العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

سليمان يدعو إلى «تحقيق نيابي وقضائي في كل المال المسروق»

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

توّج رئيس الجمهورية ميشال سليمان محطته الاسترالية الثانية في سيدني، بلقاء حاشد مع الجالية المارونية في دير مار شربل وبجلسة مع الصحافة العربية واللبنانية الاغترابية في استراليا، وقال إنه منذ اليوم الأول لانتخابه رفض استقبال القيمين على الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، في انتظار أن يحلّوا مشاكلهم ويوحّدوا صفوفهم، وحمّل وزير الخارجية عدنان منصور، مسؤولية مساعدته لإيجاد مخرج وإعادة توحيد الجسم الاغترابي.

وأكد سليمان أنه يسعى مع رئيس مجلس النواب نبيه بري من اجل ضمان حق المغتربين في الاقتراع، وأنه تم ادخال هذه المادة في قانون الانتخاب الذي اعتمد العام 2009، على أمل ان يتم تكريسها في انتخابات العام 2013، وقال إنه سيعمل لعدم العودة الى «قانون الستين» وشدّد على اعتماد النسبية التي طرحتها وزارة الداخلية ضمن مشروع القانون الخاضع للنقاش حالياً، «لأن القانون القديم لم ينتج الا التشرذم الطائفي ومفعوله انتهى منذ 50 عاماً»، مؤكداً ان الوضع في سوريا لن يؤثر على اجراء الانتخابات النيابية او الرئاسية.

إعلان Zone 4

وأوضح سليمان رداً على أسئلة وسائل الاعلام اللبنانية في استراليا، انه علينا دائماً النظر الى سلاح المقاومة لجهة كيفية الاستفادة منه ايجاباً للدفاع عن لبنان طالما ان الاحتلال قائم، وهو ما يتطلب التوافق على إستراتيجية دفاعية كفيلة بالاجابة على اسئلة كثيرة حول السلاح ووجهة استعماله.

وحول الموقف اللبناني في حال توجيه ضربة اسرائيلية الى ايران، اكد سليمان ان موقف لبنان سيكون ضد اي عمل عسكري، وهو يستطيع التدخل سياسياً بشكل كبير لحماية اصدقائه والتصدي لاسرائيل، ويتوقف تدخله العسكري على قدرة ومصلحة لبنان في هذه الخطوة.

وشدد سليمان على سلامة وأهمية موقف «النأي بالنفس» الذي يتخذه لبنان من أحداث سوريا، وهو ما ظهر حين امتنع لبنان عن المشاركة في «مؤتمر اصدقاء سوريا» لان لبنان صديق للشعب السوري بأجمعه، وهو موقف مماثل للدعوة التي وجهتها ايران للقاء الرباعي من اجل سوريا، واشار الى ان الاتفاقية القضائية بين لبنان وسوريا هي التي تعالج مسألة تسليم الاشخاص، واللاجئون قسم منهم، لكن الاعلان العالمي لحقوق الانسان فوق كل القوانين وسوريا تحت سقف الشرعية الدولية، ونحن لا نتخطى سقف شرعة حقوق الانسان.

وعن اطلاق النار على منزل رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع في معراب، اوضح سليمان ان القضاء يتولى هذه القضية، ولكنه تمنى الا تكون المسألة محاولة اغتيال.

واعتبر رئيس الجمهورية انه من الضروري تشكيل لجنة برلمانية واخرى قضائية للنظر بكل المال المسروق الذي تحدث عنه النائب العماد ميشال عون وغيره، وهذا الامر بمثابة اخبار للقضاء، لان لا احد يقبل ان يسرق بلده الا اذا كان هو السارق او المشارك في السرقة، ومن لا يسرق لا يقبل هذا الامر.

واذ وصف بقاء لبنان من دون موازنة بأنه «خطيئة» كبيرة جداً، اعتبر ان الصرف وفق سلفات واعتمادات من شأنه تحجيم الموازنة، ودعا الى الانتظار لمعرفة ما اذا كان القرار قانوناً في الاساس وإلا نكون قد كبّدنا المواطن اعباء توازي سرقة المال العام.

