العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2B

Ad Zone 2B

“العشاءُ غير السرّي” والكلامُ المباح!

Ad Zone 4B

الرهان على حوارات الأيام الثلاثة قد يصيب وقد يخيب. إلّا أن هذه الحوارات ستكون نهايتها محطّة مهمّة، ولمفترق مجهول:

إمّا إلى الحلول شبه المستحيلة في المدى المنظور، وإمّا إلى الفشل وتفرُّق الشمل، المتفرّق أساساً.

وهنا يقول “أبو الحوار” الرئيس نبيه برّي: يجب على هؤلاء أن يعلموا أنّنا أمام آخر الفرص المهمّة جدّاً، والحسّاسة في هذا التوقيت.

وبديهي أن يكون الرئيس برّي والرئيس سعد الحريري قد تحدّثا بملء الصراحة خلال “العشاء غير السرّي” في مسألة الحوار، والسلّة، وخطاب السيد حسن نصرالله الذي تناول المملكة العربيّة السعوديّة بتهجّمات قاسية، فضلاً عن كل ما يتّصل بالفراغ الرئاسي، وما لإيران، وما لسوريا، وما لأميركا والروسيا من أدوار في هذا المجال.

في كل حال، يدرك الجميع أن الوضع اللبناني بعد الأيّام الثلاثة لن يختلف كثيراً عمّا كانه قبلها. إلّا إذا كان في الأرجاء “قرارات سرّية” تؤدّي بتنفيذها إلى نقل لبنان من حال الاستقرار النسبي إلى حال الفوضى المفتوحة.

وهنا لا بدَّ من التأمّل مليّاً في كلام الرئيس برّي وقراءة ما بين السطور وما بين الكلمات. وخصوصاً حين يلفت الفريق الآخر إلى “أن لا قدرة لأيّ جهة على إحراز أيّ تقدّم في الملفات العالقة التي تناولتها السلّة، أو بالأحرى بنود الحوار من دون المرور عَبْر المتحاورين”.

والحكي لكِ يا جارة تَـ تِسمعي يا كِنّة، كما تقول الأمثال. ليس من السهل مرور السلَّة، ولا حتى اعتمادها منطلقاً للدخول في مرحلة الحلول، كما أنّه من الصعوبة التعامل مع هذا الأمر وسط أجواء ملبَّدة وغامضة في القريب والبعيد من دول المنطقة. وبرّي يسعى إلى حلول، لا إلى أزمات.

إذاً، كيف الوصول إلى حِماكِ وليس لي في الأمر حيلة؟ وكيف الخروج من مأزق الفراغ وليس للبنان في أمر الاستحقاق الرئاسي أي حيلة، وأي “دور فعّال” أو “فعلي”.

الارتباك موجود على صعيد الفريقين في لبنان. خصوصاً أن كلاً منهما لا يستطيع اتخاذ القرار. أو التفرُّد بالموافقة على أي قرار من دون الحصول على موافقة الفريق الآخر.

هذه التعقيدات هي التي ستكون المادة الأبرز في حوارات الأيّام الثلاثة. وليس مستبعداً أن يكون “العشاء غير السرّي” قد تطرّق إلى هذه النقطة الدقيقة والواقعيَّة… ومن دون الوصول إلى أيّ اتفاق حولها.

ولكن، من الإنصاف الاعتراف للرئيس برّي أنه يبذل قصارى جهده، وأحياناً يواصل الاجتماعات حتى ساعات متأخّرة ليلاً، سعياً إلى إيجاد مخارج وحلول موقّتة تبعد شبح الاشتباك أو الافتراق.

أمّا بالنسبة إلى الفراغ، فإنّه مستمرٌّ لعدَّةٍ من أَشهرٍ أُخَر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.