العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2B

Ad Zone 2B

اغتيال محمد شطح مستشار سعد الحريري بانفجار في بيروت (بالفيديو والصور)

6 قتلى على الأقل وعشرات الجرحى في انفجار قرب مجمع “ستاركو” وسط العاصمة اللبنانية

Ad Zone 4B

قتل محمد شطح، المستشار المقرب من رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، سعد الحريري، رئيس التحالف المناهض لسوريا في لبنان، في اعتداء بسيارة مفخخة، بحسب ما أعلن أعضاء في هذا التحالف والوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية.

 

محمد شطح مستشار رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري

 

وشطح وزير الاقتصاد السابق، كان متوجهاً إلى منزل سعد الحريري الموجود خارج البلاد، حيث كان من المقرر أن يُعقد اجتماع عند الساعة 09:30 (07:30 تغ) لـ”جبهة 14 آذار” المناهضة للنظام السوري والتي تدعم المعارضة السورية.

وفي آخر تغريدة له على حسابه على موقع “تويتر” قبل حوالي ساعة من اغتياله، انتقد شطح حزب الله، حليف دمشق، وكتب: “حزب الله يهول ويضغط ليصل إلى ما كان النظام السوري قد فرضه لمدة 15 عاماً.. تخلي الدولة له عن دورها وقرارها السيادي في الأمن والسياسة الخارجية”.

وأفاد المراسل بأن هناك تضاربا في الأنباء حول عدد القتلى، حيث تؤكد المصادر الرسمية أن عدد القتلى وصل إلى 6 قتلى، بينما بعض المصادر الإعلامية أكدت أن التفجير أوقع 8 قتلى بالإضافة إلى حوالي 70 جريحاً في الانفجار الذي وقع قرب مجمع حكومي وسط العاصمة اللبنانية. وقد تصاعدت سحب الدخان الكثيف عقب سماع دوي الانفجار الضخم الذي هز المنطقة التي تقع بالقرب من مجمع “ستاركو”، وكذلك بالقرب من فندق “فينيسيا”.

 

منطقة سياحية وتجارية

وأضاف المراسل أن المنطقة التي وقع فيها الانفجار تقع في قلب بيروت وتعتبر منطقة سياحية وتجارية، والشارع الذي وقع فيه الانفجار هو من أرقى شوارع بيروت، وتوقيت الانفجار أتى في وقت الذروة، مؤكداً أن الحصيلة الأولية تشير إلى سقوط 4 قتلى، إضافة لعشرات الجرحى.

وقد سمع دوي الانفجار في معظم أرجاء بيروت وضواحيها، وأوضح المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود أن “زنة العبوة التي انفجرت في “ستاركو” وأودت بحياة الوزير الأسبق محمد شطح تتراوح بين 50 و60 كلغ، ولا يمكن اعطاء مزيد من المعلومات”.

وأشار إلى أننا “في مرحلة التحقيقات الأولية ولم يتم توقيف احد وفي المبدأ هناك سيارة واحدة استخدمت في التفجير”.

وقد وردت معلومة تفيد بأن الانفجار وقع على بعد بضعة أمتار من “منزل الوسط”، وهو منزل رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، حيث كان من المتوقع حدوث اجتماع لـ”تيار المستقبل” يضم عدداً من الشخصيات السياسية بلبنان.

وبحسب مشاهد بثتها قناة “المستقبل” المحلية، بدت عدة سيارات وجثث محترقة في الشارع وسيارات إسعاف في المكان لإسعاف الجرحى، كما تناثر حطام في المكان.

يذكر أن الانفجار وقع في منطقة “ستاركو” وسط بيروت، وهي منطقة تقع على الواجهة البحرية للعاصمة اللبنانية ويضم مجمع “ستاركو” شركات ومصارف ومحال تجارية وعدد من الوزارات كما أنه قريب من مكان اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري وقريب من منزل نجله سعد الحريري الذي يعرف بـ”منزل الوسط”.

وشهدت بيروت عدة اعتداءات منذ الصيف الماضي استهدفت أساساً معاقل حزب الله الشيعي.

 

 

إدانات لعملية الاغتيال

ودان رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، اغتيال شطح، وقال: “ندين هذا الاغتيال الذي استهدف شخصية سياسية وأكاديمية معتدلة وراقية آمنت بالحوار ولغة العقل والمنطق وحق الاختلاف في الرأي”.

