العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2B

Ad Zone 2B

دعم لبنان وموازين القوى وصناديق الإقتراع

Ad Zone 4B

سيذكر لبنان واللبنانيون ومشاركون من 41 دولة في روما، أنَّ مؤتمر روما – 2 شكَّل حجر الزاوية في دعم القوات المسلحة اللبنانية، من جيش وقوى أمن داخلي وأمن عام وأمن دولة وجمارك.

وسيذكر لبنان واللبنانيون أنَّ البحث الجدي في الإستراتيجية الدفاعية سيكون في حكومة ما بعد الإنتخابات النيابية، لأنَّ لبنان تعهد بذلك خلال مؤتمر روما – 2، ويبدو أنَّ الدول الداعمة للبنان والتي ستقدّم له المساعدات سيكون شرطها أن يلتزم لبنان استراتيجية دفاعية قابلة للتنفيذ تباعاً.

ومن الإلتزامات التي تعهد بها لبنان والتي تُشكِّل مطلباً دولياً، التزام سياسة النأي بالنفس، خصوصاً أنَّ الدول الفاعلة تعتبر هذا الأمر بمثابة هدف جماعي ويجري متابعته بدقة من قبل الجميع، لضمان تنفيذه من أجل مصلحة لبنان الوطنية في الحفاظ على أفضل العلاقات مع الدول العربية والمجتمع الدولي بشكل عام.

***

المؤتمرون استمعوا باهتمام إلى ما قاله الرئيس سعد الحريري، عن إنَّ النازحين السوريين إلى لبنان بلغ عددهم ثلث عدد الشعب اللبناني، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى تأثيرات سلبية كبيرة جداً على كلِّ القطاعات فيها تربوياً وصحياً واجتماعياً واقتصادياً.

الدول الخمس الكبرى الداعمة للبنان أبدت استعداداً كبيراً للإستمرار في دعمها للجيش والقوى الأمنية، وتحديداً الولايات المتحدة الأميركية من خلال مواصلة عمليات التدريب والتسليح، أو فرنسا والمانيا وإيطاليا التي تعهدت بتقديم الدعم لقوى الأمن الداخلي، فضلاً عن الإستمرار في تقديم الدعم للجيش.

***

ومع انتهاء المؤتمر، عاد رئيس الحكومة سعد الحريري إلى بيروت، واستعجال العودة سببه الإستحقاقات الداهمة التي لم تعد تنتظر، ومن أبرز هذه الإستحقاقات الموازنة العامة للعام 2018 والإنتخابات النيابية العامة للعام 2018، ومؤتمر باريس – 4 ومؤتمر بروكسيل.

بالنسبة إلى الموازنة فإنَّ الأسبوع المقبل يصادف بدء الدورة العادية لمجلس النواب:

لجنة المال والموازنة النيابية تباشر درسها، وتحيلها إلى اللجان النيابية المشتركة قبل أن يحدد رئيس مجلس النواب موعداً لجلسات مناقشتها تمهيداً للمصادقة عليها وإصدارها في قانون.

والموازنة يفترض أن تصدر بأقل عشرين في المئة عن موازنة العام 2017، وهذا وعدٌ تمَّ قطعه للدول المساعِدة والمانحة لمؤتمر باريس – 4 كأحد الشروط لانعقاده.

بالنسبة إلى الإنتخابات النيابية فإنَّ الرئيس الحريري سيعكف شخصياً على بتِّ قضية اللوائح والتحالفات، بعدما دخلت هذه القضية في تعقيدات لم يعد من المناسب تركها على غاربها، خصوصاً أنَّ عملية التسجيل قد بدأت، وقبل عشرة أيام من انتهاء مهلة تسجيل اللوائح فإنَّ أطرافاً سجلوا لوائحهم، وقد تم تسجيل خمس لوائح إلى يوم أمس، فيما الأنظار موجهة إلى اللوائح الكبرى، وتأتي في المقدمة في هذا المجال لوائح التيار الوطني الحر التي سيعلنها رئيس التيار الوزير جبران باسيل السبت في الرابع والعشرين من هذا الشهر، أي قبل ثلاثة أيام من انتهاء مهلة تسجيل اللوائح.

***

الإرباك في ملف الإنتخابات مرده أنَّ موازين القوى ستتحدَّد هذه المرة في صناديق الإقتراع في السادس من أيار المقبل.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.