العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2A

Ad Zone 2A

أستراليا: عدد النساء في البرلمان الفيدرالي يصل إلى رقم قياسي

Ad Zone 4B

بعد صدور معظم النتائج للإنتخابات الفيدرالية، تتجه المرشحات النساء إلى الإستحواذ على 81 من أصل 227 مقعد في مجلسي النواب والشيوخ، مما يعني أن نسبتهن قد تصل إلى 35 % من البرلمان مقارنة مع 31% من مقاعد البرلمان الأخير شغلته النساء.

 

وبحسب تحليلات قسم الأخبار في شبكة الأس بي أس، سيكون هناك 45 امرأة في مجلس النواب، مما يشكل خمسة مقاعد إضافية عن الإنتخابات الأخيرة. من هؤلاء، 27 امرأة من حزب العمال و13 امرأة من الإئتلاف إضافة إلى 3 نساء من الأحزاب الصغرى والمستقلّين.

 

أما في مجلس الشيوخ، فارتفع عدد النساء من 30 إلى 36 امرأة، 15 منهن من حزب العمال و13 من حزب الأحرار أما الباقيات فهنّ إما مستقلات أو من الأحزاب الصغرى.

 

وكانت الحملة الإنتخابية التي سبقت الإسستحقاق تخللها انتقاد لنسبة تمثيل المرأة في الإئتلاف الحكومي بحيث اعتير البعض أن حزب الأحرار لديه “مشكلة نسائية” “women problem”.

 

وسيكون للحكومة الجديدة 26 امرأة تمثلها في البرلمان بعد أن كان التمثيل لا يتخطى ال21. والنائبات الجديدات التابعات للإئتلاف هنّ Fiona Martin عن مقعد Reid، Melissa McIntosh في Lindsay إضافة إلى Hollie Hughes في مجلس الشيوخ.

 

بالمقابل، سيكون للعمال 42 امرأة منتخبة في البرلمان وبذلك تشكل لنساء نحو نصف عدد السياسيين الفيدراليين في الحزب بعد أن أقرّ الحزب كوتا نسائية له في العام 1990.

 

هذا وستكون Zali Steggall إحدى أبرز الوجوه المستقلة في البرلمان الفيدرالي، وذلك بعد أن استطاعت الإطاحة برئيس الوزراء السابق طوني أبوت في مقعد Warringah.

 

وبالرغم من هذا التقدم النسبي في تمثيل المرأة في الحياة السياسية، لا يزال على أستراليا طريقاً طويلاً للوصول إلى المساواة بين الجنسين في السلطة السياسية، وذلك بحسب المحاضرة في كلية السياسة والعلاقات الدولية في جامعة أستراليا الوطنية Dr Katrine Beauregard التي تقول أن أستراليا بحاجة إلى 20 أو 30 سنة لبلوغ هذه المساواة في حال استمرينا على المعدّل الحالي.

 

وتاريخياً، تمتعت أستراليا دائماً بتمثيل نسائي أقل في برلمانها مقارنة مع الديمقراطيات الغربية الأخرى وخصوصاً الدول الاسكاندنافية حيث يصل تمثيل المرأة في البرلمان إلى نحو 45%.

 

وتحل أستراليا حالياً المرتبة 48 في عالم من حيث تمثيل المرأة في البرلمان إلى جانب كل من البيرو وأنغولا.

 

وكانت دراسة سابقة أجرتها الSBS قد أظهرت أن نحو نصف الأستراليين يؤيدون وصول المزيد من النساء إلى البرلمان معتقدين أن لهذا الأمر فوائد عدّة على البلاد.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.