كما دان “كل أعمال العنف والقتل التي لا توصل إلا إلى المزيد من المآسي والخراب والإضرار بالوطن”.

من جانبه، دان وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، علي حسن خليل، انفجار بيروت الذي استهدف الوزير السابق محمد شطح، معتبراً أن “هذا العمل الإجرامي إرهابي استهدف استقرار الوطن ويصب في ضرب قوة ومناعة لبنان”، داعياً إلى “الإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية قادرة على مواجهة المرحلة التي نمر بها، ولمواجهة هذا الإرهاب الذي يضرب الوحدة في لبنان”.

وأعلن أن الجرحى قد تم توزيعهم على مستشفى الجامعة الأميركية وبيروت الحكومي وكليمنصو.

ورأى رئيس المجلس النيابي نبيه بري ان جرمة اغتيال الوزير السابق محمد شطح “تهدف الى ابقاء لبنان في ساحة التوترات ومنع قيامة بلدنا، وهي حلقة في سلسلة لتحويل لبنان الى ساحة لتصفية الحسابات ومحاولة لايقاع الفتنة بين طوائفه ومذاهبه”.

وقال رئيس الوزراء المكلف سلام فياض إن اغتيال شطح دليل على أن لبنان يتعرض لمؤامرة.

ومن جهته، أدان الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بشدة التفجير الإرهابي الذي وقع في وسط بيروت وأودى بحياة وزير المالية اللبناني السابق الدكتور محمد شطح والعديد من الضحايا والمصابين من المدنيين الأبرياء.

وأعتبر الأمين العام أن جريمة اغتيال شطح في هذا التوقيت بالذات، إنما هو استهداف لما عرف عنه من مواقف وطنية وفاقية معتدلة وانفتاح سياسي ودور مميز في الدفاع عن وحدة لبنان واستقلاله وسيادته.

 

من هو محمد شطح

ومحمد شطح، هو مستشار رئيس “تيار المستقبل” سعد الحريري للشؤون الخارجية، ووزير المالية السابق عن “تيار المستقبل”، ويتمتع بعلاقات دولية هامة، وكان مكلفاً بالتنسيق بين الحكومة والسفارات والعلاقات الدبلوماسية والدولية.

وقد ولد في طرابلس عام 1951، وهو متزوج وله ولدان.

أنهى دراسته الابتدائية والثانوية في المدرسة الإنجيلية في طرابلس و”الانترناشونال كولدج” في بيروت.

وحصل على بكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأميركية في بيروت عام 1974، وفي عام 1983 نال الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة تكساس في الولايات المتحدة.

ومن عام 1983 حتى عام 2005، عمل في صندوق النقد الدولي في الولايات المتحدة، حيث تبوأ مناصب مختلفة، منها مستشار لمجلس إدارة الصندوق عن منطقة الشرق الأوسط ونائب المدير التنفيذي.

وشغل منصب نائب حاكم مصرف لبنان من عام 1993 حتى عام 1997، كما شغل منصب سفير لبنان لدى الولايات المتحدة من عام 1997 حتى عام 1999. ومنذ عام 2005 شغل منصب مستشار رئيس الحكومة للشؤون الخارجية.

 

بدء المحاكمات في مقتل الحريري

وفور الكشف عن اسم الشخصية التي استهدفت بالانفجار، ربطت قيادات في قوى “14 آذار” بين الاغتيال وبدء المحاكمات في مقتل رفيق الحريري، والد سعد الحريري ورئيس الحكومة السابق، الذي اغتيل في فبراير 2005 في انفجار ضخم وسط بيروت على بعد مسافة قصيرة من موقع الانفجار اليوم.

وتبدأ المحاكمات في المحكمة الخاصة بلبنان التي تتخذ من لايدشندام قرب لاهاي في 16 من يناير مقراً لها. ووجهت المحكمة الدولية الاتهام في الجريمة التي أودت أيضاً بحياة 22 شخصاً آخرين إلى عناصر في حزب الله.

واستهدفت شخصيات سياسية وإعلامية وأمنية قريبة من قوى “14 آذار” في تفجيرات عدة منذ 2005. ويوجه المناهضون لدمشق في لبنان الاتهامات فيها إلى النظام السوري.

 

 

التغريدة الاخيرة للوزير محمد شطح قبل استشهاده

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.