العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

أهالي حكر حلبا: معاناة مستمرّة مع الصرف الصحّي ولا حلول

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

لطالما شكّلت المياه الآسنة التي تتأتى من مجارير حلبا والشيخ طابا معاً، مصدر قلق للأهالي القاطنين في سهل حلبا وفي سهل الشيخ طابا ومنطقة حكر حلبا بشكل عام، وصولاً إلى مناطق سهل عكار.

ففي الشتوة الأولى، وفي ظل عدم استعداد البلديات لتنظيف المجاري والأقنية قبل موسم الشتاء بالرغم من تعميم محافظ عكار بهذا الشأن، أدى طوفان الصرف الصحي من حلبا والشيخ طابا ووصوله إلى سهل حلبا وسهل الشيخ طابا، الى ملء قناة الري فعجّت بالمياه الآسنة من مجاري الصرف الصحي وبالنفايات على أنواعها؛ مع ما تسببه هذه المياه من حشرات وأمراض وأوبئة وخوف الأهالي من مخاطرها الصحية والبيئية عليهم وعلى أطفالهم.

إعلان Zone 4

ومنطقة الحكر والسهل بشكل عام هي مناطق زراعية، وخطر هذه المياه الآسنة جدي وكبير على المزروعات وما يمكن أن تأكله العوائل من المزروعات الملوثة والمسمومة بمياه المجارير والصرف الصحي.

معاناة الأهالي في منطقة الحكر مع الصرف الصحي الذي يملأ أراضيهم من منطقتي حلبا والشيخ طابا عمرها سنوات، ولطالما أطلقوا الصرخة تلو الأخرى لإيجاد حل للمعالجة لكن من دون جدوى. ويقول حسين مرعي لـ”نداء الوطن” باسمهم: “بعد مناشدات كثيرة للبلديتين المعنيتين بالأمر ومن دون نتيجة، زرنا محافظ عكار عماد اللبكي للغاية عينها ووضعناه في الصورة، فاتصل مشكوراً بالمعنيين للحل ولكن أعذار بلديتي حلبا والشيخ طابا كانت دائماً أن الموضوع سيتم حله مع سريان العمل بمشروع الصرف الصحي العام الذي ينفذ في مناطق عكار”.

أضاف: “في فصل الصيف لا يمكن للسكان والأهالي هنا في الحكر أن يفتحوا نوافذ المنازل من الروائح الكريهة والمزعجة. حياتنا مهددة ومزروعاتنا ايضاً، ومعاناتنا كبيرة مع الصرف الصحي من حلبا والشيخ طابا، تعرّضنا لأمراض كثيرة ودخلنا المستشفيات جراء هذا الصرف الصحي وشرحنا معاناتنا للمسؤولين في البلديتين أكثر من مرة ولم يفعلوا شيئاً”.

واكد أن المطلوب رفع الضرر من خلال اتحاد بلديات الجومة أو البلديتين المعنيتين، من خلال أقنية أو جدران أو بأي طريقة يعتبرانها مناسبة، إذ لا يمكن ربط مصير الناس والمنطقة بانتهاء العمل بمشروع الصرف الصحي العام الذي لا نعلم متى ينتهي، لا سيما وأن المشكلة مزمنة وهناك حلول آنية وسريعة يمكن اتخاذها في هذا الوقت لرفع الضرر عن الناس وعدم تعريض حياتنا للخطر جرّاء الأوبئة والأمراض”.

وأمل مرعي خيراً من استلام المحافظ اللبكي زمام الأمور في بلدية حلبا بعد حل مجلسها البلدي، “سيما وأن المحافظ أصبح على علم بالمشكلة ووعدنا خيراً بحلّها وهو كان متفهّماً لمشكلة الأهالي وتجاوب من اللحظة الأولى وقام باتصالات سريعة للمعالجة”.

يشار إلى أن محافظ عكار عماد اللبكي قد عمم على البلديات بضرورة تعزيل الأقنية في نطاقها ولكن عدد البلديات التي تجاوبت لا يتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.