العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2B

Ad Zone 2B

مُوَلِّد بيت الدين والعلاج الدائم لانقطاع التيار

Ad Zone 4B

في الأزمنة الغابرة كانت بعض المناطق اللبنانية تُهلل إذا ما زارها مسؤول أو رئيس، إذ كانت تسبقه شاحنات الزفت فتُعبَّد طرقات تلك المناطق ليس تطبيقاً للإنماء المتوازن بل لأن الرئيس سيأتي إلى هنا.

منطقة بيت الدين، المقر الصيفي لرئاسة الجمهورية، تعيش هذه الأيام حال المناطق التي كان يزورها المسؤولون والرؤساء. رئيس الجمهورية انتقل إلى المقر الصيفي ليُمضي فيه قرابة الشهر، سبقته إليه ورشة كهربائية، إذا صحَّ التعبير، مولِّد كهرباء عملاق خصيصاً هذه السنة ليستطيع تحمُّل ماكينات التبريد التي وُضِعَت في أرجاء المقر التاريخي، وكذلك الأحراج المحيطة بالقصر، وما إنْ بدأت الإختبارات حتى انقطعت الكهرباء عن القصر ليتبيَّن ان المولِّد لا يتحمل كل المتطلبات:
من إنارة القصر إلى تبريده إلى إنارة الأحراج المحيطة به.
بالتأكيد سارع المعنيون وفرق الصيانة إلى إصلاح الأعطال خصوصاً أنهم من شركات خاصة وليسوا من المياومين المعتصمين، لكن المسألة ليست هنا بل في مكان آخر:
لو ان التزوُّد بالمولِّد العملاق جاء من قِبَل شركة خاصة لمؤسسة خاصة فإننا نقول أن لا علاقة للرأي العام به، فهذا شأنٌ خاص، لكن حين يتعلَّق الأمر بمرفق عام وبمالٍ عام وبمنفعة عامة، فإن الرأي العام يُصبح معنياً بما يجري.

حين انطفأ مولِّد بيت الدين لم يفرح أبناء المنطقة بالأمر، كانوا يعدون أنفسهم بأن منطقتهم ستعرف الكهرباء ليلاً، لكنهم اكتشفوا ان الرئاسة ليست أفضل حالاً من كثير مما يعاني منه البلد، فخفَّت درجة إحباطهم.

ما حصل في بيت الدين تُستَخلص منه العِبَر:
ليس بالضرورة حين تكون الرئاسة بخير يكون الشعب بخير، بل على العكس من ذلك فحين يكون الشعب بخير تكون الرئاسة بخير.

ليس إنماءً أن يُضيء القصر ويبقى الوطن في العتمة، بل حين يُضيء الوطن لا يعود القصر في عتمة ولا يعود يحتاج إلى مولِّد عملاق.
ليس الإنماء موسميّاً، فالكهرباء يجب أن تتوافر صيفاً وشتاءً وليس في شهر واحد حين يتم الإنتقال من المقر الشتوي إلى المقر الصيفي.

من حسنات تعطُّل المولِّد في بيت الدين ان القيِّمين على المقر يعيشون، ولو لمرة واحدة، معاناة الناس الذين يقعون تحت التعذيب المتأتي من التنقل بين مؤسسة كهرباء لبنان والمولِّدات الخاصة.

رُبّ ضارة نافعة… فقد كان من المفيد أن يتعطّل مولِّد بيت الدين، فقد يوضَع على جدول أعمال أي جلسة لمجلس الوزراء بند التقنين وانقطاع الكهرباء وقضية المولِّدات الخاصة، ولِمَ لا؟
لماذا لا تكون المولِّدات الخاصة هي الحل؟
فيكون لكل بلدة وبلدية مولِّدها.
ولكن ماذا نفعل بصفقة البواخر؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.