العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

أستراليا.. لجنة مكافحة الفساد تستعد لبدء تحقيقات ” عملية جاسبر”

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

سيدني, استراليا (ترجمة: العنكبوت الالكتروني) – من المقرر أن يكون موريس ليما رئيس حكومة نيو ساوث ويلز الأسبق الأول في قائمة شهود رفيعي المستوى سيمثلون أمام اللجنة المستقلة لمكافحة الفساد، في الجزء الثاني من تحقيقات اللجنة والتي أطلق عليها ” عملية جاسبر” والتي يفتتح التحقيق فيها غدا الاثنين.

ومن المنتظر أن تستمر تحقيقات “عملية جاسبر”لمدة عدة شهور، على أن تفحص ملابسات قرار وزير التعدين الولاية عام 2008 ايان ماكدونالد بمنح رخصة استكشاف فحم في منطقة ” بيلونغ فالي” وتحديدا في أرض مملوكة لعائلة ايدي عبيد الوزير العمالي الأسبق بالولاية بما زاد من سعرها بشكل كبير.

إعلان Zone 4

وترغب اللجنة عما إذا كان ايدي عبيد كان له تأثير في قرار ماكدونالد.

ومن المقرر أن يدلي موريس ليما بشهادته في العاشرة صباح الثلاثاء القادم، ثم شهادة ناثان ريس رئيس حكومة الولاية الأسبق، ثم شهادة فرانك سارتور وزير التخطيط الأسبق.

يذكر أن ريس قد فقد منصبه كرئيس لحكومة الولاية في أواخر عام 2009 عقب شهور من قراره بإقصاء الوزيرين جو تريبودي وايان ماكدونالد من التشكيل الوزاري.

وأدلى ريس وقتها في 3 ديسمبر 2009 أرجع فيها أسباب فقدانه لمنصبه هو رفضه أن يكون دمية لإيدي عبيد وجو تريبودي.

وكان ماكدونالد قد دعا الشركات في سبتمبر 2008 التقدم للمنافسة على نيل 11 من رخص استكشاف الفحم في نيو ساوث ويلز.

وكانت ” فيرفاكس ميديا” قد نشرت في وقت سابق أن العديد من الرخص ذهبت إلى شركة ضئيلة رأس المال يملكها أندرو كيدباي سمسار العقار، الذي لا يمتلك أي خبرات في مجال التعدين.

يذكر أن كيدباي كان صديقا لكل من تريبولي وعبيد، وتقلد منصب مدير ثلاث شركات كانت تتستر على امتلاك عائلة عبيد لأسهم عديدة بها.

كما ستبحث اللجنة عما إذا كان ماكدونالد قد جامل شركة Cascade Coal بمنحها رخص استكشاف فحم في بيلونغ فالي، لا سيما وأن غريغ جونز أحد مستثمري الشركة السريين كان صديقا لماكدونالد.

وكانت عائلة عبيد قد دفعا 3.65 مليون دولار لشرء مزرعة في بيلونغ فالي، قبل تسعة شهور من بدء مناقصة استكشاف الفحم.

 

 

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.