العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

عمر الشريف لا يتذكر وفاة فاتن حمامة.. ولا يميز أفلامه

مذكرات سيدة الشاشة في «الشرق الأوسط» غدًا.. من «يوم سعيد» إلى صراعاتها السياسية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قال طارق الشريف، نجل الممثل المصري الكبير عمر الشريف، إن والده يصارع مرض ألزهايمر على مدار السنوات الثلاث الماضية، وأحيانا تلتبس عليه أسماء أشهر أفلامه وينسى أين تم تصويرها.

وقال طارق الشريف، في تصريحات لصحيفة «ألموندو» الإسبانية: «والدي مريض بألزهايمر، ومن الصعب عليه تحديد أي مرحلة يعيش.. ومن الواضح أن حالته لن تتحسن بل ستزداد سوءا»، مضيفا أنه لا يزال يعرف من هو، وأنه ممثل مشهور، لكن حينما يراه شخص في الشارع ويقترب منه فإنه (والده) يعتقد أنه شخص يعرفه بالفعل ونسي شكله واسمه، بينما في الغالب يكون مجرد معجب. وأضاف طارق أن والده لا يتابع الأخبار، حتى إنه سأل عن زوجته السابقة الممثلة فاتن حمامة بعد أيام من وفاتها في يناير (كانون الثاني) الماضي، ليخبره بأنه قد توفيت.

إعلان Zone 4

من جهتها، قالت صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية، إن الفنان المصري الشهير عمر الشريف أصيب بمرض ألزهايمر، ونقلت عن عائلة الشريف قولها إن النجم السينمائي البالغ من العمر 83 عاما أضحى يجد صعوبة في تذكر ما فعله أمس، ناهيك عن تذكر فترة تألقه في هوليوود، وفقا لما جاء في التقرير.

وأشارت «صنداي تايمز» أن الشريف، الذي ولد في الإسكندرية، يعيش حاليا في فندق بمنتجع الجونة السياحي المطل على البحر الأحمر، ونقلت الصحيفة عن ابنه الوحيد طارق الشريف (58 عاما) قوله إن أبي «يكون في بعض الوقت في حال أفضل، وفي أوقات أخرى مرتبكا للغاية». وأوضح طارق نجل عمر الشريف: «فقدان الذاكرة يؤثر على أشياء محددة، وتفاصيل مثل متى كان موجودا في مكان معين، أو مع من قام بالتمثيل في فيلم معين، وقد يتحدث عن فيلم لكنه ينسى اسمه أو يدعوه باسم آخر مثل (لورنس العرب)».

وقالت الصحيفة البريطانية، إن طارق لاحظ أن ثمة شيئا ما يعانى منه والده عام 2011. عندما زجر امرأة كانت تحاول أن تلتقط صورة معه خلال مهرجان سينمائي في قطر، وقال طارق إن والده لم يعر انتباها عندما أخبره في يناير بوفاة أمه فاتن حمامة – الممثلة التي اعتنق الإسلام كي يتزوجها عام 1955، لكنه بعد أيام قليلة سأل «كيف حال فاتن؟»، بحسب «صنداي تايمز».

ويعد هذا الاعتراف هو الأول الذي يصدر عن أحد أفراد الدائرة القريبة من عمر الشريف بأن الأخير يعاني من ألزهايمر.

وكانت المتحدثة باسم عمر الشريف قد نفت قبل عامين ما تردد وقتها من أنباء بأنه يعاني من ألزهايمر والخرَف، واصفة إياها بأنها «محض كذب»، وقالت حينها إن الشيء الوحيد الذي يعاني منه الممثل المصري هو التعب الشديد والقلب المنفطر بسبب المشكلات التي يشهدها بلده مصر، الذي يقضي فيه معظم أوقاته حاليا.

وعلى صعيد ذي صلة، أشارت دراسة أميركية كبرى إلى أنه رغم الاعتقاد بأن فقدان الذاكرة هو أول مؤشر على الإصابة بألزهايمر، فإن بعض الأشخاص من متوسطي العمر وكبار السن ربما يعانون في بداية المرض من مشاكل مختلفة في الإدراك، مثل الصعوبات مع اللغة أو حل المشكلات. وراجع باحثون بيانات بشأن الأعراض المبكرة لنحو ثمانية آلاف من مرضى ألزهايمر، واكتشفوا أن واحدا من بين أربعة أشخاص تحت سن الستين كان يعاني من مشكلة كبيرة لا علاقة لها بالذاكرة، رغم أن الذاكرة لا تزال هي العرض الأكثر شيوعا في المجمل. وقالت جوزفين بارنز، كبيرة الباحثين القائمين على الدراسة الباحثة في المستشفى الوطني للأعصاب وجراحة الأعصاب في لندن، لـ«رويترز»: «كانت الأعراض المرتبطة بالإدراك وغير المرتبطة بالذاكرة أكثر شيوعا بين مرضى ألزهايمر الأصغر عمرا.. وينبغي استخدام اختبارات تستكشف وتبحث في أمر مشاكل الإدراك غير المرتبطة بالذاكرة حتى لا يتم تجاهل هذا الأمر».

وألزهايمر هو خلل في المخ يدمر ببطء الذاكرة وقدرات التفكير، ويخلف المرضى عاجزين عن القيام بمهام بسيطة مثل الأكل وارتداء الملابس. والمرض هو السبب الشائع لخرف الشيخوخة، ويصيب أكثر من خمسة ملايين أميركي، حسبما تفيد معاهد الصحة الوطنية.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.