العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

الثورة الاوكرانية.. هنا

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

كييف مهددة بالبراميل المتفجرة، بالغارات الجوية، بالصواريخ الروسية نفسها التي تضرب مدن سوريا وقراها.. لكن ثورتها الشعبية التي انتصرت امس، لن تنكسر، لن تتراجع مرة اخرى امام الكرملين. كتب الاوكرانيون صفحة جديدة من تاريخ بلادهم. فتحوا الافق لقيامة روسيا الحقيقية. غيروا وجه العالم، اكثر بكثير مما فعل العرب في ربيعهم الذي طال اكثر بكثير مما كان متوقعا.

من الان فصاعدا اصبحت اوكرانيا عرضة لخطر روسي داهم، يمكن ان يتخذ شكل غزو او احتلال مباشر، كما يمكن ان يقتصر على اغتيالات وتفجيرات وعمليات حصار خانق. لن تتورع القيادة الروسية الحالية عن الاقدام على اي خطوة عسكرية او امنية لكي تستولي مجددا على درة التاج السوفياتي الضائع، التي كان فقدانها في تسعينات القرن الماضي من ابرز علامات انهيار المعسكر الاشتراكي، وانحدار الكرملين، وانحطاط الروس بخيارهم الخضوع لحكم فاشي لا يليق بماضيهم المجيد.

انتفضت اوكرانيا مرة ثالثة او رابعة في اقل من عقدين. لكنها نالت هذه المرة حريتها واستقلالها. لن تظل مستعمرة روسية يتحكم ضباط الامن وشركاؤهم بسياستها واقتصادها وموارد طاقتها وتجارتها وصلاتها مع الخارج. ولن تتحول الى بيئة لا تنتج سوى تيارات من اقصى اليمين المتطرف، او حركات نسائية خرقاء ليس لها أثر الا في الشوارع المليئة بالكاميرات الفضولية. شعب الخمسين مليون في الدولة الصناعية المتقدمة والمتمردة على إرث السوفيات، لن يسلم أمره بعد اليوم لاجهزة الكرملين وهيمنتها. هو الان يضع حدا فاصلا لتلك التجربة الروسية التي كادت تبدو في بعض العواصم والامكنة انها تجديد للحرب الباردة بين الشرق والغرب.. مع ان الاوكرانيين يعرفون قبل سواهم ان روسيا وقيادتها الحالية هي صنيعة الغرب ووكيلته، كما هي شريكة اسرائيل وحليفتها، (لمراجعة النداءات التي وجهتها الجالية اليهودية الاوكرانية في اليومين الماضيين الى الحكومة الاسرائيلية لحمايتها من الثوار، والنصيحة التي وجهها حاخام اوكرانيا الى يهود كييف لمغادرتها بل ومغادرة اوكرانيا كلها).

اسقطت الثورة الوصاية الروسية على اوكرانيا، وهزت مكانة روسيا ليس فقط في محيطها السوفياتي السابق، بل في العالم بأسره الذي سبق ان منح الكرملين الكثير من الفرص لاحتواء تلك الازمة وقدم الكثير من النصائح الى القيادة الروسية لاستيعاب غضب الاوكرانيين، (ورشوتهم مؤخرا بخفض اسعار الغاز مثلا..) لكنه على الارجح يشعر الان انه لا يستطيع ان يمضي قدما مع الفريق الحاكم في موسكو الذي يفتقر الى الحد الادنى من الخبرة والحنكة.. ويفترض ان تساهل الغرب وتسامحه الناجم عن انشغاله بأزماته الداخلية هو بمثابة تفويض مطلق يبيح الزعم ان الكرملين يخوض باسم الروس حرب اعادة بناء روسيا الحديثة.

كسرت الثورة الاوكرانية هيبة روسيا المزعومة، والمبنية على تلك الفرضية التي ليس لها أساس. لن يتأخر الروس في اكتشاف تلك الخدعة المزدوجة، التي لم توفر لهم العيش في دولة عظمى مستعادة، حسبما كانت تقتضي الخطة الغربية في الفترة الماضية. ولن يقف الحاجز القومي عائقا أمام استلهام تلك التجربة الاوكرانية، والعودة بروسيا الى مسارها الطبيعي الذي لا يمكن ان يقبل بان تكون السياسة الداخلية والخارجية لروسيا مجرد مداورة او مناوبة بين مافيات امنية او مالية، لا تفتح لها ابواب الغرب الا بهذه الصفة وعلى هذه القاعدة بالذات.

حدث عالمي مهم، هو بلا شك اهم من الربيع العربي الذي عارضه الروس منذ اللحظة الاولى وما زالوا يطاردون تياراته ورموزه، ويخترقونهم بمئات من المتشددين الاسلاميين القوقاز الذين تقطعت بهم السبل الروسية، وهم اليوم يساهمون مع ” مجاهدين”مثلهم في تحويل الثورة السورية الى كارثة انسانية.. الثورة الاوكرانية يمكن ان تعيد الامور الى نصابها، وان تجبر روسيا على الانكفاء خلف حدود ازماتها الداخلية المؤجلة منذ انهيار نموذجها السوفياتي الفريد، والتي كانت مقاربتها تقتصر على الامن، كما في العهود الاشتراكية الغابرة.

لن تختصر الثورة الاوكرانية المسار المتعرج والمتعثر للربيع العربي، لكنها بالتأكيد يمكن ان تخفض تدريجيا عدد البراميل المتفجرة الروسية المنشأ التي تدمر حلب وحمص ودرعا، وغيرها من المدن والقرى السورية.. تمهيدا لوقفها نهائيا.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.