العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2B

Ad Zone 2B

رحلات لا ترد تكاليفها

Ad Zone 4B

بماذا سيهتم اللبنانيون اعتباراً من اليوم وحتى يوم الجمعة المقبل؟ بالزحمة على الطرقات ام بالزحمة في الطائرة الرئاسية التي ستُقل الوفد اللبناني إلى نيويورك؟ بالتأكيد سيهتمون بالزحمتين معاً، فزحمة السير تعطِّل اشغالهم او تؤخرها على الاقل، وزحمة الطائرة الرئاسية تعطِّل أعمال البلد او على الاقل تؤخرها.
***
مردُّ الازدحام على الطائرة الرئاسية انها ستُقل وفداً فضفاضاً من رئيس الجمهورية وعقيلته ونجله، ومن نائب رئيس الحكومة ووزير الخارجية والشؤون الاجتماعية، ومن عدد كبير من الإداريين والمستشارين في القصر الجمهوري في اقسام المديرية العامة لرئاسة الجمهورية والتشريفات والبروتوكول، بالإضافة إلى عدد كبير من ضباط وعناصر الحرس الجمهوري، بما يجعل الوفد يناهز الخمسين شخصاً.

***
هل تستحق هذه الرحلة هذا الوفد الفضفاض؟ وهل احتسب احدٌ المصاريف الهائلة لأعضاء الوفد والتي ستؤخَذُ من بنود القاعدة الإثني عشرية للموازنة؟
لو كان سيتحقق شيءٌ من هذه الرحلة لكانت النتائج تُعوِّض المصاريف، لكن ان لا يتحقق شيءٌ، ويتم صرف كل هذه الأموال، فهذا اقل ما يُقال فيه إنه إهدار للوقت وللآمال ولِما تبقى من أموال في خزينة الإثني عشرية.
***
إن توقُّع عدم العودة بأي نتائج ليس من قبيل الخيال بل من خلال المعطيات والقراءة الواقعية.
الدليل على ذلك استعراض ما سيجري في نيويورك ثم تقييم كل نقطة على حدا: فاجتماع المجموعة الدولية لدعم لبنان بعد غد الأربعاء هو مجرد اجتماع وليس مؤتمراً، بمعنى أنه سيتم على المستوى السياسي لمساندة لبنان وفق بيانات مجلس الأمن، وهو ليس مخصصاً لإقرار مبالغ أو لإعلان تعهدات مالية لأنه ليس اجتماعاً للدول المانحة. إذاً إنه مجرد إجتماع معنويات إذا صحّ التعبير، فبماذا سيستفيد لبنان من هذه الهمروجة الدولية إذا لم ينجم عنها اي برنامج مساعدات مالية؟
***
حتى كلمة لبنان أمام الجمعية العمومية للامم المتحدة فماذا يمكن أن تتضمَّن؟ وماذا يمكن ان يُقال ولم يُقَل بعد؟ إن ما يحتاج إليه لبنان هو التخفيف من ضغوط النازحين على كافة قطاعاته، فهل ستتضمَّن هذه الكلمة ان يُبادر المجتمع الدولي إلى التخفيف من هذا الضغط؟ إن التحدي الأكبر يتمثَّل في العبء المفروض على قطاعات الصحة والتعليم والاقتصاد، فما هي الجهود التي قام بها لبنان قبل التوجُّه إلى نيويورك؟
***
إنّ ما سيحدث في نيويورك هو لمقاربة تحديات هذه السنة، ولكن ماذا عن تحديات السنة المقبلة؟ إذا ما استمرت الازمة السورية فإن أعداد النازحين سيتضاعف، ومن غير المستبعد أن يصل عددهم إلى عدد الشعب اللبناني: أربعة ملايين نازح في مقابل أربعة ملايين لبناني، هذه هي المعادلة التي يجب أن تُركِّز عليها دوائر القصر الجمهوري، والتركيز يجب ان يتم في لبنان وليس في جدولة الرحلات إلى الخارج حيث ان بعضها لا يرد تكاليفه.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.