العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2A

Ad Zone 2A

كوفي أنان الفاشل

Ad Zone 4B

عندما قدّم كوفي أنان استقالته من مهمته في سوريا كان ذلك بمثابة اعتراف رسمي وصريح وعلني بفشله في الأداء، وقاده الأمر الى باب مقفل وطريق مسدود. ولا يستطيع أنان الادعاء بأنه ذهب الى دمشق والى عواصم العالم وهو أعزل أو ضعيف لأنه نال تفويضاً وتكليفاً من أعلى مرجعية عالمية وهي الأمم المتحدة، وأعلى مرجعية اقليمية وهي جامعة الدول العربية، واستهل مهمته كمبعوث لهما معاً. وتمّ تزويده بقوة مراقبة دولية بعد فشل فريق المراقبة المكلّف من الجامعة العربية. وقد فشل كوفي أنان لأنه لم يحسن استعمال الأسلحة التي بين يديه، وفرّط بهيبة المرجعية الدولية التي يمثلها، ولم تكن لديه الحكمة لاتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب… أو لأنه عندما ساعدته الحكمة في اتخاذ القرار الصائب لم تكن لديه الشجاعة للضغط على الطرف أو الأطراف التي تعطّله. والفرصة الضائعة أو التي أضاعها هي انه لم يضغط على النظام السوري، وعلى المعارضة بل وعلى الأمم المتحدة عندما كان في استطاعته ان يفعل ذلك.

يحاول كوفي أنان تبرير فشله بالتصريحات وبالمقالات في الصحف الدولية لإعطاء نصيحة الرحيل حول كيفية انقاذ سوريا! ويقول إن الأزمة تحتاج الى تحول شامل لكل أطراف النزاع داخل البلاد وخارجها! ومن المدهش أن أنان لم يدرك حتى بعد انسحابه من المهمة أن المطلوب منه كان بالتحديد هو أن يعمل لاحداث هذا التحول الشامل. ويضيف أنان في مقال له في صحيفة فايننشال تايمز البريطانية ما حرفيته: بعكس ما يدعيه البعض، توقف قصف الحكومة السورية للتجمعات المدنية، ما يثيت التأثير الذي تستطيع وحدة المجتمع الدولي أن تفعله…

فأين هو الموقف الحكيم والشجاع الذي اتخذه أنان ليضغط في الاتجاه المقابل؟ وماذا فعل عندما استأنفت الحكومة الحملة العسكرية المفتوحة عندما أدركت أنه لن تترتب عليها أية نتائج، ولماذا لم يضغط عليها لاستمرار الالتزام بموقفها الأول المتجاوب؟

لعل الخطأ الأساسي الذي ارتكبه كوفي أنان هو في أنه لم يحدد موقفه سلفاً عندما عرضت عليه المهمة.. فإذا كان مقتنعاً بأن المجتمع الدولي يريد انهاء الأزمة فعلاً فلماذا لم يحقق هذا الهدف؟ واذا كانت المهمة هي لكسب المزيد من الوقت بقصد التصعيد وانتشار الحريق، فلماذا وافق على قبول المهمة؟!

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.