العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2A

Ad Zone 2A

20 حدثاً في 2020: من سليماني إلى كورونا ومارادونا…

Ad Zone 4B

كثيرةٌ هي أحداث العام 2020، غريبة، موجعة، مقلقة ومصيرية… عامٌ مرّ ثقيلاً بأزماته على العالم كلّه، وعلى لبنان بشكلٍ خاصّ كان أقسى. عامٌ لم يجمع من غرائب الأحداث أطرافها، بل كان هو الحدث بحدّ ذاته، تفجرّت وقائعه الواحدة تلوَ الأخرى على مدى 12 شهراً مرّت وكأنّها دهرٌ من حبس الأنفاس، والترقّب.

عامٌ طغى عليه فيروس كورونا الذي يرافقنا في العام الجديد مع بصيص أمل، وكان لدونالد ترامب، رئيس أميركا، الحصّة الأكبر من أحداثه من بعد كورونا. أما لبنان فكان له حصّته من الوقائع التي هزّت أرواح اللبنانيين ولقمة عيشهم ولم تهزّ عروش الطبقة الحاكمة.

 

في هذا التقرير نجمع 20 حدثاً هزّت لبنان، بالترتيب الزمني، من شهر كانون الثاني (1) وصولاً إلى شهر كانون الأوّل (12):

 

1- اغتيال قاسم سليماني

حصد الشهر الأوّل من 2020 أبرز الأحداث وأقواها، وكان بداية بشرّت بملامح العام الجديد باكراً. ففي الثالث من كانون الأول 2020 اغتال الجيش الأميركي قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، أبو مهدي المهندس، في غارة جوية بطائرة مسيّرة قرب مطار بغداد الدولي.

 

2- حرائق غابات استراليا

استشرت الحرائق في أستراليا مع بداية العام، واعتبرت من أقسى مواسم الحرائقفي تاريخها، فأحرقت 10.7 مليون هكتاراً ودمرت أكثر من 5900 مبنى وقتلت 8 أشخاص وتأثّر بها نصف مليار حيوان، حتّى 8 كانون الثاني 2020.

 

3- إسقاط طائرة مدنية في إيران

في 8 كانون الثاني، أسقطت إيران طائرة أوكرانية فوق طهران بعد إقلاعها بدقائق عن طريق صاروخين للحرس الثوري، الأمر الذي أدّى إلى مقتل جميع ركاب الطائرة وبلغ عددهم 176. وتنكّرت للحادث طوال أسابيع. لكنّ معلوماتٍ استخباراتية، إضافة إلى ضغوط الشارع الإيراني، دفعت بالقوات الجوية في “الحرس الثوري” إلى إعلان مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة.

 

4- بركان تال يثور بعد 43 عاماً

نفث بركان تال حممه في الفليبين بعد هدوء دام 43 عاماً، في 14 كانون الثاني، وأطلق حمماً على ارتفاع 500 متر في السماء بأعمدة رمادية داكنة من بخار محمّل بالرماد وصل ارتفاعه في السماء إلى كيلومترين. ما أدّى إلى توقّف حركة الطيران في البلاد ونزوح 30 ألف شخص من مقاطعتي باتانغاس وكافيت القريبتين من البركان، مع العلم أنّه ثاني أقوى بركان من إجمالي 24 بركاناً نشطاً في الفليبين، تقع ضمن ما يسمى بـ”حلقة النار” في المحيط الهادئ.

 

5- محاكمة الرئيس الأميركي

في 16 من الشهر نفسه، بدأت محاكمة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتهمة استخدام سلطاته للضغط على الرئيس الأوكراني للتضييق على منافسه المحتمل في الانتخابات الأميركية عن الحزب الديمقراطي جو بايدن. وفي 5 شباط 2020، أسدل الستار على هذه المحاكمة بعد 4 أشهر من التحقيقات، بتبرئة ترامب.

 

6- الصين تعلن عن أوّل إصابة بفيروس كورونا

رصدت الحكومة الصينية في 16 كانون الثاني 2020، انتشار نوع جديد من فيروس “كورونا” في مدينة ووهان، ما استدعى إعلان حالة الطوارئ الصحيّة على المستوى العالمي، وتحوّلت مدينة ووهان الصينية إلى مدينة أشباح، وطُبع العام 2020 بهذا الفيروس، وكان من أبرز أحداثه:

– إعلان أول حالة كورونا في لبنان المأزوم اقتصادياً في 21 شباط 2020.

– إغلاق الحرمين الشريفين (المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي في المدينة)، في غير أوقات الصلاة، تحسباً لمنع انتشار فيروس كورونا في 6 آذار 2020.

