العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

أمين السجل العقاري في عكار… يخرج من مكتبه ولا يعود!

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تزداد شكاوى المواطنين وكذلك المحامين وكل من لهم معاملات في دوائر الشؤون العقارية في عكار، من التأخير الحاصل في الملفات وفي إنجازها، فتتأخر المعاملة التي تحتاج عادة ساعات فقط، لأسابيع وأحياناً لأشهر. أما السبب بحسب هؤلاء فيعود إلى تغيّب أمين السجل العقاري مارون مقبل ما يؤدي الى تأخير في إنجاز معاملات الناس. فأمين السجل العقاري في عكار يشغل أيضاً موقع أمين السجل العقاري في الكورة وهذا المركز يخدم 3 أقضية أخرى غير الكورة، وكذلك هو رئيس مكتب عقاري معاون في طرابلس.

يشرح أحد المحامين العاملين في مجال العقود وعلى تماس مع السجل العقاري في حلبا لـ”نداء الوطن” ما يجري فيقول: “إن أمين السجلّ العقاري لا يحضر إلى السجل العقاري في حلبا إلا ليوم واحد في الأسبوع هو يوم الأربعاء، وذلك من الساعة 9 إلى الساعة الحادية عشرة، مع أنه من المفترض أن يعمل حسب الدوام الرسمي لغاية الثالثة من بعد الظهر، ولهذا تتكدّس المعاملات والمراجعات بانتظار توقيعه أو ابداء رأيه فيها. ماذا سيستطيع أن ينجز في ساعتين؟!. ينهي دوامه ويحمل معه المعاملات والملفات إلى منزله في زغرتا وتطول الفترة وتطول من دون حل”.

إعلان Zone 4

يضيف: “خلال مرحلة الانتفاضة وقطع الطرقات لم يأتِ إلى عكار إلا نادراً وأحياناً يكون نهار الأربعاء هو موعد توجهه إلى بيروت فيغيب لأسبوعين متتاليين. ولقد سمعته أكثر من مرة يقول “يا ريت بينقلوني من عكار أنا أصلًا ما بحب اجي لهون”.

ويقول مواطن من عكار: “قمت ذات مرة ببيع عقار إلى أحد الأقرباء وزرنا السجل العقاري أكثر من 3 مرات لتثبيت معاملة البيع ولم نصل إلى نتيجة لأن الأمور ضائعة. فقمنا وسلّمنا الأمر لمعقّب معاملات”. ففي هذا الصدد، وإن كان المواطن يريد توفير بعض المال لتسجيل معاملته في السجل العقاري بنفسه، فإنه يجد نفسه مضطراً لتسليم معاملته إلى معقّب معاملات لأن الأخير أدرى بكيفية التواصل مع أمين السجل العقاري سواء في بيته أو في المركز لحظة وجوده. وفي العام 2017 افتتحت أمانة السجل العقاري في عكار ومركزها في حلبا، وذلك من ضمن خطة لافتتاح دوائر رسمية في عكار التي أصبحت محافظة على قاعدة توسيع اللامركزية الإدارية. لكنّ هذه اللامركزية أصبحت “مركزية وزيادة”. ومن بين الشكاوى التي ترد بحق السجل العقاري أيضاً، هي أن أمين السجل العقاري المذكور يحاول رفع الرسوم المتوجبة على عقود البيع التي يكون البائع والمشتري قد اتفقا عليها مسبقًا في العقد، بحسب سعر البيع الرسمي أو السعر المتعارف عليه للعقار أو للمنزل حسب المناطق، وهو يقول إنه يفعل ذلك لتحقيق مردود مالي لخزينة الدولة. من جهتنا حاولنا الإتصال بأمين السجل العقاري المذكور عدة مرات لاستيضاحه الأمر ولكن من دون أن نلقى رداً.

هذا ويطالب أهالي عكار بتعيين أمين سجل عقاري متفرّغ لعكار وقضاياها، كي لا تحصل عراقيل في ما خصّ مراجعات المواطنين لأن التأخير الحاصل غير مقبول بتاتاً. وهناك أشخاص من عكار في ملاك وزارة المالية يمكن أن يقوموا بهذه المهمة، أو حتى من خارجها، ولكن من الضروري أن يكون متفرّغًا للمنطقة. تجدر الإشارة إلى أن أمانة السجلّ العقاري تقوم بتقديم خدمات للمواطنين بما يتعلق بتسجيل بيع وشراء العقارات المبنية وغير المبنية، وإفرازها، وتسجيل الحجوزات والرهونات والدعاوى وشطبها، وغير ذلك من الخدمات الأخرى ذات الصلة.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.