العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

جعجع في بعبدا: لا «فيتو» على أحد ولا سرّ بوجه أحد

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تتوقف مصادر رسمية عند ما اعلنه رئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل بوجوب الاتيان بالمسيحيين الى الدولة وليس الدولة الى المسيحيين، وهو موقف يتقاطع مع اعلان رئيس الجمهورية ميشال عون أكثر من مرة ان لا مشكلة في تأليف الحكومة على قاعدة ان كل امر له متاعبه، وصولا الى موقف رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع الذي أكد المؤكد بوضع الملف الحكومي عند رئيس الجمهورية.

هذا الجو الايجابي عكسه ايضا، أمس، موقف رئيس الجمهورية الذي «شدد على أهمية تحصين الوحدة الوطنية»، مؤكداً في الوقت نفسه «على تعاون جميع المواطنين مع الدولة ومؤسساتها لمعالجة المشاكل العالقة والمساعدة في مكافحة الفساد»، معتبرا «أن أي نجاح لشخص أو لمؤسسة هو نجاح للوطن كله لأن هدفنا الأسمى هو بناء الدولة العادلة والقوية والقادرة، وهذه ورشة وطنية تتسع للجميع ولا مجال لاستثناء أحد منها».

وتندرج زيارة جعجع بالأمس إلى القصر الجمهوري والمواقف التي أطلقها في خانة تثبيت ما قاله باسيل أمس الأول لجهة تأكيد صمود «تفاهم معراب»، ووضع «القوات» نفسها بتصرف مقام الرئاسة الأولى.

بدا جعجع متفائلا وتمنى ان تشكّل الحكومة قبل الأعياد، واعتبر أن الأمور بدأت تأخذ مسارها الطبيعي الفعلي والحقيقي، الذي سيوصل الى نتيجة، وثمة من قرأ في مواقف رئيس «القوات» محاولة لاستجلاب ردات فعل وتحديدا بتأكيده ان الدستور يحدد كيفية تأليف الحكومة خلافا للأعراف التي اعتمدت منذ 26 سنة «وفق الطريقة التي تركها عهد الوصاية». بالنسبة لجعجع «هناك دستور، وتبعا له، يقوم رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكّلف بتشكيل الحكومة، ونقطة على السطر. فمن يحب يقبل بالأمر، ومن لا يحب فليُعارِض».

واذ عبّر جعجع عن سروره «لأن قصر بعبدا اصبح عامراً بعد سنتين ونصف السنة من الفراغ، وقد عادت الآن الحياة الى الجمهورية، وإن شاء الله ستعود الجمهورية»، زف ما أسماها «بشرى بحث جدي برفع الحظر عن مجيء الرعايا العرب الى لبنان».

واعتبر جعجع انه «لا يوجد في هذا العهد «ام الصبي»، فالعهد هو «ام وبيّ الصبي». وفي ما يتعلق بالتضحيات وتشكيل الحكومة، القوات اللبنانية لم تقف في يوم من الايام عند مكاسب صغيرة وتفاصيل. ولكن في الوقت نفسه، يوجد حد أدنى يجب احترامه والوقوف عنده». ورأى ان «القوات» وفي سياق عملية تشكيل هذه الحكومة، «نحن أكثر من قدم التضحيات، والموضوع هو خارج هذا الاطار، والجميع يعلم أن الموضوع سياسي ولا يتعلق بحقائب».

وامل جعجع «ان يصل تفاهم القوات والتيار الى عين التينة ومنها الى الضاحية ايضا، لأن لا فيتو على احد ولا سرّ بوجه احد».

وأوضحت مصادر مقربة من قصر بعبدا ان «المشكلة ليست في شكل الحكومة وصيغتها لان الأزمة الموجودة في صيغة الـ 24 وزيرا موجودة نفسها في صيغة الـ 30 وزيرا»، مؤكدة انه «لا فيتو على احد ولا نضع فيتو على احد لدخول الحكومة»، لافتة الانتباه الى وجود سقف للمطالب لا يمكن تجاوزه، كما ان هناك سقفا للتأليف، والامور ليس مفتوحة الى وقت غير محــدد، ولكــن لن ندخــل في عملية التوقيت وكل ما نقــوله ان شــاء الله خيرا.

واشارت مصادر رسمية الى ان «مناخا إيجابيا ما يجري تثبيته تمهيدا للإطلالة المنتظرة غدا للامين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصرالله الذي سيطلق مواقف تصالحية وايجابية باتجاه الجميع على وقع انتصار حلب، وهو سيخص رئيس «تيار المردة» النائب سليمان فرنجية على الارجح بكلام يعبّر عن حقيقة ما يختزنه من موقع ودور ووفاء، وتاليا الذهاب الى بلورة المخرج الذي يفضي الى ولادة الحكومة قبيل الأعياد المجيدة».

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.