العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2B

Ad Zone 2B

قليلٌ من الصبر، إنّما…

Ad Zone 4B

أيّاً تكن أهداف الحوار، وأيّاً تكن النتائج، تبقى الحوارات بمختلف صيغها وعناوينها أفضل بكثير من ترك الفراغ يملأ البلد والمؤسسات، مثلما يملأ الرؤوس والقلوب بالشكوك والوسوسة والسودنة.

 

 

وقد جرَّبنا شتّى الوسائل والأساليب، لنعود فنعترف جميعنا بأن الحوارات، واللقاءات والتقاربات تبعد البلد والناس عن الظنون والأفكار المغلّفة بالعدائيَّة والأوهام.

إنما، لسبب أو لآخر، لم يلمس الناس أية حماسة جديَّة لدى المتحاورين في عين التينة، كما أن الناس أنفسهم لم يبدوا أنهم مقتنعون بالحوارات الثلاثية، والنتائج التي ستسفر عنها.

مما يعني أن هموم اللبنانيين تنصبّ في حقيبة أو سلّة الفراغ الرئاسي، ومطلبهم الأول والأخير من أي حوار، ومن كل حوار في هذه المرحلة، انتخاب رئيس للجمهورية، يعيد انتخابه ووجوده في قصر بعبدا الثقة والأمل والطمأنينة الى نفوس جميع اللبنانيين.

غير أن الحوار يتبدّى، بـ”سلّته” المرحرحة، أن لا رغبة لديه في قيادة السفينة صوب البر أو الشاطئ الرئاسي. ومع اضافات وتفاصيل قد تشكّل نقزة بالنسبة الى هذا الفريق أو ذاك.

وأربعون سنة من الكباشات، والخلافات، والحروب، والمصالحات في إشراف هذه الدولة العربية أو تلك، لم تترك احتمالاً سلبياً إلا حملته الى الساحات والحارات والزواريب.

ولكن لا نزال في حصاد اليوم الأول. ومَنْ يدري، فقد يكون في الأدراج، في الحقائب، في الملفات، في الجيوب ما تيسّر من المفاجآت السارة، أو تلك التي تترك أبواب الأمل مفتوحة على مصاريعها.

لإضاءة وقائع ومؤشرات اليوم الأول من “الجولة الثلاثية”، لا بدَّ من التأمل في “افتتاحيَّة” الرئيس نبيه بري، واستخلاص التفاصيل من تعليقات تحمل دلالات مختلفة حتى التناقض.

مثلما يُقرأ المكتوب من عنوانه، كذلك تُقرأ الدلالات من مطلع كلمة الرئيس بري: يجب أن نتفق، نظراً الى خطورة الوضع داخلياً وخارجياً، وهذه الخطورة تفرض علينا أن نتفق، وأن يكون الاتفاق على دوحة لبنانية يبدأ من الرئاسة. وهذه السلة هي أساساً موجودة ضمن جدول الأعمال، مع بند اللامركزية الإدارية.

دلالات أخرى في تصريحات للنائب وليد جنبلاط الذي أشار الى بعض العراقيل، مشدداً على القليل من الصبر، وبيمشي الحال. النائب سليمان فرنجية رأى ان ليس هناك أيّ شيء نتحدَّث عنه، غداً نتحدَّث. النائب علي فياض لفت الى “أن الجلسة لم تأت بجديد من حيث النتائج”. الوزير جبران باسيل قال إنه لن يقبل بقانون انتخاب ليس له قاعدة واضحة… لا نزال مطرحك يا واقف.

لا نزال في البدايات. ووضع بهذه الدقة يتطلَّب التريُّث ريثما يكمل الحوار مشواره، ويهدي إلينا نتائج ما توصلت اليه القرائح.

أيّهما يسبق الآخر: الانتخابات الرئاسية أم قانون الانتخابات النيابية؟ قليلٌ من الصبر، إنما للصبر حدود…

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.