العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

رويترز: بايدن ينوي تعيين مستشار سابق لأوباما مبعوثا لإيران

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

في خطوة قد لا ترضي إسرائيل، من المتوقع أن يعين الرئيس الأميركي جو بايدن، روبرت مالي، مبعوثا خاصا لإيران، حسب ما نقلت رويترز، الخميس، عن مصدرين مطلعين.

ومالي كان مستشار الرئيس الأسبق باراك أوباما لشؤون إيران، وعضوا رئيسيا في الفريق الذي تفاوض على  الاتفاق النووي الموقع بين إيران والقوى الكبرى في عام 2015.

إعلان Zone 4

وقال أحد المصدرين إن تعيين مالي قد يتم، الجمعة.

وكان مالي قد واجه انتقادات من بعض المشرعين الجمهوريين والجماعات الموالية لإسرائيل عندما تردد اسمه لأول مرة كمرشح رئيسي للمنصب، بحجة أنه قد يكون متساهلا مع إيران، وصارما مع إسرائيل.

يشار إلى أن موقع “ديبلوماتيك” الإخباري كان أول من كشف عن التعيين المتوقع لمالي مبعوثا لإيران.

وفي حال تعيينه، سيكون مالي في طليعة جهود بايدن لإيجاد طريقة للتعامل مع إيران بعد سنوات من تدهور العلاقات في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي انسحب من الاتفاق النووي  في عام 2018 وأعاد فرض عقوبات اقتصادية خانقة على طهران، رغم معارضة حلفائه الأوربيين.

وكان الرئيس بايدن قد وعد باستئناف الحوار مع طهران والعودة إلى الاتفاق شريطة التزام الأخيرة بالتزاماتها، معتبرا أن منع إيران من تطوير سلاح نووي هو الأولوية الأهم.

وشغل مالي العديد من المناصب العليا في الإدارات الديمقراطية لأوباما والرئيس السابق بيل كلينتون، وقد تركز اهتمامه على صنع السياسات في الشرق الأوسط والخليج، كما قدم النصح والمشورة بشكل غير رسمي لفريق بايدن خلال حملته الانتخابية في 2020.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.