العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

“فايزر” تعلن نجاح لقاح كورونا بنسبة 90%.. ماذا عن لبنان؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

استفاق العالم اليوم على ترحيب دولي واسع، وتحديداً في الولايات المتحدة الأميركية، مع إعلان شركة “فايزر” عن توصّلها إلى إنتاج لقاح ضدّ فيروس كورونا، فعّال بنسبة 90%، وفق نتائج المرحلة الثالثة من التجارب. وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنّ “نتائج لقاح فايزر إيجابية جدًا وقد تغيّر الوضع الوبائي بحلول آذار 2021”.

وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن أعلن أن “لبنان سيكون من بين الدول الأولى التي ستستفيد من لقاح “فايزر” لدى اعتماده المتوقع قريباً من قبل منظمة الصحة العالمية”.

إعلان Zone 4

وأضاف: “تمّ تأمين المراسلات الضرورية لتحويل الدفعة الأولى من كلفة اللقاح بالتنسيق مع وزير المال غازي وزني بعدما كان التواصل المسبق الذي أجراه مع “فايزر” قبل أسبوعين أدى إلى حجز كمية من اللقاح لـ15 % من اللبنانيين. وكذلك وزارة الصحة حجزت من منصة كوفاكس (التجمّع العالمي للقاحات كورونا) كمية إضافية من لقاح كورونا المنتظر لـ20% من اللبنانيين، وتم تحويل مبلغ أربعة ملايين و367 ألف دولار لذلك”.

عضو “اللجنة الوطنية للأمراض السارية والمعدية” والاختصاصي في الأمراض الجرثومية الدكتور عبد الرحمن البزري دعا إلى عدم الاستعجال، وقال لـ”أساس”: “حتى شركة “فايزر” لا تعلم متى ستنتهي من إنتاج اللقاح. ولا شكّ أنّ هناك تطوّراً كبيراً في اللقاحات. فهناك لقاحات وصلت إلى مراحل متقدّمة، ودخلت إلى المراحل النهائية (الثالثة) لاختبار الفاعلية والسلامة. ونحن كأطباء نصرّ في موضوع اللقاح على السلامة كالفعالية، لأنّ اللقاح ليس دواءً بل هو تدخّل علاجي، أي تغيير خطة (هو يعطى لتغيير المناعة بالجسم تجاه وباء معيّن أو فيروس أو بكتيريا معيّنة). وعلى الرغم من الاستعجال لإنتاج لقاح للقضاء على فيروس كورونا، نريد في المقابل الاطمئنان لفعاليته وسلامته”.

وأضاف: “شركة فايزر اليوم في بيانها أعلنت أخباراً جيدة وبشرى سارة. لكن لا أحد يستطيع تحديد الوقت الذي من خلاله  سيصبح اللقاح جاهزاً وحاضراً. واليوم كلّ ما نستطيع أن نقوله ونكرّره إنّ لبنان في مواقع متقدّمة بالمفاوضات من أجل الحصول على اللقاحات الجيدة، لكن لا أحد يستطيع الارتباط بتاريخ محدّد”.

وتابع: “عادة في كلّ اختبار لإثبات فعالية دواء أو لقاح تجري الاختبارات لمعرفة نسبة ردّة الفعل الطبية، أي نحن نستفزّ الجسم بفيروس معيّن، ونراقب ردّة فعل الجسم عليها. ومن الناحية الطبية والعلمية، نقول: إنّ أيّ لقاح يقدّم حماية فوق الـ 50%، هو لقاح يمكن التفكير باعتماده. لكن الحماية هنا من الممكن أن تكون منع المرض أو التخفيف من حدّته. ومن أجل ذلك من المبكر الحديث عن لقاح يؤمّن الحماية بنسبة 90%. وعلينا الأخذ بعين الاعتبار أيّ مجموعة بشرية ظهرت فيها نسبة الفعالية”.

