العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

مشروع الحريري والتغيير عبر صناديق الإقتراع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

منذ دخل لبنان في مدار إستحقاق الإنتخابات النيابية حتى بات كل حدث فيه يُربَط بهذه الإنتخابات بمعنى أن السؤال الذي يُطرَح بعد كل حادثة هو:
إلى أي حدٍّ يؤثِّر ما جرى على إجراء الإنتخابات النيابية؟
الأسبوع الفائت عاش اللبنانيون هذه اللحظات وهذه الهواجس وهذه التساؤلات، فما حدث في عرسال طرح السؤال المحوري:
هل يؤثِّر ما جرى على إجراء الإنتخابات النيابية؟
يُفتَرَض أن يكون الجواب كلا، وذلك للإعتبارات التالية:
إن حادثة عرسال، على خطورتها، ليست الوحيدة التي وقعت منذ سنة وحتى اليوم، فأحداث طرابلس بين باب التبانة وجبل محسن لم تكن أقل خطورة، وكذلك الأحداث التي أدت إلى قطع طريق المطار وبعض الطرقات الأخرى، فكما أن تلك الأحداث لم تؤثر على المسار العام للتطورات، كذلك فإن حادثة عرسال لا يُفترَض ان تؤثر على المسار العام خصوصاً ان الإستحقاق الإنتخابي هو الأبرز الذي من شأنه ان يُعيد إنتاج السلطة في لبنان على كل المستويات، والطريق إلى هذا الإستحقاق باتت محكومة بالمهل التي لا يمكن تجاوزها.

***
فاللجنة النيابية الفرعية التي تدرس مشاريع القوانين الإنتخابية محكومة بمهلة الخمسة عشر يوماً للتوصل إلى خلاصة من المشاريع المطروحة، أما العنصر الجديد الذي أُضيف إلى ما هو موجود، فهو مشروع القانون الذي تقدَّم به تيار المستقبل والذي سيُسمَّى من الآن فصاعداً بإسم مشروع الحريري. المشروع يُقسِّم لبنان إنتخابياً إلى سبعٍ وثلاثين دائرة إنتخابية وفق النظام الأكثري وليس النسبي، فما هو مصيره بين مشاريع القوانين المطروحة؟
قد تُطرَح أعذار عدة وتعليلات متعددة لعدم الأخذ به، وأبرز هذه التعليلات أن طرح المشروع جاء متأخراً، لكن هذا العذر ليس في محله بدليل أن الرئيس فؤاد السنيورة قد قام بجولات على المرجعيات والأقطاب واستمزج رأيها بالمشروع قبل ان يُقدِّمه الرئيس الحريري في مقابلته التلفزيونية. وهكذا تكون حجة التأخير مردودة، وعليه فإن رفض البحث فيه يُعزِّز المخاوف من أن يكون هناك في الأكثرية مَن يريد الخربطة على الإنتخابات لجهة محاولة عرقلة إجرائها.
لكن كل هذه المحاولات ستبوء بالفشل، فالإنتخابات النيابية ستجري، ولو بتأخيرٍ تقني، وكل محاولات العرقلة لتطييرها لن يُكتَب لها النجاح لأن الناس باتوا في حاجة ملحَّة إلى تغيير هذه الطبقة السياسية التي ليس بالإمكان تغييرها إلا من خلال صناديق الإقتراع.
إقتراح قانون للإنتخابات استناداًَ إلى مبادرة الرئيس سعد الحريري، وهو ينطلق من الدوائر الحالية، يكون الحدّ الأقصى فيها القضاء، وحيث هناك قضاء يضم أكثر من خمسة مقاعد يجري تقسيمها. كما يأخذ الإقتراح في الإعتبار التواصل الجغرافي والديموغرافي ويوفّر الحد الأدنى من التوازن بين الناخبين وعدد النواب.
وكشف فتفت أنه في الوقت نفسه سيتقدّم عشرة نواب من كتلة المستقبل بإقتراح لتعديل المادة 22 من الدستور المتعلّقة بإنشاء مجلس للشيوخ.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.