العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

الديموقراطية المطلوبة لإبقاء لبنان داخل المجتمع الدولي

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

رئيس مجلس النواب نبيه بري يكاد يكون من القلائل الذين يحذرون من مخاطر عدم إجراء الانتخابات النيابية، فهذا الاختبار الديموقراطي يجب الا يتوقف تحت اي ظرف من الظروف.
فمنذ العام 1992 وحتى العام 2009 لم يتوقَّف هذا الاستحقاق على رغم كل الظروف التي مرَّت على البلد، ويذكر المعنيون أنه عشية كل استحقاق كانت ترتفع اصوات توحي بأن الانتخابات يمكن الا تجري بسبب الاوضاع التي تكون قائمة، ولكن مع ذلك فإنه جرت خمسة إنتخابات في الاعوام 1992 و1996 و2000 و2005 و2009، فماذا الذي تغيَّر او الذي سيتغيَّر لكي لا تجري هذه الانتخابات السنة المقبلة؟

بهذا المعنى يُطلِق رئيس مجلس النواب كل تحذيراته، صحيح انها تحذيرات في محلها، لكنها لا تبرِّر عدم إجراء الانتخابات. أليست القطوعات التي مرَّ بها البلد هذا الصيف هي أخطر من أية مخاوف أخرى يمكن أن تحصل؟
لقد قُطِعت طريق المطار أكثر من مرة الصيف السابق وجرى خطفٌ على الفدية أكثر من مرة ايضاً، وحصل أكثر من اعتصام وأكثر من تظاهرة، كلها أحداث وأخطار كان من شأنها أن تطيح بما تبقى من استقرار في البلد، ومع ذلك عاد البلد الى استقراره. فهل يمكن ان يحدث الصيف المقبل اكثر مما حدث هذا الصيف؟
إذاً لماذا التخويف؟ ولماذا المخاوف؟ والانتخابات ستجري لان من شأنها أن تُجدِّد شباب الحياة السياسية اللبنانية، بصرف النظر عن القانون الذي ستجري على أساسه، وحين يقتنع الجميع بأن الانتخابات ستجري لا محالة، عندها تنتظم الحياة السياسية ولا يعود هناك من مجال لأي مناورة او مراوغة.

إنّ الخطر من عدم إجراء الانتخابات النيابية يكمن في ارتياب المجتمع الدولي من لبنان، فهذا المجتمع الذي لا يقدِّم المساعدات سوى للدول الديموقراطية، يُخشى ان يضع لبنان على لائحة الدول التي لا تؤمن بالديموقراطية، وعندها قد تتضاعف المصاعب اللبنانية على كل المستويات، سواء منها حجب المساعدات عنه وتصنيفه على انه من الدول التي لا تؤمن بالتغيير الديموقراطي؟
السؤال هنا: هل يتحمَّل لبنان؟ بالتأكيد لا، وعليه فإن الخطوة المرتقبة هي بذل كل جهد ممكن من أجل إنجاز القانون الذي ستجري على أساسه الانتخابات النيابية، وعندها تُصبح هذه الانتخابات مسألة إجرائية وتقنية.

ليُقدِم مجلس النواب على القرار لأن الاستقرار السياسي هو شرط كل أنواع الاستقرارات وفي مقدمها الاقتصادية والنقدية، فهل لبنان اهلٌ لهذا التحدي؟

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.