العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

أستراليا: لماذا يعتبر الصابون أفضل من المعقم الكحولي للقضاء على فيروس كورونا؟

اعتدنا منذ بداية أزمة وباء كورونا سماع النصيحة الطبية بضرورة غسل الأيدي بالماء والصابون ولكن، هل تعرف كيف يعمل الصابون؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

من الممكن أن تبقى الفيروسات نشطة خارج جسم الإنسان لساعات وربما لأيام اعتماداً على طبيعة السطح الذي تسقط عليه. وبإمكان المطهرات الكحولية والمناديل المعقمة والكريمات التي تحتوي على كحول القضاء على الفيروسات ولكن جميعها أقل كفاءة من الصابون العادي.

 

البروفسور في الكيمياء والمحاضر في جامعة نيو ساوث ويلز بال توردارسون قرر الإجابة على هذا السؤال في مقال نشره في صحيفة الغارديان، بعدما تلقى الكثير من الاستفسارات في هذا الخصوص. وخلص توردارسون إلى أن الناس يرغبون بمعرفة طريقة عمل الصابون لأن الرسالة التي ترغب السلطات الصحية في أستراليا تتمحور حول أمرين: إذا أصبت بفيروس كوفيد-19 فليس هناك علاج متوافر بعد، وغسل اليدين جيداً لعشرين ثانية يحميك إلى حد كبير من الإصابة بالعدوى.

 

إعلان Zone 4

ولكن لماذا يعمل الصابون بشكل فعال في القضاء على فيروس سارس كوف -2 وفيروسات تاجية أخرى كفيروس كورونا؟ الجواب المباشر هو أن الفيروس عبارة عن جسيمات بالغة الصغر تتكون من عدة طبقات أضعفها هي الطبقة الدهنية والتي يستطيع الصابون والماء إذابتها وبالتالي تفكيك بنية الفيروس وقتله أو بالأحرى إيقاف نشاطه لأن الفيروسات لا تعتبر كائنات حية.

 

وفي التفاصيل، تتكون معظم الفيروسات بما فيها فيروس كورونا من حمض نووي محاط بغلاف واقي بروتيني يسمى القفيصة والتي يتشكل من وحدات بروتينية متماثلة، وهنا أيضاً غلاف دهني مستمد من غشاء الخلية المضيفة. ويقول البروفسور توردارسون أن الروابط بين هذه المكونات غير قوية وبالتالي لا حاجة لمواد كيميائية معقدة لكسرها بهدف القضاء على الفيروس.

 

وأوضح البروفسور أنه في حال الإصابة فإن الفيروس يهرب من الخلية الميتة إلى خلايا أخرى ليتمكن من البقاء في وضع نشط. وعند السعال أو العطس يمكن أن تطير قطرات صغيرة من الشعب الهوائية حتى 10 أمتار ولكن يعتقد أن القطرات التي يمكن أن تنقل فيروس كورونا أثقل ولا تنتقل سوى لمسافة مترين بحد أقصى.

 

في حال هبط الفيروس على سطح معين فإنه يبقى نشطاً حتى إذا جف هذا السطح. ولفت البروفسور النظر إلى أن جلد الإنسان سطح مثالي للفيروس ليبقى نشطاً لأنه سطح عضوي والأحماض الدهنية والبروتينات في الخلايا تتفاعل مع مكونات الفيروس.

 

أما بالنسبة للمعقمات التي تحتوي على كحول (عادة 60 – 80% ايثانول) فإنها تعمل على قتل الفيروسات بطريقة مشابهة لتلك التي يقوم بها الصابون. ويقول البروفسور توردارسون إن الصابون والماء أكثر فعالية لأنك تحتاج إلى كمية صغير من الصابون والذي يغطي بالرغوة أكبر مساحة ممكنة من اليدين بخلاف المعقم الكحولي والذي يتوجب عليك إذا استخدمته “إغراق” يديك به بالكامل لضمان القضاء على الفيروس.

 

وأخيراً نصح البروفسور توردارسون بغسل اليدين بشكل متكرر كلما اتيحت الفرصة وكذلك استخدام المعقم الكحولي في حال تعذر الوصول إلى الماء والصابون.

 

 

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.