إلى النصف في البرلمان الفيدرالي من خلال ترشيح المزيد من النساء في مقاعد تعتبر “مضمونة” للحزب وذلك مع حلول عام 2025.

 

ويرفض حزب الأحرار مبدأ الكوتا في السياسة لأنه يسيء إلى قدرات المرأة التي تستحق أن تصل إلى ما تصبو إليه بجدارتها وليس عن طريق الحاجة إلى تأمين العدد المطلوب.

 

تجدر الإشارة إلى أن حزب العمال بدأ يعمل بفرض كوتا نسائية منذ 1994 وهو اليوم لديه بين صفوفه نسبة 45% من التمثيل النسائي في حين ينخفض هذا التمثيل إلى 22% بين صفوف حزب الأحرار.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.