العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

تعددية النظام العالمي وتعددية النظام السوري؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

ليس أخطر من الوضع السوري على الأرض سوى لعبة الأمم فيه وبه. وأفظع ما يرافقهما هو برودة المواقف حيال سخونة المواقع. فالحرب الدائرة، سواء سميت حرباً أهلية أو حرباً اقليمية ودولية بالوكالة هي وصفة للخراب الوطني والاجتماعي قبل الخراب المادي، بحيث يطغى المتطرفون والمتعصبون على المعتدلين، ويصبح الحل السياسي على اساس خطة كوفي انان مهمة مستحيلة. والاتصالات بين الكبار المشغولين بحساباتهم وليسوا في عجلة، تدور وتحور حول اهتمامات تتجاوز سوريا وتلتقي على الانطلاق من نقطة مكررة هي اعتبار خطة انان اللعبة الوحيدة في المدينة.

لكن اللعبة ليست في يد انان الذي يحذر من المخاطر ويبقى في مكانه مطالباً مجلس الأمن بالضغط لتطبيق الخطة أو البحث عن بدائل. ولا اوراقها مكتملة على طاولة مجموعة الاتصال التي يسعى لعقد اجتماع لها في جنيف. ولا المؤتمر الدولي الذي تدعو اليه موسكو هو اكثر من صيغة تشبه الامم المتحدة العاجزة عن وقف العنف.

إعلان Zone 4

ذلك ان الحرب هي اللعبة الوحيدة الآن أو أقله اللعبة الثانية والفعلية التي تسابق خطة انان. واطراف الحرب في الداخل والخارج يبدون ذاهبين الى النهاية. والكل ينتظر ما الذي يفعله الروس والاميركان الذين ينتظرون بدورهم مجريات الحرب ويقومون بلعبة أوسع لا احد يعرف ان كانت تصل الى صفقة قبل الانتخابات الرئاسية الاميركية أو حتى بعدها، برغم التوصل الى نقاط مشتركة في لقاء الرئيسين فلاديمير بوتين وباراك اوباما، كما اعلن الرئيس الروسي.

 

وليس العنوان الكبير الذي وضعته موسكو سوى ما كان في المداولات والتحليلات منذ البداية: مستقبل النظام العالمي مرتبط بمستقبل الوضع السوري، وبالتالي فان أسس المعالجة للوضع السوري هي جزء من تأسيس النظام العالمي.

كيف؟ التعبير في الخطاب يتركز على كون الحل من ضمن قواعد القانون الدولي. والترجمة العملية لذلك هي نهاية الاحادية الاميركية واستعادة موسكو لدورها كقوة عظمى وشريكة استراتيجية في ادارة النظام العالمي. وهي في التطبيق الحفاظ على مصالح روسيا في سوريا، وتفعيل دورها في منظمة التجارة العالمية، وتلبية مطالبها المتعلقة بالاعتراض على نشر الدرع الصاروخية الاميركية ومعالجة هواجسها الشيشانية حيال انتشار الاصوليات، والتوقف عن تحريض المعارضة الروسية لرئاسة بوتين.

ومختصر ذلك هو التسليم بالتعددية على قمة النظام العالمي. وهذا يرتب مسؤولية على موسكو، هي ان ينسحب المبدأ على الحل السوري، بحيث يكون اساس الانتقال الديمقراطي الى نظام تعددي. والباقي هو التفاهم على خارطة طريق.

 

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.