العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

هل يعلم رئيس الحكومة ان النأي بالنفس صار تخبُّطاً؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

حين يمر أسبوع من العمل السياسي وتدخل الحكومة، مبدئياً، في عطلة نهاية الأسبوع، هل يعتمد رئيس الحكومة أسلوب وضع جدول بما حقَّق وبما لم يُحقِّق؟
***
إذا وضعنا هذه الآلية على سكة التنفيذ واعتبرنا أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي يعتمدها، فماذا يمكن له أن يكون قد دوَّن في خانة ما تمَّ تحقيقه وما لم يتم تحقيقه؟
لجهة العلاقات العامة، فقد تمَّ تحقيق زيارة حكومية للبطريرك الماروني في الديمان، عدا عن هذا النشاط، فإن الحكومة لم تُسجِّل أي إنجاز بل سجَّلت على نفسها أن أسبوعاً من عمرها قد مرَّ من دون أن تُحقِّق أي شيء.
***
السؤال الذي يتبادر إلى الأذهان هو:
بماذا يُفكِّر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي حين يرى ان جدول الإنجازات يساوي صفراً فيما جدول تقطيع الوقت مليءٌ بالعلامات؟
هل يتوقَّف قليلاً عند هذه الإعتبارات أم انه يبدو أن لا فرق عنده بين أن يُقال إنه لا يُحقق شيئاً وبين أن يُقال إنه لا يأبه أن يُقال عنه أي شيء؟

***
إذا وضعنا الأسبوع الفائت جانباً ونظرنا إلى هذا الأسبوع، فماذا فيه وماذا عنه؟
بداية الأسبوع نقابية بامتياز حيث أن هيئة التنسيق النقابية دعت إلى اعتصام اليوم للمطالبة باقرار سلسلة الرتب والرواتب، هذا التحرك سيكون مقدِّمة لانعقاد مؤتمر المدارس الكاثوليكية التي لوحت بتأخير السنة الدراسية وبتحرك ميداني يبدأ باعتصامات، في حال إقرار السلسلة التي من شأنها زيادة أعباء لا تُحتَمَل على هذه المدارس.
مع ذلك فإن مجلس الوزراء من المتوقَّع أن يُقرَّ غداً سلسلة الرتب والرواتب، غير آبهٍ بصرخة المدارس الكاثوليكية، فهل يُعالِج مشكلة ليفتح في وجهه مشكلة أخرى؟
***
هكذا يعمل رئيس الحكومة:
بالترقيع، تُعالج الظواهر والقشور من دون الغوص في عمق المشكلة، أليس هذا ما فعلته حكومته في ملف مشروع قانون الإنتخابات النيابية؟
لقد رمت بمشروع قانون النسبية إلى المجلس النيابي، فإذا صادق عليه، وهذا مستبعد، فإنها تقطف الإنجاز لتقول إنها هي التي ساهمت فيه، وإذا لم يُصادق عليه فإنها تُحمِّله الفشل!
***
هذا الأسلوب قد يعتمده الرئيس ميقاتي في الملفات الأخرى كالملف التربوي مثلاً:
فإذا تمَّ إقرار سلسلة الرتب والرواتب سيضع حكومته في مواجهة غدارات المدارس، وإذا لم تُقر الزيادة فإنها ستتذرَع بأن إدارات المدارس غير موافقة على هذه الزيادة.
***
هذا التخبُّط في العمل يعتقد رئيسها أنه السبب في بقائها على قيد الحياة، فالتخبُّط هو المرادف للنأي بالنفس، فإلى متى سيبقى ساري المفعول؟

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.