العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

ناهد شريف سيدةُ الجذب وأمَّةٌ من الرغائب المتوحّشة وجسدٌ حزينٌ من الاسكندرية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

لامثيل لناهد شريف في السينما العربية، سيدة الجذب وأمّةٌ من الرغائب المتوحشة. للسينما أكثر من جسد ضليع في ثقافة البصر وتهذيب العين. إلا أن مافعلته ناهد شريف لم يفعله جسدٌ : الكل سيقع في الحب والحرية أن يفهم البحر عليك. كل جزء مصوّر لناهد شريف هو جملة من ذاكرة الجسد العربي الجديد، الجسد المشهود، جسد ناهد المتناسق الرفيع يضاف إلى دَين الجسد على الأرواح الراغبة. تقول ناهد: جسدي أجمل من نهر النيل ومن نفرتيتي، و “كتاب الموت” الفرعوني الذي يتباهى به فلاسفة الفناء أقل من حمرة الشفاه التي أضعها قبل بدء التصوير. باختصار: ناهد شريف عاصفةٌ من الجذب وريحٌ هوجاء في جسد ضئيل وأسمر وعذاب لاينتهي لحامل هذا النوع من التضحية. تقول ناهد: الرغبة والمأساة لهما أمٌّ واحدة. أنا الأجمل والأكثر مأسوية. أنا الأضعف والأقرب، والأبعد.

صوت ناهد وسيجارتها القلقة وحركة الأصابع التي لاتشبع من الخوف وقلة النوم، والساقان المكشوفتان بحرفة الضحية وأسبقية الموهوب على أي طرف آخر في المعادلة، كل ذلك هو ناهد، جزء من سيجارة وجزء من بكاء وجسد راغب كامل وأصابع جائعةٌ لكل حزن. أمّا الشفتان فلم يعرف عنهما إلا حضارة الخصب السينمائي. فمٌ سهل، بلديّ، عابر ولايُنسى، والأنف الذي لم تجر له أي عملية طبيعي مزيجٌ من برودة آسيا وحرارة إفريقيا. ولدت ناهد في الاسكندرية، جسدٌ كولونيالي سهل : برودة المتوسط، وكسل الهند، وعراقة القاهرة. تقول هند : أنا القاهرة راغبةً ومرغوبةً.

إعلان Zone 4

علّمت ناهد الشريف أن يكون الجسد أسهل من الموت وأصعب من الرفض وأكثر جمالاً من النوم. علّمنا جسد ناهد شريف أن الحرية في صدق الجسد وصورته وقابليته المفتوحة لأن يكون رمالاً على شاطئ. ناهد جسدٌ حزين لاهبٌ على درجة من ثقافة الرجوع الى نفسه. إسألوا نجيب محفوظ ماالذي يجري مع شخص لايعرف مدينته؟ من لايعرف جسده. تقول ناهد شريف: أعرف جسدي وأحفظه وأكتب حروفه على كل شيء..

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.