العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2B

Ad Zone 2B

قراءة في كثافة المرشَّحين وارتفاع نسبة المرشَّحات

Ad Zone 4B

من حسنات الإنتخابات النيابية في غياب حسنات كثيرة عن البلد:
تداول السلطة حيث ستغيب وجوه كثيرة عن ساحة النجمة لتحلَّ محلها وجوه جديدة.
تغيير الحكومة حيث بعد كل انتخابات نيابية تستقيل الحكومة لتشكل حكومة جديدة.
يزيد الوعي الديمقراطي حيث أنَّ المرشَّحين لامسوا الألف مرشح:
تقدَّم 999 مرشح، 23 طلباً لم يستوفوا الشروط، فاستقرَّ العدد على 976.
بين هؤلاء المرشَّحين 111 إمرأة، وهذه من حسنات الوعي الديمقراطي، وتقدم كبير في هذا المجال حيث أنَّ في العام 2009 لم تترشَّح سوى 12 سيدة فقط.
نسبة ترشُّح النساء بلغت 11 في المئة، وهذه جرأة لا بأس بها، وتأتي رداً على تغييب الكوتا النسائية من القانون الإنتخابي لهذه السنة، ما يدلُّ على أنَّ النساء أردن أخذ حقوقهن من خلال الترشُّح في غياب إعطائهن حقهن بالقانون عبر الكوتا.
والميل إلى تداول السلطة دفع إلى أن يكون في بيروت الثانية وحدها أكثر من مئة مرشح.
كما تبيَّن من قراءة الأسماء أنَّ ما لا يقل عن ثلاثين نائباً في المجلس الحالي لم يتقدموا بترشيحاتهم، ما يعني أنَّ حوالى ربع المجلس الحالي ستغيب وجوهه عن المجلس الجديد الذي سينبثق في 6 أيار المقبل.
ومن المعطيات أيضاً أنَّ مهلة تقديم اللوائح الإنتخابية تبدأ اعتباراً من منتصف الأسبوع المقبل أي في 21 آذار، وتنتهي منتصف ليل 26 – 27 آذار، وكلُّ مرشّح يبقى خارج اللوائح التي يجب أن تكون مقفلة، يسقط ترشيحه حتى ولو لم يسحب هذا الترشيح، هذا يعني أنَّ العبرة هي في اللوائح وليس فقط في الترشيحات.

إذا كان ثلاثون نائباً سيغيبون عن مجلس ال 2018، وهناك أقل بقليل سيغيبون بفعل المعركة الإنتخابية، هذا يعني أنَّ نحو خمسين نائباً جديداً سيدخلون إلى المجلس الجديد، وهذا ليس رقماً بسيطاً على الإطلاق، لكن العبرة ليست في الأرقام.

والآن ماذا في الخطوات التالية بعد إقفال باب الترشيحات؟
الحدث الأول المنتظر هو المهرجان الكبير الذي سيقيمه الرئيس سعد الحريري لتيار المستقبل والذي سيعلن فيه مرشحيه في كلِّ لبنان، وسيكون المهرجان كبيراً ومميزاً لأنه سيعكس القوة الحقيقية للمستقبل.

المرحلة الثانية، بدء ترجمة التحالفات من خلال اللوائح، وهنا تتوجه الأنظار إلى طبيعة التحالفات التي ستكون في جبل لبنان بين تيار المستقبل والحزب التقدمي والقوات اللبنانية، والتفاهم في اللوائح من شأنه أن يؤسس لتفاهم ما بعد الإنتخابات ولا سيما بالنسبة إلى الحكومة التي ستأتي بعد الإنتخابات.

كلما بدأ الوقت يضيق كلما ازدادت الحماوة، وعلى رغم الإنتقادات الحاصلة فإنَّ ديمقراطية الإنتخابات تبقى أفضل من الديمقراطية المشوهة بالتمديد.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.