العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

الانزلاق خطوة خطوة ولا ضمانات

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

بدا لبنان مسارعاً ارادياً نحو ما اختصرته وسائل الاعلام الاجنبية باستدراج الازمة السورية اليه وفي خطر حقيقي بدا ملموساً وليس وهمياً. فقد اثارت التطورات الأخيرة التي اثارتها موجة خطف نازحين سوريين الى لبنان بسبب وجود مختطفين لبنانيين في سوريا قلقاً كبيراً بعدما بدا لبنان على شفير الانزلاق الى استعادة ” معادلة المسار والمصير” واستيراد الحرب الجارية في سوريا الى لبنان والتي يتم تسييلها او ترجمتها بالاحرى في عاملين. احدهما ان ما حصل اظهر رغبة حقيقية لا بل استماتة في اشعال النار في هذا البلد خصوصاً بعد توقيف الوزير والنائب السابق ميشال سماحه. والعامل الآخر ان الانقسامات الداخلية تزداد شرخاً واتساعاً مع طول الازمة السوريـــــة واشتدادها.

بعض المتابعين السياسيين رسموا علامات استفهام كبيرة حول صمت حركة “امل” و”حزب الله” لجهة السماح بالتحرك الذي حصل ان في عمليات الخطف او في قطع طريق المطار حتى لو لم يكونا وراءه او ربما أيضاً عدم تمتعهما بالقدرة على وقفه لمعرفتهم بخلفيات أبعد من المعلن عنها في كل ما يجري علماً ان التداعيات السلبية بدأ يحصدها الفريق الشيعي سواء ما يتصل منها بالداخل لجهة النقزة التي احدثها لدى اللبنانيين وسطوة السلاح او الاختباء في ظله فضلاً عن السلبيات على الوضعين الاقتصادي والسياحي وتحمل هذا الفريق مسؤولية مباشرة في سلبيات اقفال طريق المطار او ما يتصل منها بالوضع الخارجي المرتبط بمواقف الدول الخليجية التي منعت رعاياها من زيارة لبنان وطلبت من رعاياها الموجودين فيه مغادرته على نحو يزيد من عزلة لبنان او يسمح بالقول ان ما يجري يسرع في وضع لبنان الى جانب سوريا في الابتعاد العربي عنه وعزله. فهناك اقتناع حتى الآن ان الحزب يحاول الا يتدخل مباشرة او يورط نفسه في ما قد يجر لبنان الى حرب او فتنة طائفية قد تنعكس عليه ويحصد منها خسائر كبيرة جداً. وأصحاب هذا الاقتناع يستندون الى جملة تطورات أخيرة حصلت وحاول الحزب الا يظهر في الواجهة في ردود الفعل.

وهذا يطمئن الى حد ما هؤلاء المتابعين بأن الأمور لا تبدو انها وصلت الى حد نشوء حرب أهلية في لبنان او صراع سني – شيعي مفتوح علماً ان وتيرة التطورات في لبنان على وقع الازمة السورية تنذر باحتمالات كبيرة لوقوع لبنان في الفخ في حال استمرت الازمة السورية بضعة اشهر أخرى.

الا أن هذا الرهان ليس في محله بالنسبة الى متابعين آخرين يخشون انزلاق البلد خطوة بعد خطوة الى المحظور.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.