العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2B

Ad Zone 2B

بالفيديو: مخترع لبناني حوّل النفايات كاربوناً في 15 دقيقة

Ad Zone 4B

قام استاذ الكيمياء الفيزيائي والهندسة البيئية الدكتور جميل ريما، بتجربة آلة مصغرة تحول النفايات الى فحم – كربون خام خلال 15 دقيقة يستخدم كوقود للمعامل وخصوصا معامل الاسمنت وذلك في ساحة ساسين في الاشرفية امام وسائل الاعلام.

في البداية تم اخذ صورة للدكتور ريما ومساعديه امام كمية من النفايات مكونة من كرتون ولحوم واخشاب وبلاستيك وغيره. ثم تم وضع الكمية داخل انبوب في الآلة واغلاقه باحكام.

واوضح ريما ان هذه الماكينة اسمها :S.P.R ملخص عبارة carbonization Pulse Rapid، اي التفحيم السريع، وهي تعتمد على ثلاثة عوامل: حرارة، ضغط ومحفز موجود داخل الماكينة، ومهمته ان نضع نفايات منزلية، نفايات مستشفيات، ادوية منتهية الصلاحيات، نفايات المسالخ، اي المعضلة الموجودة في كل العالم وليس فقط في لبنان، وهذه النفايات نضعها في الجهاز، ضمن Reacteur، وذلك لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك نفتح الغطاء فتتحول النفايات الى فحم، ومواصفات هذا الفحم مهمة جدا، اولا ليس لدية آثار جانبية، وكله كربون وقوة حرارته تعادل 50 بالمئة من المازوت، اذا المعامل التي تعتمد على الحرارة، في معامل الاسمنت او غير مصانع تعتمد على الفحم، تستطيع ان تستفيد منه، لان ما يكلفنا لنحول طنا من النفايات الى فحم بين 10 و20 دولارا كحد اقصى، بينما طن الفيول يتراوح سعره بين الف دولار وصاعدا”.

واضاف ريما :”هناك عملان يتوجب القيام بهما، ان نتخلص من النفايات بطريقة بيئية تامة، وثانيا هي ان نخرج انتاجا حراريا نستطيع ان نستعمله في كل المناطق التي توجد فيها نفايات وخصوصا النفايات التي لا يستعملونها حاليا كالادوية منتهية الصلاحيات، ونفايات المستشفيات، وهذه اهمية الجهازالذي بدأنا العمل به عام 2008 وسجل في الدوائر الرسمية اللبنانية 2011″.

سئل : هل يمكن ان تتبنى الدولة هذا الاختراع؟، قال: “هذا السؤال يجب ان يوجه لها، نحن اتينا لنعرض ماذا نعمل وماذا يحصل في لبنان، حتى ان الناس الذين يهمهم هذا الموضوع يرون ماذا يحصل في البلد، يهتمون بالعاملين في العلوم وليس فقط بالذين يهتمون بالسياسة . وبعد فترة 15 دقيقة ووصول درجة الحرارة الى 400 درجة، تم تحويل النفايات الى فحم”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.