العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

القوّات: مليون سؤال للحريري

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يفتح الرئيس سعد الحريري قناة اتصال مع النائب ميشال عون. تعددت اللقاءات. لا شيء معلناً إلى الآن. بيت الوسط أو بيت الرياض أو باريس، لم ينف لقاء روما. الرابية أيضاً لم تنف. لقاء دبي حاضر، الوزير جبران باسيل والحريري أيضاً. لا نفي ولا تأكيد. نادر الحريري أيضاً على خط الرابية ووريثها. 
 
كل هذا ومعراب لا تعلم ما الذي يحصل. الحريري لم يضع حليفه المسيحي الأوّل في جو الإتصالات مع خصم سمير جعجع الأوّل. مع هذا، تقول مصادر القوّات إنها تثق بسعد الحريري. “مهما بلغ حجم الاختلافات، فهي بالتأكيد لن تصل إلى حد الخلاف”، تضيف. 
 
لكن، هذه الثقة الكبيرة التي تضعها القوّات بحليفها لا تمنعها من “طرح مليون سؤال وسؤال” من دون أن تحصل على إجابات واضحة. علماً أنها، أي معراب، تقول إن ضرورات المرحلة وتحديداً في ما يتعلّق بتشكيل الحكومة قد تكون السبب وراء هذا التواصل، وهو أمر منطقي”، بغض النظر علن اختلافها مع حليفها على مقاربة هذا الملف الذي يدخله الحريري وحيداً، بعد أن فضلت القوّات الوقوف مع “مبادئها”. 
 
يعلم جعجع ما يريده. هو لم يتراجع في عزّ الحرب عليه، فكيف اليوم. لا معلومات لديه إن كان الحديث مع عون وصل إلى موقع رئاسة الجمهورية والانتخابات الآتية قريباً. لكنّ، أوساط بيت الوسط تؤكد أن “الإتصالات مع الرابية على القطعة، أي لا شيء إلى الآن يتعدى الحديث عن الحكومة وكيفية تشكيلها، بعد تذليل كل العقبات أمامها”. هذا يُطمئن حليفهم المسيحيّ. 
 
بعد الحكومة وتشكيلها لكل حادث حديث. تقول مصادر معراب: “سنقاتل كي لا يصل رئيس من أخصامنا السياسيين إلى بعبدا. هذا هو الثابت الوحيد. الرئيس المقبل يجب أن يحمل فعلياً في مشروعه مذكرة بعبدا كما هي”. تضيف: لن نسمح بوصول خصم إلى الرئاسة، حتى لو استدعى ذلك التمديد للرئيس الحالي، وفي أسوأ الأحوال، دعم وصول رئيس وسطي”. 
 
بالعودة إلى العلاقة بين جعجع والحريري. الثقة لا تزال موجودة. في 14 شباط سيتحدث ابن رفيق الحريري بما لا يتعارض مع قناعاته، ومبادئه. هذا أكيد بالنسبة لهم. لكن الأكيد بالنسبة إلى من يتابع سير هذه العلاقة أن هناك خللاً كبيراً، يجب أن يُرمّم في القريب العاجل. “التغاضي والنكران لا يوصلان إلى نتيجة. الخلل عند من يرسم خريطة طريق بعيدة عن حلفائه. هو عليه الإصلاح”. 
 
بين هذا وذاك، في معراب قناعة أن هناك رابحين في كل ما يحصل: حزب الله داخل السلطة. سمير جعجع خارجها.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.