العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

جعجع: لا “سيدر” من دون حكومة لا تضم “القوات اللبنانية”

أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ان الحزب أنجز “خريطة طريق إنقاذية” إقتصادية سيّقرّها اول الاسبوع المقبل ليعرضها لاحقاً، إما على الحكومة الجديدة إذا تم تشكيلها، وإما الذهاب بها وفق الاليات الدستورية المتاحة. وبرر جعجع هذه الخطوة بخطورة الاوضاع الاقتصادية التي تمرّ بها البلاد.

 

ففي لقاء مع عدد من الاعلاميين في معراب بينهم “النهار”، قال جعجع ان حزب “القوات اللبنانية” يتلاقى فيما يطرحه في إطار “حالة طوارئ إقتصادية” مع الطريق الذي يسلكه الرئيس المكلف سعد الحريري، ويتلاقى مع رئيس مجلس النواب نبيه بري والحزب التقدمي الاشتراكي وغيرهم. وشدد على رفض فرض ضرائب على المواطنين. ونفى علمه بتفاصيل الخطة التي قال العهد انه أنجزها عبر مؤسسة ماكينزي.

 

وفي ما يتعلق بتشكيل الحكومة وما يتعلق بحصة “القوات” من حقائب قال :”إننا وصلنا الى وضع لا نزيح فيه شعرة”، وان حقّ “القوات” هو ما يعادل ثلث التمثيل المسيحي وفق ما أسفرت عنه نتائج الانتخابات النيابية. ولفت الى ان كل المحاولات التي قام بها الرئيس الحريري بشأن تمثيل حزبه لم تؤد الى نتيجة، متهماً من يحاول تأخير تشكيل الحكومة بأنه يسعى الى “تحجيم تمثيل القوات”.

 

وشدد جعجع على انه لن يتم تشكيل حكومة من دون حزب “القوات”، قائلا: “لقد بلّغ الاطراف الاساسيون في مؤتمر “سيدر” المعنيين، أن المطلوب ان تأتي حكومة متوازنة تضم القوات اللبنانية ، التي من دونها تكون الحكومة الجديدة حكومة غزة”. ولفت الى ان التحرك الفرنسي يصبّ في هذا الاتجاه.

 

أما في ما يتعلق بما يشاع عن ان الرئيس بري و”حزب الله” رفضا ان يحصل “القوات” على حقيبة سيادية، فأكد جعجع عدم صحة هذه الاشاعة قائلا: “أبلغ الرئيس بري الوزير ملحم الرياشي: “أوعا تصدّقوا حدا يقلكن اننا معارضين!”. وأشار الى إنطباعات لديه تفيد بأن “حزب الله” وحركة “أمل” يريدان “أن تولد الحكومة سريعاً”.

 

وتابع قائلا: “سمعت البارحة نظرية على لسان مسؤول غربي، ليس سفيرا، يقول ان النظام السوري يعرقل مهمة الرئيس الحريري في تأليف الحكومة، فهو لا يريد ان يشكّلها الحريري”. ولفت الى ان “اللاعبين الصغار” في لبنان ينفذون إرادة هذا النظام حاليا. لكنه قال ان هناك وقتاً محدوداً لهؤلاء لكيّ “يتسلوا”.

 

وقال ان الموقف الواجب إتباعه بشأن القمة الاقتصادية المرتقبة في لبنان يجب ان ينطلق من القمة السابقة عام 2013 في السعودية ، حيث لم يشارك فيها النظام السوري بقرار من جامعة الدول العربية. وتابع ان عدم فتح المعبر الحدودي بين سوريا والأردن سببه “معادلة إقليمية كبيرة”.

 

ودافع عن الموقف السعودي من لبنان، متسائلا: “شو عملت السعودية عاطل مع لبنان؟ ما هو المبرر لنفسد علاقاتنا معها”؟

 

واورد جعجع تفاصيل العرض الذي أحضره وفد شركة “سيمنس” الالمانية الى لبنان لمعالجة ملف الكهرباء ، الذي “تسبب بتدهور الاقتصاد منذ 10 اعوام وتسبب بعجز تراوح ما بين 15 و20 مليار دولار”. أضاف :”ان عرض سيمنس يمتد على 24 شهراً لإنشاء معامل إنتاج طاقة تبلغ 3 الاف ميغاواط، على ان تتولى الشركة توفير الكهرباء بوسائلها خلال فترة إنشاء المعامل لتبيعه بالاسعار نفسها التي ستتقضاها بعد إنجاز الخطة وهو أقل من 10 سنتات ما يقارب الـ 8 سنتات التي تبيعها الدولة للمواطنين.

 

وردا على سؤال حول تهديدات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للبنان على خلفية ما زعمه حول وجود مواقع صواريخ متورطة لـ”حزب الله” قرب مطار بيروت، قال “ليس هناك من رسالة مباشرة للبنان، بل هي تأتي في سياق التصعيد المستمر بين أميركا وإسرائيل من جهة وبين إيران”. واوضح ان المعلومات المتوافرة تشير الى ان الصور التي عرضها نتنياهو في الامم المتحدة، كان سيعرضها الرئيس الاميركي دونالد ترامب بنفسه. واعتبر هذه التطورات “خطوة إضافية في مواجهة جديّة لا علاقة للبنان بها تحديدا، وكما يقال: “في حرب الكبار إحفظ رأسك”.

 

وبشأن العلاقات بين “القوات” وتيار “المردة” قال: ان “تتويجها” سيتم حتى آخر السنة في “الوقت والشكل المناسبين”. وشرح ان العمل بين الجانبيّن بدأ قبل 4 أعوام من أجل “إنهاء الوضع غير الطبيعي وحالة العداء والتشرذم والبغضاء ورواسب الحرب، والتفاصيل كلها صارت منتهية”. ونفى ان يكون للامر علاقة بالموقف من الوزير جبران باسيل، مضيفاً: “ان الخلافات مع الوزير باسيل ليست على إستراتيجيات، بل على أشياء صغيرة”.

إعلان Zone 5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.