العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

الرئيس نجيب ميقاتي والخلط بين العام والخاص

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

جلسة واحدة لمجلس الوزراء متبقية لما تبقَّى من أيام لهذه السنة، هي جلسة بعد غد الاربعاء، وقد دعا إليها الرئيس نجيب ميقاتي للبحث في مسألة النازحين الفلسطينيين وكذلك النازحين السوريين.
عظيمٌ هذا الجهد، فرئيس الحكومة يُخطِّط لأن تكون عطلة نهاية السنة خارجاً، وبما انه رئيس حكومة يرفع العلم اللبناني وكذلك النشيد الوطني لا بدّ كمسؤول أن يبقى بين شعبه يعاني معهم قهر الأوضاع الاجتماعية والمعيشة في فترة الأعياد، ويعدّل سفرته في عطلة نهاية السنة.

الرئيس نجيب ميقاتي ضروري أن يبقى في البلد كمسؤول لمواكبة عدد من الملفات، منها العام، ومنها الخاص وهي تابعة لأشغاله الخاصة؟

من الملفات العامة، إذا صحّ التعبير، الوعد الميقاتي بسلسلة الرتب والرواتب، حين أطلق دولته هذا الوعد، هل كان مُدرِكاً ان الكلفة تتجاوز الثلاثة مليار دولار؟
هو رجل أعمال ولو ان سلَّة البزنس التي يتولاها تعثَّرت في أحد قطاعاتها وهو قطاع وكالته الحصرية لإحدى ماركات الثياب العالمية، لكن هذا التعثر لا يؤثِّر على سائر قطاعات سلة البزنس سواء في افريقيا او في أوروبا الشرقية. عدم التأثر هذا اتاح له في موسم الأعياد استنساب عيِّنات من الأشخاص، فجالت شاحنة بابا نويل من قِبله، وأفرغت بعض حمولتها من الهدايا لهذه العيِّنة المنتقاة، لمن يلجم عن دولته النقد.

المهم ان حبل السلسلة قصير، والمعركة الآن على اشدها بين الرئيس ميقاتي والهيئات الاقتصادية، وكذلك بين ميقاتي وهيئة التنسيق النقابية!
كيف حصل ان ارباب العمل والعمال على حدٍّ سواء يقفون ضد خطوات الرئيس ميقاتي؟ الجواب في غاية البساطة: لأنه يريد ان يُحمِّل الوضع الاقتصادي أكثر مما يحتمل، كما أن مشكلته مع هيئة التنسيق انه وعدها بأكثر مما يحتمل البلد والاوضاع.
اعتراض الهيئات الاقتصادية مبنيٌّ على أنها تعتبر السلسلة خطراً على الاقتصاد، وهذه السلسة مرفوضة من هيئة التنسيق النقابية لأن تقسيطها يُفقدها قيمتها الشرائية.

إزاء هذا الوضع، كيف سيتصرَّف الرئيس ميقاتي؟ الخبراء يسألون: ألم يقرأ التحذيرات المتتالية من البنك الدولي الذي نبَّه إلى مخاطر إقرار السلسلة، وكذلك صندوق النقد الدولي وحاكم مصرف لبنان؟

يحتاج الرئيس نجيب ميقاتي إلى إجراء عملية مراجعة سريعة، في سياساته العامة. وللبحث صلة بموضوع عطلة الأعياد.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.