العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

أستراليا: أسعار العقارات في سيدني وملبورن تعود للتحليق عاليا بعد الإجراءات الحكومية

تقرير الشهر الماضي يظهر زيادة في الأسعار على مدار الشهور الثلاثة الماضية، خاصة الشهر الماضي

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يبدو أن اقتطاع معدلات الفائدة في شهرين متتالين بدأ يؤتي ثماره. الاحتياطي الفيدرالي جعل معدلات الفائدة في أستراليا في أقل مستوى لها عند 1%، حيث وصلت الاقتطاعات بحلول بداية يوليو تموز الماضي 0.5% كاملين. هذه الإجراءات ظهر تأثيرها مباشرة في سوق العقارات الذي شهد تراجع غير مسبوق على مدار العام الماضي.

 

وطبقا لتقرير Corelogic الذي يتناول سوق العقارات فإن أسعار المنازل في سيدني ارتفعت بمعدل 1.5% خلال الشهر الماضي، وخلال آخر ثلاثة أشهر بلغت نسبة الارتفاع الإجمالية 1.6%.

 

إعلان Zone 4

الحال لا يختلف كثير في ملبورن، حيث شهد شهر أغسطس آب الماضي زيادة بمعدل 1.3% بينما بلغت نسبة الزيادة في الشهور الثلاثة الماضية 1.6%. أسعار الوحدات السكنية أيضا زادت، في سيدني زيادة الشهر الماضي كانت 1.8% لتجعل الزيادة خلال الربع الماضي 2.5%، أما ملبورن فالشهر الماضي سجل 1.5% زيادة لتجعل إجمالي الزيادة في الربع الماضي 2.4%.

 

وطبقا للخبير الاقتصادي رضوان حمدان فإن الشهر الماضي بلغت معدلات بيع المنازل في المزادات 80% أحد أكبر معدلات البيع المسجلة. ويُرجع رضوان هذا لإجراءات الحكومة في توفير حصول الناس على أموال للإنفاق سواء من خلال الاقتطاعات الضريبية أو خفض معدلات الفائدة.

 

لكن معدلات الزيادة التي تحققت في الربع الماضي، لم تفط حتى الآن على الخسائر التي هزت السوق العقاري على مدار العام الماضي في سيدني وملبورن. منذ أغسطس آب العام الماضي انخفضت أسعار سيدني بمعدل 7.7% بينما هوت الأسعار في ملبورن بنحو 8.7%.

 

زيادات الشهر الماضي لم تقتصر على أكبر مدينتين فقط، بل امتدت إلى العاصمة الفيدرالية كانبرا التي شهدت زيادة بمعدل 1.1% بينما اقتصرت هوبارت الصاعدة بسرعة الصاروخ في سوق العقارات على 0.8% فقط.

 

سوق العقارات في داروين لا يبدي أي مظاهر للتعافي حتى الآن، حيث انخفضت العقارات بمعدل 1.6% ليسجل معدل هبوط خلال العام الماضي 11.1%. أما في برزبن فبقيت الأسعار على حالها، وانخفضت بشكل محدود في بيرث بمعدل 0.6% وفي أديلايد بمعدل 0.3%.

 

التقرير لاحظ ارتفاع قيمة العقارات باهظة الثمن بشكل أكبر من العقارات الرخيصة. ويبدو أن تخفيف الحكومة من إجراءاتها القاسية على الرهن العقاري قد ساهم في الارتفاع بشكل عام.

 

وكانت الحكومة قد وضعت قيودا على البنوك في أعقاب نتائج تحقيق الهيئة الملكية في قطاع المصارف والذي أظهر عدم تقيد بقواعد الإقراض خاصة في الرهن العقاري. ولكن بعد تطبيق عدد من التوصيات بدأت الحكومة تخفف من الرقابة الشديدة.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.