العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

أي تسوية شكلية لخلاف جوهري ؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

ليس الاتفاق سوى الوجه الآخر للخلاف المموه بالتعابير الانشائية. فلا أحد يجهل أن حكومة المصلحة الوطنية كما سماها الرئيس تمام سلام، هي في الواقع حكومة ربط نزاع حسب التعبير الذي استخدمه الرئيس سعد الحريري لوضع التحولات في المواقف ضمن اطار الواقعية السياسية. ولا شيء يكشف هشاشة التفاهم الذي قاد الى الشراكة في الحكومة أكثر من اصطدام النقاش في البيان الوزاري بالخلاف الجوهري على رؤية المصلحة الوطنية.
وهو خلاف كان مكتوباً على الجدار خلال التعثر في التأليف وعند ترتيب المحاصصة في الحكومة من دون الاتفاق على برنامجها السياسي. فالمواقف المتناقضة من ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة لم تكن مجرد سجال حول تعبير في بيان وزاري. وعملية الأخذ والرد حول اعلان بعبدا لم تكن نوعاً من الجدل الأكاديمي. وليس من المفاجآت أن تجد حكومة المئة يوم نفسها تقضي اياماً ثمينة من عمرها في نقاش صعب لإعداد بيان وزاري لن تستطيع العمل من دون الثقة على أساسه.

ذلك ان حزب الله يستغرب الاعتراض على وضع الثلاثية في البيان، وان ابدى مرونة في البحث عن تعبير آخر. لكنه لا يجد غرابة في ان يعترض على ذكر اعلان بعبدا في البيان. وهو الاعلان الذي صدر بالاجماع عن هيئة الحوار الوطني والتزمته الجامعة العربية والأمم المتحدة. وكان محور التوجه اللبناني الذي على أساسه تكوكبت المجموعة الدولية لدعم لبنان سياسياً واقتصادياً ومالياً وأمنياً.
وليس ذلك من المفارقات ولا قصة شكلية بل جوهرية بالنسبة الى حزب الله والأجندة الاستراتيجية التي ينفّذها. فالثلاثية التي يسمّيها ذهبية أو ما يؤدي معناها بورود كلمة مقاومة هي الغطاء الشرعي للسلاح، ولو ان عمليات المقاومة توقفت منذ العام ٢٠٠٦، وجرى استخدام السلاح في الداخل، وعبر المشاركة في حرب سوريا. واعلان بعبدا الذي ينص أحد بنوده على تحييد لبنان عن الصراعات والمحاور الاقليمية والدولية وضمناً على النأي بالنفس عن أحداث سوريا، هو نقيض رهان الحزب على ان يكون لبنان جزءاً من محور الممانعة، وأساس التوجه المعاكس للمشاركة في حرب سوريا.
والمسألة في البيان الوزاري ليست الصيغ اللفظية، وهي ممكنة، بل الجوهر الذي يبقى محل خلاف جذري ولو جرت تغطيته بالتعابير المرنة. وهي أيضاً ليست البيان بل القدرة على الحكم وتغيير الواقع على الأرض. واذا كانت محاربة الارهاب محل اجماع لبناني كمهمة استراتيجية، فان تحييد لبنان عن المحاور والصراعات الاقليمية هو واحد من أقوى الأسلحة في الحرب على الارهاب. لا بل الشرط الضروري لاستخدام كل الأسلحة بنجاح في المهمة الاستراتيجية.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.