العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2B

Ad Zone 2B

الفوضى العارمة في السياسة.. هل تصل إلى استحقاق الإنتخابات؟

Ad Zone 4B

إحدى المشاكل الأساسية في هذا البلد أن السياسة فيه تسير من دون بوصلة سياسية، فقد يُطرَح اليوم ملف معيَّن من دون سابق إنذار ليُطوى غداً من دون سبب، ليعود ويُطرَح مجدداً من دون تبريرٍ أو أعذار، لا لسبب إلا لأن الحياة السياسية اللبنانية تشهد فوضى عارمة.
وللدلالة على ذلك نسأل:
ما هو الحدث هذه الأيام؟
هل هو ارتفاع أسعار المحروقات هذا الأسبوع إلى مستوى لم يسبق له مثيل؟
هل هو التعقيدات المستجدة في ملف المخطوفين في سوريا والتي جعلت هذا الملف يعود إلى المربع الأول؟

هل هو التطورات المتسارعة في قضية النائب والوزير السابق الموقوف لجهة اكتشاف المزيد من المعطيات التي تجعل الملف متماسكاً ويقود إلى أشخاص آخرين أيضاً؟
هل هو ملف الإنتخابات النيابية التي ستجري بعد سنة من الآن؟

كل هذه الملفات، وغيرها، تُطرَح يومياً وفق نمطٍ فوضوي، فلا يُعرَف أيٌّ من هذه الملفات سيبقى مطروحاً؟
وأيٌّ منها سيوضَع على رف الإنتظار.
سبب هذه البلبلة، وفق ما يؤكِّد عارفون، أن الرئيس نجيب ميقاتي عاجز كل العجز عن مقاربة أيٍّ من هذه الملفات أو إيجاد أيِّ معالجةٍ لها، وهذا ما يؤدي إلى التخبُّط وإلى البلبلة التي تسود، خيرُ دليلٍ على هذه المقاربة ملف الإنتخابات النيابية، فما هي مقاربة الحكومة له؟
بالأمس طرح رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون معطىً في غاية الخطورة والأهمية لجهة إجراء هذه الإنتخابات أو تعطيلها، ووفق أي شروط، فقال:
لا أحد يعطل الإنتخابات إلا بحرب من الداخل، وأقصى درجات التوتر هو ما مررنا به في الأيام الماضية. وفي ما يُشبِه الإنذار يتابع العماد عون:
عكار وطرابلس لا يمكن إجراء إنتخابات فيهما، إذا بقي وضعهما على ما هو عليه.
لم يتوقَّف كثيرون عند هذا الكلام، على رغم خطورته، مع انه يستدعي التوقُّف لأنه إذا صحَّ فإنه يضع الإنتخابات النيابية أمام إشكالية في غاية الخطورة ويطرح أكثر من علامة إستفهام حولها، ومنها:
هل هذا يعني ان الإنتخابات يمكن أن تجري ويمكن ألا تجري؟
هل هذا يعني انها يمكن أن تجري من دون عكار وطرابلس؟
إذا جرت من دون عكار وطرابلس فهل هذا يعني انها ستجري في سائر المناطق اللبنانية؟
هل طرابلس وعكار أقل أمناً من صيدا والضاحية وعرسال؟

إن كلام العماد عون هو برسم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، ويُفتَرض فيه أن يُجيب عنه اليوم قبل غداً لأن التشويش على الإنتخابات النيابية يمكن أن يؤدي إلى فوضى عارمة في الحياة السياسية، فالإنتظام العام للسياسة يبدأ بهذه الإنتخابات، أو هكذا يُفتَرض.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.