العنكبوت الالكتروني
العنكبوت الالكتروني - أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2A

Ad Zone 2A

أرمينيا وأذربيجان توقعان اتفاقا لإنهاء الحرب برعاية روسيا

موسكو بدأت إرسال قوات لحفظ السلام إلى ناغورنو قره باغ وبوتين يؤكد إنهاء العمليات العسكرية

Ad Zone 4B

أعلن رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان فجر الثلاثاء أنّه وقّع اتفاقاً مع كلّ من أذربيجان وروسيا لإنهاء الحرب في إقليم ناغورنو قره باغ المتنازع عليه. وأضاف أنه سيلقي خطاباً للأمة “في الأيام المقبلة”.

وقال باشينيان في بيان على صفحته في موقع فيسبوك “لقد وقّعت إعلاناً مع الرئيسين الروسي والأذربيجاني لإنهاء الحرب في قره باغ”، واصفاً هذه الخطوة بأنّها “مؤلمة بشكل لا يوصف، لي شخصياً كما لشعبنا”.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ أرمينيا وأذربيجان توصّلتا برعاية روسيا إلى اتّفاق على “وقف إطلاق نار شامل” في إقليم ناغورنو قره باغ دخل حيّز التنفيذ في الساعة 21:00 توقيت غرينتش من ليل الإثنين.

وقال بوتين في تصريح بثّته وسائل الإعلام الروسية فجر الثلاثاء إنّه “في التاسع من نوفمبر (تشرين الثاني) وقّع رئيس أذربيجان (إلهام علييف) ورئيس وزراء أرمينيا باشينيان ورئيس روسيا الاتّحادية إعلاناً ينصّ على وقف شامل لإطلاق النار وإنهاء كلّ العمليات العسكرية في منطقة النزاع في ناغورنو قره باغ، وذلك اعتباراً من منتصف ليل العاشر من نوفمبر بتوقيت موسكو”.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها بدأت إرسال 1960 جندياً إلى منطقة ناغورنو قره باغ. وأضافت أن قوات حفظ السلام يتم نقلها جواً من روسيا عقب الاتفاق بين يريفان وباكو. 

علييف: أرمينيا وقّعت “وثيقة استسلام”

من جانبه، أعلن رئيس أذربيجان إلهام علييف أنّ الاتفاق الذي أبرمته بلاده مع أرمينيا هو “وثيقة استسلام” أُرغمت يريفان على توقيعها بعد ستّة أسابيع من المعارك.

وقال علييف في خطاب عبر التلفزيون “لقد أجبرْنا (رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان) على توقيع الوثيقة، إنها وثيقة استسلام”. وأضاف أن تركيا ستشارك في عملية حفظ السلام في قره باغ، وفقاً لوكالة “رويترز”.

متظاهرون يقتحمون مقر الحكومة في يريفان

وفي أول رد فعل شعبي، اقتحمت حشود من المتظاهرين الغاضبين فجر الثلاثاء مقرّ الحكومة في العاصمة الأرمينية يريفان احتجاجاً على اتفاق وقف إطلاق النار في قره باغ، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس.

وما أن أعلن باشينيان عن توقيعه اتفاقاً مع أذربيجان حتّى تقاطر آلاف من المتظاهرين الغاضبين إلى المقرّ الحكومي حيث تظاهر القسم الأكبر منهم خارج المقرّ في حين اقتحمه بضع مئات منهم وعاثوا خراباً في مكاتبه وحطّموا زجاج عدد من نوافذه.

إسقاط مروحية روسية

وجاء الإعلان عن اتفاق وقف إطلاق النار بعد ساعات من اعتراف أذربيجان مساء الإثنين بأنها أسقطت مروحية روسية قرب حدودها فوق أرمينيا عن طريق الخطأ، وقدمت اعتذارها عن هذا “الحادث المأساوي”.

وقالت الخارجية الأذربيجانية إن “الجانب الأذربيجاني يقدم اعتذاره إلى الجانب الروسي إثر هذا الحادث المأساوي”، موضحة أن وحدة من الجيش اعتقدت أن هناك “استفزازات من الجانب الأرميني” في إطار النزاع حول إقليم ناغورنو قره باغ.

كما أكدت باكو استعدادها لدفع تعويضات لروسيا عن الحادث.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن مروحية عسكرية روسية تم إسقاطها الإثنين فوق أرمينيا في مكان غير بعيد من الحدود مع أذربيجان ما أسفر عن مقتل اثنين من أفراد طاقمها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.