العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

ميشال عون يطلب أدلة من واشنطن بعد فرضها عقوبات على باسيل

مصادر سياسية لبنانية تكشف أن العقوبات الأميركية على باسيل لها تأثير غير مباشر على تشكيل الحكومة الجديدة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تتالت ردود الفعل السبت بعد إعلان الولايات المتحدة الأميركية فرض عقوبات على النائب جبران باسيل زعيم التيار الوطني الحر حيث طلب الرئيس ميشال عون الذي كان قد أسس حزب التيار الوطني الحر واشنطن بتقديم الأدلة والمستندات التي دفعتها نحو إقرار عقوبات بحق باسيل.

وجاء في بيان نشرته الرئاسة اللبنانية على تويتر السبت أن “الرئيس عون طلب من وزير الخارجية الحصول على الأدلة والمستندات التي دفعت وزارة الخزانة الأميركية إلى توجيه اتهامات إلى النائب جبران باسيل، وضرورة تسليم المستندات إلى القضاء اللبناني لاتخاذ الإجراءات اللازمة في حال توافر أي معطيات”.

إعلان Zone 4

وكشفت مصادر سياسية لبنانية مطلعة أن العقوبات الأميركية على باسيل لها تأثير غير مباشر على تشكيل الحكومة الجديدة. وقالت هذه المصادر إن توقيت هذا القرار يطرح تساؤلات واستفسارات عديدة حوله وأن الخشية من أن يكون موجها بالفعل لتحقيق هذا الأمر.

وأضافت أن موضوع فرض العقوبات على باسيل كان معلوما لدى الجميع قبل اللقاء الذي حصل بين رئيسي الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في بعبدا الجمعة واستكمل البحث خلاله في عملية تشكيل الحكومة الجديدة.

وأشارت المصادر إلى أن اتصالات متسارعة محليا ودوليا تنشط لدفع وتسريع عملية التشكيل والقيام بما يلزم لإزالة العقبات التي تعترض هذه العملية، لافتة إلى وجود مواكبة فرنسية متواصلة في هذا الخصوص لم تتوقف ومن ضمنها زيارة موفد فرنسي للبنان لم يكشف عن اسمه.

وكان النائب جبران باسيل قد قال إنه لا يخاف من العقوبات وهو معتاد على الظلم، فيما أبدت ميليشيا حزب الله -التي عوقب بسببها أصلا باسيل- انزعاجها من هذه العقوبات متهمة واشنطن بالتدخل في الشأن اللبناني.

واعتبرت الميليشيا في بيان أن “القرار الذي اتخذته وزارة الخزانة الأميركية بحق رئيس التيار الوطني الحر معالي الوزير جبران باسيل قرار سياسي صرف وتدخل سافر وفظ في الشؤون الداخلية للبنان”.

وأضافت “هذا القرار بالتحديد يهدف إلى إخضاع فريق سياسي لبناني كبير للشروط والإملاءات الأميركية على لبنان”. وتعتبر واشنطن حزب الله جماعة إرهابية، وفرضت عقوبات على عدد من المسؤولين المرتبطين بالجماعة المسلحة.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.