العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

الفشل الجنسي و الزواج القسري أهم أسباب الطلاق المبكــر

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

كابوس مرعب اسمه الطلاق المبكر، وشبح اسمه الخلع ، ناهيك عن الطلاق الشفهي والطلاق بعد عشرة العمر ، ما أسباب ارتفاع معدلات الطلاق في الوطن العربي ؟ ولماذا كل تلك الاستهانة بالرباط المقدس ؟ “لـهــن” يحقق .

لأسباب تقليدية كالزواج القسري وأسباب طارئة استجدّت بعد التحولات التي مر بها البلد خلال السنوات الخمس الماضية، تزايدت مؤخراً حالات الطلاق والتفريق في العراق ، حيث تشير سجلات إحدى أكبر محاكم بغداد إلى زيادة هذه الحالات بنسبة 20% عن السنة التي سبقتها في غياب إحصاءات رسمية على مستوى العراق.

إعلان Zone 4

69 حالة طلاق سعودية يومياً

وفي السعودية تشير أحدث الإحصائية الرسمية لوزارة العدل إلى أن نسبة الطلاق السنوية تصل إلى 21 % ، بمعدل 2000 حالة طلاق شهريا، و 69 حالة طلاق يوميا، و3 حالات كل ساعة، وذلك بحسب دراسة حديثة قامت بها أكاديمية سعودية حول الطلاق والتغير الاجتماعي في المجتمع السعودي، حيث خلصت إلى أن التغيرات الاجتماعية انعكست سلبيا على الاستقرار الأسري.

وأشارت الدراسة إلى أن أسباب الطلاق – من وجهة نظر المطلقات – تكمن في سوء الأخلاق واختلاف طباع الزوجين وتدخل الأهل، وظهور أنواع غريبة من العلاقات الزوجية مثل المسيار والمسفار، فضلا عن تأثيرات الإدمان والجفاف العاطفي والخيانة الزوجية وعدم الإنجاب.

حالة طلاق مصرية كل 6 دقائق

رغم تحفظ العادات والتقاليد المصرية على الطلاق ، ورغم نظرات المجتمع القاسية للمرأة المطلقة ، إلا أن إحدى الدراسات المصرية أكدت وقوع حالة طلاق كل 6 دقائق في مصر .

بينما لفتت بعض الإحصائيات التي أعلنها الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء ، إلى وجود 778 ألف حالة طلاق منها 12332 قبل انتهاء السنة الأولى من الزواج وتتراجع النسب في السنوات الأخرى ، وفي مقابل ذلك كانت حالات الزواج 641 ألف زيجة !

تخيروا لنطفكم

يرجع الشيخ مؤمن محمود مسئول الفتوى الأول بوزارة الأوقاف ، أسباب زيادة معدلات الطلاق إلى زيادة الأمراض الجنسية وصمت كلا الطرفين خجلاً من البحث عن حل، وهذا ناتج عن إهمال الفحص الطبي قبل الزواج .

ويتابع : غالبية المشاكل الزوجية التي تأتينا في المساجد الآن بسبب الأمراض الجنسية ، وانخداع أحد الزوجين قبل الزواج حيث لم يخبره الطرف الآخر بعلته، فالفحص الطبي سيعطي كلا الطرفين الحرية في بداية الحياة مع شريك به علة ما واستكمال رحلة العلاج سوياً إذا قبل بالأمر ومن حقه أن يرفض ، فكثير من الحالات تعاني المرأة من داء في الجهاز التناسلي كمرض في المبيض أو أشياء من هذا القبيل، وهنا يحق للرجل أن يعلم ويقرر إن كان يريدها شريكة لحياته أم لا ، والعكس صحيح فهناك مشاكل أخرى تعيق الرجل من الإنجاب فعليه إخبار شريكة مستقبله أولاً، لذا أجازت المذاهب الفقهية التفريق للعيب .

رومانسية الأفلام

أما الدكتورة هدى زكريا أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ، ترجع أسباب الطلاق المبكر إلى تدليل الشباب وعدم قدرتهم على تحمل المسئولية ، وإلى صورة الرومانسية الوهمية التي رسمتها الأفلاف العربية القديمة في عقول الشباب، فاعتقدوا أن الحب هو السعادة التي تنتهي بزواج هادئ وبناء عليه ينفصلوا مع أول مشكلة حقيقية .

 وتتابع : لقد قدست جميع الأديان السماوية الزواج ، لأن الهدف منه إعادة إنتاج بصورة منظمة وشرعية، وبالرغم من ذلك فإننا نفاجأ بأن هذا النظام الاجتماعي الشرعي مهدد بشبح اسمه الطلاق .

وتضيف أستاذ علم الاجتماع : لذا على الزوجين أن يفهما جيداً أن الحب ليس معيار نجاح الزواج فنحن لا نزوج شاب لفتاة وإنما أسرة لأسرة بكل عاداتهم وتقاليدهم ، مع مراعاة أن يضع كلا الزوجين على الخلفية الدينية والفكرية والثقافية والقيمية في اعتباراتهما حتى تقل نسبة المشاكل والخلافات المتوقعة في المستقبل .

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.