وبدوره، رئيس الهيئة الوطنية الصحية “الصحة حق وكرامة” الدكتور إسماعيل سكرية أوضح لـ”أساس” أنّ “اللقاح ما زال بحاجة لشهور كي تبدأ عملية التلقيح، ولن تصل اللقاحات في وقت قريب إلينا وبشكل سريع. إنما ستصل على دفعات كما بات معروفاً. هناك أولويات للأشخاص الذين سيتناولون اللقاح”. وهذا ما أكّدته منظمة الصحة العالمية التي وضعت آذار المقبل موعداً لـ”تغيّر الوضع الوبائي”.

وتابع: “لقاح فايزر اليوم بات في المرحلة الثالثة، التي من المفترض أن تكون المرحلة التجريبية والأخيرة. وتبقى المرحلة الرابعة التي هي مرحلة تلقيح الناس. وإذا ظهرت مضاعفات من الممكن أن يُسحب. وطبعاً، كلّ ذلك يحصل بعد موافقة منظمة الغذاء والدواء DFA”.

وختم سكرية مؤكداً أنّه ليس “مقتنعاً ولا مسلّماً ببيان الشركة الغامض”، الذي رأى أنّه “يحتاج لمزيد من الشرح”، مؤكّداً أن “لا حلّ قريباً لأزمة كورنا”، وقال: “نسبة الـ 90 % التي أعلنت عنها الشركة في بيانها، تعني فعالية اللقاح خلال التجارب. وهذه الأمور بحاجة لشرح البيان الصادر عن شركة فايزر لأن هذه المعلومات حساسة. ونحن في لبنان حٌجزت اللقاحات من كوفاكس (وهو برنامج عالمي للقاح المشترك ضد فيروس كورونا، وضعته منظمة الصحة العالمية، ويضمّ 19 دولة)، ، ولا علم لديّ بموعد وصولها إلى لبنان، والرئيس الاميركي جو بايدن أكد أنه: على الرغم من الأنباء عن لقاح فايزر، إلا أنه سيستغرق الأمر شهوراً قبل أن يكون هناك تطعيم على نطاق واسع في الولايات المتحدة”.

الرئيس السابق لـ”الجمعية اللبنانية للأمراض الجرثومية” الدكتور زاهي الحلو عبّر عن أمله بأن تكون هذه البشرى هي بداية اقترابنا من حلّ لأزمة الكورونا. فهذا اللقاح المعلن عنه بحسب الدراسات قد أعطى نتائج فعّالة بنسبة 90%، ونسبة 90 % تعني أنّه من أصل 100 شخص حقنوا باللقاح، استطاع 90 منهم أن يكتسبوا مناعةً ضدّ فيروس الكورونا. وهو رقم مرتفع جداً مقارنة مع باقي اللقاحات المتنافسة، وقريباً لقاح “فايزر” سيكون في الأسواق”.

وتابع: “لا علم لي بموعد وصوله إلى لبنان. فنحن لا زلنا حتى اليوم نعاني من نقص الأدوية وحتى لقاح الانفلونزا، تجد الناس صعوبة في الحصول عليه، فكيف بلقاح كورونا؟”.

وختم: “من المؤكد أنّ اللقاح سيصل بداية إلى الدول الاوروبية وأميركا. وهذه البشرى السارة بالنتائج الإيجابية عن اللقاح، تعطينا الأمل بموعد التخلّص من هذا الفيروس والعودة إلى الحالة الطبيعية”.

 

* شركة “فايزر” الأمريكية للأدوية، أعلنت في بيان لها، أنّ لقاحها ضد كورونا فعّال بنسبة 90% وفق نتائج المرحلة الثالثة من التجارب.

 وتأمل شركة فايزر”Pfizer”  بأن تكون أول شركة أميركية لتصنيع الأدوية تكشف عن بيانات ناجحة من المرحلة الأخيرة من تجربة لقاح فيروس كورونا، قبل منافستها “مودرن”. ومن المقرّر أن تجري لجنة مراقبة البيانات أول تقييم لها لأداء اللقاح بعد إصابة 32 مشاركًا في التجربة بفيروس كورونا الجديد.

وقال ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، إنّه بحلول نهاية العام، تقدّر الشركة أنّها تستطيع تزويد الولايات المتحدة بـ40 مليون جرعة من لقاح  كوورنا، كما أنّها اتفقت معها لإطلاق اللقاح بحلول آذار 2021، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.