العنكبوت الالكتروني
العنكبوت الالكتروني - أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2A

Ad Zone 2A

لأول مرة.. التمويل الإسلامي في بنوك أستراليا

Ad Zone 4B

أطلق بنك ويستباك أكبر بنوك أستراليا أول أداة مصرفية إسلامية في البلاد، منضما بتلك الخطوة إلى سلسلة من كبرى البنوك الغربية التي التحقت بذلك القطاع المصرفي الذي ازدهر بشدة مؤخراً.
وأوضح إيمانويل الفيريسي رئيس مؤسسة ويستباك المالية والتجارية “وفقا للأداة الجديدة سيقوم البنك بشراء البضائع نيابة عن المستثمرين وإمهالهم فترة من الوقت لبيعها ثم يقاسمهم الأرباح”، بحسب وكالة رويترز للأنباء الثلاثاء 16-2-2010.

وأردف “ويتم مسبقًا الاتفاق على مهلة الانتظار ونسب الربح، وبناء على نجاح هذا النموذج سنتطلع إلى مستويات مصرفية أخرى”، مضيفًا “نعتقد أنه الأول من نوعه في أستراليا”.

وبحسب تقديرات الحكومة الأسترالية، يعيش نحو 365 ألف مسلم في البلاد وهم عملاء متوقعون للتعامل بشكل فعال مع الخدمات المصرفية الإسلامية.

 
وكانت الحكومة الأسترالية قد أعلنت الأسبوع الماضي عن إصدارها دليلا شاملا حول الخدمات المالية الإسلامية يحتوي على تعليمات مفصلة عن فرص الاستثمار وتوافر النظام المصرفي الذي يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في قطاع الخدمات المالية الأسترالية.

وأعلن وزير التجارة الأسترالي سايمون كرين خلال إطلاقه الدليل في مدينة ملبورن 12 فبراير الجاري “أن التمويل الإسلامي والخدمات المالية والبنكية الإسلامية أساس مهم للغاية في إستراتيجيات الحكومة الأسترالية الهادفة إلى جعل البلاد مركزا ماليا في المحيط الهادي”، معربًا عن استعداد بلاده لتقديم تلك الخدمات لقرابة مليار مسلم يقيمون في الدول المجاورة لأستراليا.

وأكد كرين عزم بلاده على وضع الآليات المناسبة كي تصبح أستراليا جزءا من منظومة قطاع التمويل الإسلامي الذي يشهد نموا سريعا تقدر قيمته بأكثر من تريليون دولار أسترالي بارتفاع قدره 10%  كل سنة على مدار عشرين عاما مضت.

يذكر أن مبادئ التمويل الإسلامي قائمة على أساس قانون الشريعة الإسلامية الذي يحظر إيرادات الفوائد، ويركز على تقاسم الأرباح على أساس شراء وبيع الأصول الملموسة مثل العقارات، وهو ما يعرف بنظام “المرابحة”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.