العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

قراءة في كتاب “الشهادتان معان وأفاق ” للدكتور محمد علي ضناوي

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

صدرت الطبعة الأولى من كتاب “الشهادتان معان وأفاق” لمؤلفه الدكتور محمد علي ضناوي وهي من ضمن إصدارات بيت الزكاة والخيرات وكان قد اصدر كتيباتٍ في الصلاة والزكاة والحج والصيام، ويأتي كتاب (الشهادتان) استكمالاَ لسلسلةِ أركانِ الإسلام التي تميز فقهها باعتماد السؤال والجواب بينما ضمنت في جوانب الربط والضبط والتبين أسلوب البحث والتحليل .

وقد وضع الدكتور محمد علي ضناوي بحثاً معمقاً للشهادتين ومضامينهما وأثرهما في الحياة. متحدثا عن الكون والإنسان، لتنطلق النفس في أعاليها وهي تُردّد الشهادتين مع التسبيح والتحميد.

إعلان Zone 4

قال المؤلف” ولئنْ كانت الشهادتانِ والصلاةُ والزكاةُ والحجُّ والصيامُ أركاناً لدِيْنِ الإسلام العظيمِ، فإنّ الشهادتَيْن بالنسبة لبقيةِ الأركانِ تُعتبران الركْنَ الرَّكِينَ والأساسَ المتينَ. وإذا كانَ البناء لا يقومُ بلا أركان، فإنَّ الإسلام بأركانهِ الأربعةِ لا يقومُ من دون الشهادتين، بل لا يكونُ موجوداً أصلاً، إذْ هما بالنسبةِ للإسلامِ كلِّهِ كالرُّوحِ للجسدِ. فكما أنّ كلَّ ذرَّةٍ من ذرّاتِ الجسَدِ لا تكونُ فيها حياةٌ إلا بالروح، فكذلك (لا إلهَ إلا اللهُ محمدٌ رسولُ اللهِ) هي حياةُ كُلِّ جزءٍ من أجزاءِ الإسلام الغالية.

(والشهادتانِ متلازمتانِ التزاماً وثيقَ الصِّلَة، فلا تنفصلُ إحداهُما عن الأخرى. وبيان ذلك أنَّ شهادةَ (أنْ لا إلَهَ إلا اللهُ) تُتَمِّمُها شهادةُ (أنَّ محمداً رسولُ الله)؛ فالأولى تقتضي سلوكاً محدداً ومعانيَ معيَّنة، ولها حقوقٌ ومستلزمات، وعلى صاحبها واجبات ولرافضها العقاب؛ وهذا كلُّه لا يُعرف إلا بواسطة النبيِّ الأكرم.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.