– بابا الفاتيكان فرنسيس أقام صلاة القداس وحيداً بسبب الكورونا، وذلك للمرة الأولى في التاريخ، في 27 آذار 2020.

– عاد الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم في 17 حزيران من دون جمهور، بعد توقفٍ دام أكثر من 3 أشهر بسبب تفشّي الجائحة.

 

7- الجراد يغزو شرق أفريقيا

في 26 من كانون نفسه، غزت أعداد كبيرة من الجراد مناطق شرق إفريقيا في أسوأ “هجوم” تعرّضت له المنطقة منذ 70 عاماً. وبدأت أسراب الجراد، وقدّرت أعدادها بـ200 مليار حشرة، في اكتساح البلاد طولاً وعرضاً. ما أدّى إلى تدمير الأراضي الزراعية وتهديد الأمن الغذائي، بينما يتضوّر 19 مليون شخص جوعاً.

 

8- بريطانيا خارج الاتحاد الأوروبي

اختتم الشهر الأوّل من 2020 أيامه بانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي وتطبيقها لاتفاقية “بريكست” في 31 كانون الثاني، وهي الاتفاقية التي عملت بريطانيا عليها منذ صيف العام 2016، وذلك بعد 47 عاماً على عضويتها، وكان هذا ثاني أبرز حدث مرّ على بريطانيا خلال شهر واحد، عقب تخلّي الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل عن مهامهما الرسمية، والتوجّه إلى كندا سعياً وراء حياة طبيعية خارج نطاق العائلة المالكة.

 

9- مقتل جورج فلويد في أميركا

في 25 أيّار 2020 قُتل المواطن الأميركي جورج فلويد، وهو من أصول أفريقية، في مدينة منيابولس في الولايات المتحدة الأمريكية، بعدما ثبّته على الأرض شرطي، طوال 7 دقائق، فلفظ أنفاسه الأخيرة وهو يقول: “لا أستطيع التنفّس”. وأدّت الحادثة إلى تفجّر احتجاجات شعبية في أميركا والعالم مناهضةً للتمييز العنصري تجاه أصحاب البشرة السوداء.

 

10 – انهيار الليرة اللبنانية

كان العام 2020 عام انهيار العملة الوطنية اللبنانية التي فقدت أكثر من 80 % من قيمتها بعد 8 أشهر من الانهيار الدراماتيكي، ووصل الدولار لأعلى مستوياته في حزيران 2020، واقترب من عتبة الـ 9000 آلاف ليرة مقابل الدولار الواحد، وهو الرقم الذي عاد ليقترب منه الدولار مع نهاية العام 2020، بينما يمرّ لبنان بأسوأ أزمة معيشية رفعت معدلات الفقر إلى أكثر من 55 %.

 

11- انفجار ضخم يهز العاصمة بيروت

هزّ انفجارٌ ضخم مرفأ بيروت في 4 آب،  وأُطلِق عليه مصطلح “بيروتشيما” تشبيهاً بما جرى لمدينة “هيروشيما” جرّاء الانفجار النووي، واعتُبر أقوى ثالث انفجار في العالم بعد هيروشيما وناغازاكي، وتسبّب بأضرارٍ كبيرة في العاصمة بيروت التي تمّ إعلانها مدينةً منكوبة. وسجّلت وزارة الصحة اللبنانية مقتل أكثر من 204 شخصاً، وإصابة أكثر من 6500 آخرين، بينما تضرّرت بشكل مباشر 50 ألف وحدة سكنية، وبات نحو 300 ألف شخص بلا مأوى.

 

12- تخبّط حكومي لبناني “استقالة، تكليف واعتذار”

في 10 آب أعلن رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب استقالة حكومته عقب فاجعة انفجار مرفأ بيروت وعلى وقع تصاعد الغضب الشعبيّ، وفي 30 آب كلّف رئيس الجمهورية اللبناني، ميشال عون، سفير لبنان لدى ألمانيا، مصطفى أديب، بتشكيل حكومة جديدة بعد أن حصل على دعم غالبيّة النواب، ثم أعلن اعتذاره عن التشكيل في 26 أيلول. وعاد رئيس الجمهورية لتكليف رئيس الحكومة السابق سعد الحريري تشكيل حكومة جديدة في 22 تشرين الأوّل، وهو التشكيل الذي لم يبصر النور في 2020.

 

 

13- فيضانات السودان تقتل المئات وتشرّد الآلاف

تساقطت أمطار غزيرة في السودان، بدءاً من أوائل أيلول 2020، أدّت إلى فيضان مدمر في 16 ولاية سودانية على الأقل. وتأثّر في الفيضان أكثر من 500 ألف شخص، وتدمّر أكثر من 100 ألف منزل. وأعلنت الوكالات الحكومية عن مصرع 101 من السكّان. ووصفت هذه الفيضانات بأنّها الأسوأ منذ قرن.