وقال سليمان إن هناك 41 موقوفاً في قضية الفساد الغذائي ولن يترك اي مرتكب من دون عقاب، والعمل جار على تحديث القوانين التي تطال سلامة الغذاء.

وقام سليمان برفقة الوفد الرسمي وزوجته بزيارة خاصة إلى دير ومدرسة مار شربل في سيدني التابع للرهبنة اللبنانية المارونية، حيث أقيم له استقبال في الشوارع وعند مدخل الدير، بحيث فاق كل المشاركة في حفل استقبال الجالية في سيدني، واقيم قداس على نية سليمان استهله رئيس عام الرهبنة اللبنانية المارونية الاباتي طنوس نعمة بكلمة ترحيبية وتلاه مطران الموارنة في استراليا عاد ابي كرم، حيث ألقى كلمة اشار فيها الى عملية الاحصاء التي تقوم بها الابرشية، ودعا الرعايا الى تسجيل اولادهم في سجلات النفوس اللبنانية وحضهم على زيارة لبنان، كما تعليم اولادهم اللغة العربية.

وبعد تبادل الهدايا والصور التذكارية، غادر الوفد سيدني الى عاصمة ولاية فيكتوريا الاسترالية ملبورن والتي يقول حاكمها أنها «الأكثر تعددية في العالم»، وزار على التوالي، مقر مجلس النواب في ولاية فكتوريا الاسترالية حيث كان في استقباله عند مدخل المجلس رئيسه كين سميث ورئيس مجلس الشيوخ روس اتكنسون اللذين رافقاه في جولة داخل مبنى المجلس، ولبى دعوة رئيس واعضاء لجنة الصداقة اللبنانية ـ الاسترالية النيابية الى جلسة شاي انضم اليها رئيس مجلس وزراء ولاية فكتوريا تيد بيليو، وتم خلال الجلسة تبادل كلمات المجاملة وتوقيع السجل الذهبي للمجلس النيابي ومجلس الشيوخ. وعرض سليمان مع رئيس الوزراء في الولاية للعلاقات الثنائية بين الجانبين.

وانتقل الجميع بعد ذلك الى مقر الحاكم في الولاية أليكس شيرنوف الذي اقام حفل استقبال على شرف رئيس الجمهورية والوفد المرافق. وألقى شيروف كلمة تحدث فيها عن التاريخ العريق لولاية فيكتوريا مع اللبنانيين منذ القرن القرن التاسع عشر، وقال «نحن نفتخر بوجود مهاجرين لدينا من الجيلين الثالث والرابع». والقى رئيس وزراء فكتوريا تيد بيليو كلمة بالمناسبة واشاد بمواقف سليمان الانسانية، معلناً ان رئيس الجمهورية سيساعد الشابة اللبنانية باميلا ابو سجعان المصابة بمرض عضال والتي طلبت مساعدته، وأعلن أنه طلب الى فريق كرة القدم الذي يحظى بتشجيعه ان يضم الى صفوفه سليمان عضواً فخرياً فيه.

وشدد سليمان في كلمة بالمناسبة على تغليب نهج الحوار والاعتدال في لبنان وضرورة ايجاد حلّ عادل وشامل لكافة أوجه الصراع في الشرق الاوسط، ولقضية فلسطين، على قاعدة قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، ومرجعية مؤتمر مدريد والمبادرة العربية.

يذكر أن سليمان زار والوفد المرافق أيضا مقر «الأوبرا» الذي يعتبر أهم تحفة معمارية في العاصمة الاقتصادية سيدني، كما التقت السيدة وفاء سليمان الجمعيات النسائية اللبنانية ـ الاسترالية، وشدد في كلمة أمام ممثلات الجمعيات على تدعيم نضال المرأة اللبنانية وإزالة المعوقات التي تعترض حقَّها بالمشاركة الكاملة في تنمية مجتمعها.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.