العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

بدأ العدُّ العكسيّ لضبط الإنفاق الهائل لشركتيّ الخليوي

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

منذ أيام، أجرى حسب مصادر رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون إتصالاً بزعيم تيار المستقبل الرئيس سعد الحريري، وموضوع الإتصال أن وزير الإتصالات الجديد النائب الشيخ بطرس حرب يدقق في ملفات المرحلة السابقة في وزارة الإتصالات، على رغم أن هناك إتفاقاً مبدئياً أن لا يفتح وزيرٌ حالي ملفَ وزيرٍ سابق.
جواب الرئيس الحريري للعماد عون لم يكن مريحاً، إذ بادره إلى القول إنه لا يتدخَّل في عمل الشيخ بطرس، خصوصاً أن الأخير يُدرِك جيداً ما يقوم به.
تقول مصادر موثوقة من وزارة الإتصالات أنه جرى إطلاعه أخيراً على ما فيها من أنفاقٍ تبدأ من مقر الوزارة في شارع المصارف وتنتهي في مقر شركتي الخليوي في المرفأ وفرن الشباك.

يروي مصدر من داخل الوزارة على أحوال الشركتين أن هناك إنفاقاً هائلاً أقدمت عليه شركتا الخليوي، وكل هذا الإنفاق كان يتم بموافقةٍ مسبقةٍ من الوزارة، وبِحَثٍّ مباشرٍ من مستشارين، سواء داخل الوزارة مباشرة أو المستشارين داخل الوزارة وخارجها.
الوزير بطرس حرب يعكف على دراسة كل هذه الملفات، لأن التقارير التي بدأت ترِدُه تباعاً تُظهر إهداراً هائلاً ومخيفاً يُقدَّر بمئات الملايين من الدولارات.
في هذا المجال، تقول المعلومات الموثوقة، ووفق وثائق لا يرقى الشك إلى صدقيتها، أن الإنفاقَ، تحت عناوين شتى، على شبكتي الهاتف الخليوي في لبنان لامس الثلاثة أرباع مليار دولار في عهد الحكومة السابقة، أي بمعدَّل 250 مليون دولار في السنة وحجب كل المستحقات السابقة المحقّة، بكيديّة، لكل القطاعات خاصة الإعلامية منها.
وفي علم المقارنات يقول مهندسون في الإتصالات الخليوية إن كلفةِ تأسيسِ وإنجازِ شبكة هاتف خليوي لا تتجاوز المئة مليون دولار، فهذا يعني أن ما تمَّ إنفاقه في ثلاثة أعوامٍ كان من شأنه أن يُنشئ أكثر من سبع شبكات، مع ذلك، وعلى رغم كل هذا الإنفاق فإن خدمات الخليوي ما زالت سيئة، ما يدفع إلى السؤال:
أين ذهب الإنفاق؟

فالتدقيق يتناول النواحي التالية:
توظيفات عشوائية في الشركتين أثقلتها بأرقام مضاعَفة، ففي حين تستوعب كل شركةٍ نحو ثلاثمئة موظف، يتبيّن أن إحدى الشركتين فاق عدد موظفيها السبعمئة موظف، وهذه التوظيفات كانت تمر وفق الآلية التالية:
تُقدَّم الطلباتُ عند الأصدقاء والمستشارين في الأشرفية. بعد التدقيق في الملفات والتأكد من إنتماءاتهم السياسية يُصار إلى توزيع طالبي التوظيف على الشركتين، حتى لو لم تكن هناك حاجة إليهم. هذا الوضع حمَّل أعباء، ممَّا أدى إلى تثقيل الشركتين بموظفين لا حاجة لهم ويتقاضون رواتب باهظة.
أكثر من ذلك فإن شركتي الخليوي لم تكتفيا بهذه التوظيفات العشوائية، بل عمدتا الى توزيع أكثر من راتب آخر السنة الى هؤلاء الموظفين، ما يعني مضاعفة الإهدار الذي تمثَّل أيضاً في حفلات العشاء في أكثر من مناسبة، وليس من باب المصادفة ان حفلات العشاء تُقام في أماكن معينة والكلفة حدِّث ولا حرج.

هذا بابٌ من أبواب الهدر، أما الباب الثاني فيتمثل في الاستنسابية والمزاجية في استئجار العقارات وسطوح الأبنية لتركيب أعمدة تقوية الإرسال، وعملية الاستئجار هذه تمر في مراحل عديدة:
– المرحلة الأولى أن يكون صاحب العقار أو صاحب المبنى من المقربين أو من الناخبين.
– المرحلة الثانية، يُعطى إيجار إستنسابي وغالباً ما يكون أكثر من المبلغ المنطقي، وهو يكون أقرب الى مرحلة الإنتخابات النيابية منه الى البدل العادل للإيجار.

ومن أبواب الإهدار أيضاً، أن أحد الموظفين في الوزارة السابقة أسس شركة تاكسي وكان يُحظَّر على الشركتين إستخدام غير هذه الشركة حين تكون لديهما مؤتمرات أو ضيوف!
ومن أبواب الهدر أيضاً وأيضاً ان شركة من الشركتين قدَّمت أكثر من مئة وخمسين الف دولار لأحد المهرجانات السياحية في مدينةٍ في جبل لبنان الشمالي، وفي المقابل قامت الشركة الأخرى بعقد مؤتمر على مدى يومين في أحد المنتجعات الجبلية واستضافت محاضراً دولياً تقاضى أكثر من مئتي ألف دولار على يومين.

هذا غيضٌ من فيض الإهدارِ في الشركتين، فماذا في وسع وزير الاتصالات الجديد الشيخ بطرس حرب أن يفعل في ما تبقَّى من عمر هذه الحكومة، ولكن من يعرفه جيداً يعلم أنه بارع في ضبط الهدر وإعطاء الحق المهدور لأصحابه.
خطوتان أيضاً بالإمكان القيام بهما:
– الاولى تحريك النيابة العامة المالية حيال عمليات الهدر التي تُقدَّر بالملايين.
توثيق كل المخالفات وجمعها في كتابٍ على غرار الكتاب الذي صدر بعنوان الإبراء المستحيل، إذ يبدو أن هناك إبراءً مستحيلاً في شركتي الخليوي بمعرفةٍ وموافقةٍ مسبقة حسب مصادر داخل الوزارة التي ذاقت الأمرّين من الكيديّة منذ عام 2008.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.