 

14- أحداث غريبة في القطبين الشمالي والجنوبي

في 22 أيلول شهد القطب الشمالي كارثة بيئية أعلن عنها المركز الوطني الأمريكي لبيانات الجليد والثلوج، إذ انخفض الجليد البحري في القطب الشمالي إلى أقلّ من 4 ملايين كيلومتر مربع، للمرّة الثانية منذ بدء التسجيل بالأقمار الاصطناعية في عام 1979.

وفي 16 تشرين الأوّل تجاوزت حرارة القارة القطبية الجنوبية “أنتركتيكا” 20 درجة مئوية لأوّل مرة، وهي أعلى درجة حرارة منذ بداية تكوين القطب الجنوبي.

 

15- قطار التطبيع مع إسرائيل ينطلق

وقّعت دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين رسمياً اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع دولة اسرائيل، في البيت الأبيض، بحضور ترامب بتاريخ 15 أيلول 2020. ولحقت بهما السودان في 23 تشرين الأوّل، والمغرب في 11 كانون الأول 2020 ليصبح البلد الرابع في العالم العربي الذي يُعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، هذا العام توقيعه اتفاقية مع إسرائيل.

وفي 13 تشرين الأوّل بدأت مفاوضات غير مسبوقة لترسيم الحدود البريّة والبحريّة بين لبنان وإسرائيل برعاية الأمم المتحدة ووساطة أميركية، لكن تم تأجيل الجولة الخامسة التي كانت مقرَّرة في الثاني من كانون الأول ولم تتبلّغ الجهة اللبنانية بالتاريخ البديل للجولة المقبلة.

 

16- سقوط ترامب

أكّدت الهيئة الناخبة الأمريكية في 14 كانون الأوّل 2020 فوز الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأميركية التي جرت في 3 تشرين الثاني، بعد أن حاز على غالبيّة أصوات كبار الناخبين، لتثبت فوز بايدن على أنّه الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأميركية، ويتحضّر بايدن لدخول البيت الأبيض في 20 كانون المقبل من العام 2021، بينما لا يزال ترامب يرفض الاعتراف بها وسط اتهامات بالتزوير وتحريف مسار الانتخابات.

 

17- عقوبات أميركية على باسيل

فرضت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقوبات على رئيس التيار الوطني الحرّ والوزير السابق جبران باسيل واتّهمته بلعب دور رئيسي في الفساد في لبنان، ليكون أوّل رئيس حزب مسيحي لبناني يوضع على لائحة العقوبات، وسبقتها عقوبات على وزير الماليّة السابق علي حسن خليل ووزير الأشغال السابق يوسف فنيانوس في 9 أيلول.

 

18- سقوط ناغورني كاراباخ

بعد ستة أسابيع من الصراع بدأ تنفيذ وقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم ناغورني كاراباخ، في 10 تشرين الثاني من العام 2020، ونشرت روسيا قواتها عقب الاتفاق الذي وصفه الرئيس الأذربيجاني بـ”الاستسلام” ووصفه نظيره الأرميني بـ “المؤلم”. وشهدت عاصمة أرمينيا يريفان احتجاجات شعبية عنيفة وأطلق المتظاهرون هتافات مندّدة برئيس الوزراء واتهموه بالخيانة، معتبرين أنّ هذا الاتفاق تكريس للمكاسب العسكرية التي حققتها أذربيجان خلال القتال.

 

19- وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني

في 25 تشرين الثاني توفي أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا، عن عمر 60 عاماً. ولاقت وفته ضجةً كبيرة بين عشاق كرة القدم والسياسيين والمشاهير حول العالم، لاسيما أنّ النيابة العامة في الأرجنتين فتحت تحقيقاً حول إمكانية حدوث إهمال في تلقّي الرعاية اللازمة، أدّى إلى وفاته عقب تعرّضه لأزمةٍ رئوية حادّة.

 

20 – أول لقاح لكورونا

وودّع العام الثقيل العالم ببصيص أمل في 8 كانون الأوّل 2020، حين حصلت امرأة عمرها 90 عاماً، على أوّل جرعة من اللقاح ضدّ فيروس كوفيد-19 في برنامج التطعيم الشامل الذي بدأ في بريطانيا. وهي الأولى بين 800 ألف جرعة من لقاح فايزر- بيونتيك، الذي أصبح في مراحل الدراسة الأخيرة إلى جانب عدد من لقاحات أخرى تمهّد لخلاص العالم من كورونا بعد ما يقارب العام على الإعلان عن أوّل إصابة به في ووهان الصينية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.