العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2A

Ad Zone 2A

فيتش: البنك العربي بأستراليا يغرق ويتعلق بطوق نجاة المصرف الأم!!

Ad Zone 4B

استراليا (ترجمة: العنكبوت الالكتروني) –  صنفت وكالة فيتش البنك العربي بأستراليا ليميتيد ABAL عند المستوى A-، وهو ما يعد تقهقرا ينم عن تردي أوضاع البنك.

إلا أن فيتش أشارت إلى أن المساندة المحتملة من البنك العربي الأم في الأردن plcلانتشال البنك العربي بأستراليا من كبوته قد يجعل الأمور مستقرة مستقبلا، مما حدا بوكالة التصنيف أن تمنحه وصف “مستقر” رغم التصنيف A- الباعث على القلق، وسلبية بعض التصنيفات الفرعية.

ووضعت فيتش “تقييم الجدوى” VR المتعلق بالبنك العربي بأستراليا عند المستوى المنخفض bb+’ وهو ما يعكس القدرة التمويلية الضعيفة للبنك، بالإضافة إلى عدم استقرار نظام القروض، وتقهقر في جودة الأصول، إلا أن تلك المخاطر خففتها رأس المال الجيد للبنك، رغم أن أرباحه التشغيلية تقبع في مستوى متواضع.

وأضافت فيتش أنه رغم الاستقالة التي تقدم بها الرئيس التنفيذي للبنك العربي الأم plc في الأردن في أغسطس من العام الجاري إلا أنها توقعت عدم حدوث تغيير في خطط الدعم الذي سيقدمها البنك العربي لنظيره الصغير في أستراليا، غير أن وكالة التصنيف نوهت إلى أن أي اختزال في مستوى الدعم المقدم سينعكس سلبا على البنك العربي بأستراليا.

وكشف تقييم فيتش أيضا أن الصورة التمويلية للبنك العربي بأستراليا قد تناقصت خلال السنة المالية 2011 إثر الانحدار في حجم ودائع العملاء، رغم أن الزيادة في حجم الودائع ما بين البنوك وازن إلى حد ما هذا الانحدار، على الرغم من أن تلك الموازنة وقتية إذ تعتمد بشكل رئيسي على تقلبات السوق.

ومن الناحية الإيجابية، أظهر تصنيف فيتش تحسنا في حجم السيولة للبنك العربي بأستراليا، حيث زادت نسبة الأصول إلى 25% خلال العام المالي 2011 مقارنة ب 18% في العام المالي 2010.

واستمرت ” جودة الأصول” للبنك العربي في أستراليا في الانهيار إذ زاد مستوى ضعفت القروض إلى 3.26 % في السنة المالية 2011 مقارنة ب 2.08% في السنة المالية 2010، ويحاول البنك تحسين أوضاعه في هذا الشأن خاصة على مستوى قروض المشاريع الصغيرة، إلا أنه يصطدم بالبيئة الصارمة والضوابط القاسية لتلك القروض في أستراليا.

كما زاد رأس مال البنك العربي بأستراليا جراء ضخ 6.5 مليون دولار أسترالي زيادة في رأس المال ، وهو ما جعل فيتش تزيد من تصنيف البنك على مستوى رأس المال الأساسي بنسبة 12.2% في السنة المالية 2012.

وتابع تقرير وكالة فيتش أن أي تقصير من البنك العربي الأم في الأردن تجاه دعم البنك العربي في أستراليا سيحدث انهيارا في تقييم الجدوى VR الذي يعتمد في الأساس على تلك المساندة.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.