العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

الأنفاق والطرقات تغرق والتبريرات مخجلة!

الأمطار الغزيرة تكشف عجز الدولة وإهمالها

لم يمضِ أسبوع على مشهد طوفان الناعمة وخلدة حتى تكرر المشهد في أكثر من اوتوستراد وطريق، ولم تسلم منه الوزارات والمرافق العامة والانفاق والمنازل وليدفع المواطنون ثمن إهمال المعنيين للتدابير الواجب اتخاذها لبقاء شبكات صرف المياه في جهوزية تامة رغم ان موسم الأمطار في بدايته مما يطرح مخاوف جدية من تكرار المشاهد مع كل «شتوة».

فقد كشفت الأمطار الغزيرة التي تساقطت أمس الفشل الذريع للدولة فمياه الأمطار اغرقت لبنان مجدداً رغم ان توقعات الأرصاد الجوية ومنذ أسبوع أعلنت عن قدوم عاصفة تطال بأمطارها لبنان ورغم ذلك لم يتغيّر شيء، فليس بعيداً عن الناعمة فقد اغرقت السيول اوتوستراد خلدة ونفق الكوستا برافا حيث علقت السيّارات لساعات مما اضطر بعضهم لترك سيارته واكمال الطريق مشياً على الاقدام.

إعلان Zone 4

طرقات الشويفات – خلدة – حيّ السلم – كفرشيما – الليلكي والجناح والاوزاعي واوتوستراد الهادي ومحيط مار مخايل غُمرت بمياه الأمطار الغزيرة فأقفلت، فعملت فرق وزارة الاشغال والهيئة العليا للاغاثة واتحاد بلديات الضاحية والدفاع المدني وكشافة الرسالة والهيئة الصحية الإسلامية على إعادة فتحها، ولم تسلم منطقة بشامون من غزارة الأمطار التي اغرقت المشاريع السكنية في منطقة المدارس..

المطار والمقار الرسمية طالها طوفان المياه، حيث نال مطار رفيق الحريري الدولي نصيبه فتجمعت المياه عند مدخله وتداول المسافرون مقاطع فيديو تظهر المياه وهي تغمر قاعة وصول المسافرين ومكاتب طيران الشرق الأوسط في المطار، كما لم تسلم وزارة العمل من مياه الأمطار حيث تجمعت المياه في مكاتب الوزارة.

منطقة السان سيمون تحوّلت فيها الطرق إلى بحيرات من المياه ودخلت السيول إلى المنازل والمحلات واختلطت مياه الأمطار بمياه الصرف الصحي التي فاضت عبر المجاري وقد غرقت السيّارة بالمياه واضطر بعض المواطنين للتنقل وسط البحرين بواسطة الزوارق والواح التزلج خوفاً من ان تغمرهم المياه، ولهذه الغاية تفقد الأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء الركن محمّد خير موقع تجمع مياه الأمطار في الأوزاعي والسان سيمون والكوستابرفا واطلع على حجم الاضرار واشرف على عمليات إنقاذ المواطنين وسحب المياه.

وأصدرت بلدية الغبيري بيانا توضيحياً حول السيول والفيضانات في نطاق بلدية الغبيري وخصوصا في منطقة السلطان إبراهيم فأشارت ان الطريق الدولية ليست من صلاحية البلدية ورغم ذلك فالبلدية لم تتخل عن مسؤولياتها تجاه الأهل في هذه المنطقة وقد سارعت فرق البلدية إلى المكان برفقة الدفاع المدني واستطاعت فتح مصارف المياه خلال أقل من نصف ساعة من تاريخ حدوث المشكلة.

بدورها وزارة الاشغال أعلنت انه متابعة لوضعية طريق الاوزاعي- الكوستابرفا الذي يشهد تجمعاً كبيراً للمياه وانقطاعاً لحركة المرور يهم وزارة الاشغال والنقل ان توضح ان الشركة المكلفة من قبل مجلس الإنماء والاعمار تنفيذ أعمال الصيانة والتأهيل للنفق المذكور (MEAS) تعمل على إعادة تشغيل المضخات المطلوبة لسحب المياه والتي توقفت عن العمل جرّاء انغمار غرفة التشغيل بالمياه حيث تمّ تشغيل مضخة واحدة من أصل أربع وانه سيتم سحب المياه خلال ساعة مع التذكير بأن اجهزة الوزارة وفي مبدأ التنسيق والتكامل بين أجهزة الدولة تعمل على تقديم المساندة والدعم عبر اجهزته الفنية».

وعلى صعيد بيروت والمناطق فقد أدّت الأمطار إلى تشكّل برك للمياه اعاقت سير السيّارات وألزمت السائقين القيادة بحذر خشية الانزلاق وتسببت سرعة الرياح باقتلاع الأشجار في منطقة زقاق البلاط،حيث استقرت على السيّارات المتوقفة وتسببت بأضرار.

كذلك، أدّت الأمطار الغزيرة في المكلس وجسر الباشا والحازمية إلى تشكّل تجمعات للمياه نتج عنها زحمة سير خانقة.

في صيدا، كثفت فرق الطوارئ دورياتها وتدابيرها الاحترازية من أجل عدم تجمع مياه الأمطار وعملت الفرق على معالجة بعض حالات تجمع المياه المحدودة وتنفيذ إجراءات استباقية من خلال تفقد الأقنية الرئيسية في عدد من شوارع المدينة.

ومن المشاهد اللافتة خلال تساقط الأمطار وغمرها للشوارع والطرقات قيام عناصر من قوى الأمن الداخلي والجيش اللبناني بمساعدة المواطنين والعمل على تحويل السير إلى الشوارع السالكة تسهيلاً لأمور المواطنين وقد انتشرت صورة عبر مواقع التواصل للجندي في الجيش اللبناني تحسين إسماعيل من بلدة لبايا، ينقذ فيها 5 أطفال كانت سياراتهم غرقت بسبب السيول حين كانوا عائدين من بيروت.

وعلى ذمة الأرصاد الجوية فإن لبنان يتأثر بمنخفض جوي اعتيادي مع كتل هوائية باردة تستمر لغاية اليوم (الثلاثاء) على ان ينحسر جزئياً يوم غدٍ (الأربعاء) قبل ان يضرب لبنان منخفض جوي آخر بعد ظهر الخميس ولأيام.

ساحة رياض الصلح خلال تساقط الأمطار
العبور الصعب لطلاب المدارس وسط برك المياه
فرق الدفاع المدني وبلدية الغبيري تعمل على فتح المجاري في السلطان إبراهيم
جندي من الجيش اللبناني يسبح لإنقاذ أسرة غرقت سيارتها بالمياه لدى عودتهم من بيروت
نهر.. نفق المطار
زورق ولوح تزلج في شوارع الجناح
شجرة اقتلعتها الرياح في زقاق البلاط
شاحنة وسيارات مغمورة بمياه الأمطار في الكوستابرافا
سحب السيّارات العالقة في الجناح

(تصوير: جمال الشمعة، طلال سلمان ومحمود يوسف)

إعلان Zone 5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.