العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

لبنان… وتوازن الرعب

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

بسحرِ ساحر، لم يعد أحدٌ يُفكِّر في الحكومة، وقلَّةٌ يكتبون عنها.
وبسحر ساحر اختفى ملف الانتخابات النيابية عن شاشة البورصة السياسية، وجرى التمديد للمجلس النيابي بعد ثلاث محاولات لم يكتمل نصاب المجلس الدستوري للبحث بالطعن المقدم وكان لسان حال الجميع “الى اللقاء في تشرين الثاني من العام 2014”.
في المقابل فإن الهواجس والهموم لها عناوين جغرافية: طرابلس، عرسال، صيدا، عكار، البقاع وبعض أحياء بيروت. هذه العناوين لها ارتباطات بالتطورات السورية حيث المعارك تتصاعد وتنحسر، لكن الحرب متواصلة. هذه الحرب في “شقها اللبناني” إذا صحّ التعبير، بدأت تُشكِّل مخاطر حقيقية على الاستقرار اللبناني، وهذه المخاطر مرشحة للتصاعد لأن الحرب هناك مرشحة للتصاعد.

* * *

هذا الكلام ليس مجرد تحليل معزول في الزمان والمكان، بل هو ينطلق من معطيات سياسية خرجت الى دائرة العلن وعبَّر عنها أكثر من طرف وجهة سواء أكانت دولية أو اقليمية أو محلية.
يأتي في طليعة من يتحدثون عن المخاوف السيناتور الاميركي جون ماكاين الذي زار سوريا من الجهة التركية واجتمع مع قادة في المعارضة، وإثر عودته الى الولايات المتحدة الاميركية فجَّر قنبلة سياسية فحواها ان “لبنان معرض للعودة الى الحرب من جديد”.
وفيما انتقد تخاذل بلاده حيال المنطقة، فقد شدد على انه “على الولايات المتحدة ان تتدخل في الشرق الاوسط لحماية مصالحها، معتبرا انه “بمقدور الولايات المتحدة ان تحمل آمالا للشرق الاوسط”، وقال: “الشرق الاوسط قد ينهار اذا لم تلتزم واشنطن مع حلفائها”.
الخطورة في كلام ماكين انه يُثبت ان ادارة الرئيس اوباما تبدو متخلِّية عما يجري في سوريا، ما يعني ان الصراع هناك قد يمتد لسنوات طويلة بعد، وتجذُّر هذا الصراع من شأنه ان يلفح لبنان بنيرانه، وها هي النيران تستعر سواء في طرابلس أو في عرسال أو في بعلبك، وخاصة البقاع عدا بعض المناوشات في العاصمة، ناهيك عن قضية قاعدة الصاروخين في بلونة حيث تعطل صاروخ منهما وتم اطلاق الثاني نحو جرود الكحالة ولم يعرف اذا كانت مستهدفة أم جرى خطأ بتحديد الهدف.

* * *

وما كان يُقال همساً بدأ يخرج رويداً الى العلن ومفاده ان المعركة قد تنقل الى لبنان، تماماً كما يحصل في سوريا.
هل نبدأ نشهد توازن رعب من نوع آخر؟
وهل نسأل لما دول مجلس التعاون الخليجي تمنع مواطنيها من المجيء الى لبنان أليس ذلك للحفاظ على سلامتهم من الحرب الصغيرة المتنقلة في وطننا؟

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.