العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2B

جلسة حكومية هادئة بعد إرجاء الملف المالي إلى الأربعاء المقبل

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

خلافاً للأجواء المتشنجة قبيل انعقاد جلسة مجلس الوزراء، أمس، في القصر الجمهوري في بعبدا، فإن رئيس الجمهورية ميشال سليمان فاجأ الوزراء بتجاهله الحملات التي تعرض لها من قبل بعض مكونات الأكثرية وخاصة العماد ميشال عون، وتعمد أن يتطرق الى أمور آنية ومنها «الحوادث المؤسفة التي تعرض لها لبنانيون في الداخل والخارج»، و«الأجواء الجيدة التي سادت الانتخابات البلدية الفرعية».

وأوضحت مصادر وزارية لـ«السفير» «ان تأجيل البت في بندي الـ8900 مليار ليرة و4900 مليار ليرة جاء ترجمة لثبات كل طرف على موقفه، فوزراء 8 آذار رفضوا إمرار صيغة الانفاق المالي للجزء الاول من العام 2012 والممتدة حتى شهر تموز كما هي معروضة من قبل الوزير محمد الصفدي او وفق صيغة قدمها الرئيس نجيب ميقاتي تستند الى قانون المحاسبة العمومية الذي يسمح بالإنفاق في النطاق الضيق، واستند الوزراء في رفض صيغة الصفدي الى ان السلف «غير دستورية».

وقالت أوساط ميقاتي لـ«السفير» انه «خلال مناقشة بندي الإنفاق المالي كانت لرئيس الحكومة مداخلة اشار فيها الى انه غير مقبول ان تستمر الحكومة من دون انتاج ومن دون صرف، والمفروض ايجاد حل للمسائل المطروحة، وقانون المحاسبة العمومية حدد طريقة الصرف»، مضيفا «ان الصورة القاتمة التي يصورها البعض عن الحكومة غير واقعية، صحيح هناك مشاكل وتعقيدات ولكن في النهاية لا بد من التوصل الى حل والتفاهم على قواسم مشتركة لمعالجة المسائل المطروحة لا سيما الادارية والمالية».

وأشار الوزير الصفدي لـ«السفير» الى «تعويله على الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي لإقناع النائب وليد جنبلاط بتأمين النصاب لإقرار مشروع قانون الـ8900 مليار ليرة في مجلس النواب».

وأشار الوزير علي قانصوه الى ان «ميقاتي تناول مشروع الـ4900 مليار من زاوية كيفية صرف أجزاء منه عبر قوانين بحيث ينخفض الانفاق الى نحو الف مليار ليرة الا اننا لم نوافق على هذا الطرح».

وقال الوزير محمد فنيش لـ«السفير» اننا في «حزب الله» لا نجد هجوما من العماد عون على الرئيس سليمان ولا إساءة او تعرّضا لموقع الرئاسة وكل ما يقال هو بالسياسة، وتحالفنا مع «التيار الحر» لا يلزمنا بكل المواقف الصادرة عنه».

أضاف فنيش «في موضوع الإنفاق، تأجل البند الثاني لأن ميقاتي قدم الى مجلس الوزراء قانون المحاسبة العمومية الذي يجيز اعطاء سلفات جزئية لتسيير اعمال الوزارات كما جرى سابقا مع سلفة الرواتب للقطاع العام لا سيما الوزارات الحيوية مثل الدفاع والداخلية والصحة والشؤون الاجتماعية، اما ما يتعلق بقوننة الإنفاق، ففي جعبة مجلس النواب قانون مرسل من الحكومة وما على الاكثرية الا النزول الى مجلس النواب لإثبات اكثريتها».

وغمز فنيش من قناة النائب جنبلاط، قائلا «إذا أرادوا قانونا فالقانون موجود في مجلس النواب وما عليهم الا تصديقه، اما اذا تعذر الامر مجددا في مجلس النواب فلا حول ولا قوّة، لان الدستور يجيز لرئيس الجمهورية فضّ اي خلاف بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وهنا تكمن ضرورة الاستفادة من صلاحياته الدستورية، وفقا للمادة 58 من الدستور».

وأوضح وزير الاعلام وليد الداعوق بعد الجلسة، ان رئيس الجمهورية نوّه بجهود وزارة الداخلية في انجاز استحقاق الانتخابات البلدية. وتطرق سليمان الى موضوع تزوير الشهادات لبعض المتقدمين للتطوع في جهاز امن الدولة ودعا الى متابعة هذا الملف بدقة.

ومن ثم أشار سليمان آسفا الى الحادث المؤسف الذي تعرض له الاب الياس غاريوس في البقاع.

من جهته، أشار ميقاتي الى ان هناك حلحلة في الوضع المعيشي طالباً من وزير العمل تفصيلها بحيث قام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي باعتماد التعريفات الطبية الاستشفائية التي اقرها مجلس الوزراء سابقاً مما ادى الى معاودة المستشفيات الخاصة استقبال المرضى المضمونين من دون أي عائق.

وأضاف: لقد صدر مرسوم تشكيل مجالس العمل التحكيمية بعد جمود بلغ تسعة اشهر مما يجيز فتح المجال للعمال وأصحاب العمل للقيام بالمراجعات القضائية.

ودعا ميقاتي مجلس الوزراء للانعقاد عند الساعة العاشرة من يوم الاربعاء المقبل في القصر الجمهوري. يذكر أنه سبق الجلسة لقاء بين سليمان وميقاتي.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.